وزير الإقتصاد يلتقي وزير التجارة الدولية الكندي

وزير الاقتصاد/وزير كندي/لقاء.

ابوظبي في 5 اكتوبر /وام/ إلتقى معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الإقتصاد .. معالي إد فاست وزير التجارة الدولية الكندي في مونتريال وذلك قبيل افتتاحهما الإجتماع الأول للمجلس الإماراتي الكندي للأعمال.

حضر الاجتماع سعادة محمد سيف الشحي سفير الدولة لدى كندا وسعادة أريف لالاني السفير الكندي لدى الدولة وسعادة عبدالله سيف النعيمي مدير عام هيئة مياه وكهرباء أبوظبي ونائب رئيس شركة ابوظبي الوطنية للطاقة رئيس المجلس الإماراتي الكندي للأعمال عن الجانب الإماراتي وسعادة غوردن نيكسون رئيس الجانب الكندي في مجلس الأعمال.

واستعرض الإجتماع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدولتين التي شهدت تطورا ملحوظا في العامين الماضيين وأصبحت دولة الإمارات الشريك التجاري الأول مع كندا في الشرق الأوسط.

واستقطبت الدولة خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام زيادة في الصادرات الكندية بنسبة 13 بالمائة مقارنة بالعام الماضي إذ أصبحت الإمارات مركزا لإعادة تصدير رئيسي للبضائع الكندية على مستوى المنطقة كما شهدت الإستثمارات الإماراتية في كندا نموا متسارعا وخاصة في مجال الطاقة والذي تجاوز 5ر7 مليار دولار.

وأكد معالي وزير الإقتصاد أن التطور المستمر في العلاقات الاقتصادية مع كندا يأتي انسجاما مع توجيهات القيادة العليا في تطوير العلاقات الاقتصادية للدولة مع جميع الدول الصديقة والتي تحرص كالإمارات على تطوير الشراكة الاقتصادية بين الدولتين.

من ناحية أخرى إفتتح معالي وزير الإقتصاد ومعالي إد فاست وزير التجارة الدولية في كندا الإجتماع الأول للمجلس الإماراتي الكندي للأعمال في مدينة مونتريال.

وأكد معالي المنصوري ان انعقاد الإجتماع الأول للمجلس يأتي تتويجا للتطورات الاقتصادية و التجارية المتزايدة بين الإمارات العربية المتحدة و كندا.

وثمن الوزيران الجهود المشتركة التي قامت بها الحكومتان الإماراتية و الكندية لدعم إنشاء المجلس الإماراتي الكندي للأعمال و أكدا الأهمية التي يوليها الجانبان للمجلس الإماراتي الكندي للأعمال و الدور المناط به من خلال القطاع الخاص في الدولتين لزيادة التبادل التجاري و الإستثمار المتبادل.

وقام الجانب الكندي باختيار سبعة أعضاء يتمتعون بخبرة متميزة في القطاع الخاص برئاسة غوردن نيكسون الرئيس التنفيذي للبنك الملكي الكندي.

ويمثل الجانب الإماراتي في المجلس كل من سعادة عبدالله سيف النعيمي رئيسا وعضوية سعادة كل من محمد شرف والدكتور محمد المهيري وفاطمة عبيد الجابر وعيسى عبدالله الغرير وعمر عبدالله الهاشمي وعتيبة سعيد العتيبة.

ويستعد المجلس الإماراتي الكندي للأعمال لمناقشة مجالات التعاون والإستثمار والشراكة للقطاع الخاص في الدولتين في القطاعات الاقتصادية المختلفة ومنها الطاقة و التعدين والخدمات المالية وتكنولوجيا المعلومات والصحة والتعليم والزراعة والمنتجات الغذائية.

/وام/

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/ع ع/ع ا و

Leave a Reply