لوسيل تدشن المرحلة الأولى لمحطات التبريد المركزية بمنطقة المارينا

الدوحة في 22 اكتوبر /قنا/ دشنت شركة لوسيل للتطوير العقاري وشركة “مرافق قطر” اليوم المرحلة الأولى من محطات التبريد المركزية بمنطقة المارينا بمدينة لوسيل.
وذكرت شركة لوسيل في بيان صحفي صادر عنها أن احتفالا أقيم بهذه المناسبة بحضور كبار المسؤولين والمهندسين القائمين على المشروع من شركة الديار القطرية وشركة لوسيل للتطوير العقاري وشركة مرافق قطر وكذلك شركة “بن درويش” للمقاولات العامة التي تعد الشركة المنفذة لأعمال بناء المحطات .
وأشار البيان إلى أن شركة مرافق قطر التابعة لشركة الديار القطرية قامت بتصميم وإدارة المشروع والإشراف عليه، في حين أن شركة “بن درويش” قامت بتنفيذ عملية إنشاء المحطات وإجراء الاختبارات الفنية الأولية للتشغيل وذلك وفق العقد المبرم معهم .
وتم إنشاء هذه المحطات الثلاث كمرحلة أولى من مشروع نظام تبريد المناطق لتخدم مجموعة الأبراج في منطقة المارينا، حيث يبلغ إجمالي سعة المحطات 3,000 طن تبريد تمتد منها شبكة أنابيب خاصة ومعزولة حرارياً، تصل لمنشآت الأبراج عبر أنفاق الخدمات مروراً بغرف المبادلات الحرارية الخاصة بكل منشأة بحسب البيان.
وتعتبر أنظمة تبريد المناطق من الأنظمة المتطورة لتكييف الهواء، حيث تقوم على مبدأ تجميع متطلبات تكييف المباني لتكون في محطات مركزية صديقة للبيئة تعمل بكفاءة عالية وصورة تشغيلية دائمة مع مراعاة خفض استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة 40 بالمائة.
من جهته اعتبر المهندس عيسى محمد علي كلداري الرئيس التنفيذي لشركة لوسيل للتطوير العقاري تدشين المرحلة الأولى من محطات التبريد المركزية بمنطقة المارينا خطوة متقدمة ضمن الخطوات نحو إنشاء مدينة مستدامة، تحقق أعلى معايير الأبنية الخضراء في العالم، متعهدا باستمرار الشركة في تنفيذ مختلف المراحل الأخرى وفق منظومة جودة تعتبر الأرقى عالمياً، والتي تلبي طموحات سكان مدينة لوسيل. 
كما أفاد المهندس أحمد عبدالقادر محمد العماري الرئيس التنفيذي لشركة مرافق قطر في كلمته الافتتاحية للاحتفال بإن تدشين هذه المحطات هو باكورة مشاريع شركة مرافق قطر في مدينة لوسيل وبذلك تكون البنية التحتية الخاصة بأنظمة التبريد للمجموعة الأولى من أبراج المارينا قد اكتملت في الموعد المحدد وجاهزة للتوصيل والتشغيل حسب خطة المطورين العقاريين ووفقاً لجدول تطوير مدينة لوسيل، مشيرا إلى أنه من الأدوار التي اسندت لشركة مرافق قطر شبكات توزيع الغاز وكذلك نظام جمع وسحب النفايات وإدارتها.
وتعد شركة مرافق قطر إحدى الشركات المملوكة لشركة الديار القطرية – من الشركات العاملة في مجال خدمات البنية التحتية ، حيث توفر حلولا مستدامة لأصحاب ومطوري المشاريع، وتأسست في شهر مارس من العام 2009 لتختص في تقديم خدمات متكاملة للمرافق متمثلة في خدمات تبريد المناطق، توزيع الغاز والخدمات البيئية المتعلقة بإدارة النفايات.
وأتمت الشركة مشاريع بنية تحتية مماثلة من خلال القيام بإدارة والإشراف على إنشاء محطتي التبريد في مدينة بروة وتشغيلها وصيانتها بالإضافة الى إدارة إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي بذات المدينة.
أما شركة “بن درويش” للمقاولات العامة ، شركة إماراتية متخصصة في تشييد وبناء محطات التبريد والأعمال الكهروميكانيكية المتعلقة بالبنية التحتية وحاصلة على شهادة الجودة “أيزو 9001:2000 “.
ويذكر أن شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري المملوكة بالكامل لجهاز قطر للاستثمار، تأسست في ديسمبر من عام 2005، وتقوم الشركة بتنفيذ ما يزيد على (35) مشروعاً رائداً في أكثر من (20) دولة حول العالم منها مشروع تطوير مدينة لوسيل.

Leave a Reply