عبدالله بن سالم القاسمي يفتتح معرض الشرق الأوسط للأغذية الحلال بالشارقة

الشارقة / معرض الشرق الأوسط للأغذية الحلال / افتتاح .

الشارقة في 16 ديسمبر/ وام / افتتح سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة صباح اليوم معرض الشرق الأوسط للأغذية الحلال الذي يقام برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ويستمر حتى 18 ديسمبر الحالي في مركز إكسبو الشارقة .

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المركز سعادة أكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي وسعادة سيف محمد المدفع الرئيس التنفيذي لمركز اكسبو الشارقة ومعالي داتو حسن بن مالك وزير التجارة الداخلية والتعاونيات والمؤسسات الاستهلاكية الماليزية وحاجي عبد الملك القاسم وزير الدولة في بينانغ وسماحة المفتي محمد رفيع  عثماني المفتي العام لجمهورية باكستان الإسلامية  ورئيس جامعة  دار العلوم بكراتشي والدكتور صالح حمد العايض الأمين العام لمنظمة حلال الدولية الإسلامية ونبيل الملا الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي وعدد من رجال السلك الدبلوماسي و كبار الشخصيات .

وبعد قص الشريط التقليدي إيذاناً بالافتتاح تجول سمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي في أرجاء المعرض مستمعاً سموه الى شرح حول المنتجات التي تقدمها الشركات العالمية في مجال الأغذية الحلال في المعرض الذي يقام للمرة الثانية في الإمارة بعد النجاح الذي حققه المعرض الأول مما يؤكد على الدور الريادي الذي تلعبه الدولة كمركز لوجيستي إقليمي في تصدير المنتجات لباقي الدول.

ويشارك في المعرض أكثر من 125 عارضاً وبزيادة نسبتها 25 بالمائة عن النسبة المسجلة في العام الماضي ..ويشهد المعرض مشاركات واسعة من جهات محلية وخليجية وعربية وعالمية.

وتفقد سموه الجناح الماليزي الذي حل ضيف الشرف على المعرض واطلع على أحدث ما انتجته الأسواق الماليزية في مجالات الأغذية والمنتجات المختلفة .

وزار سموه جناح معهد المعايير والمقاييس للبلدان الاسلامية واستمع لمعايير الجودة والقوانين المعمول بها في التراخيص ليحصل المنتج على شعار حلال.

واطلع سموه على أحدث ما وصلت إليه الصناعة في جمهورية الصين الشعبية في المجالات المختلفة ومنها تصنيع الأطعمة والحفاظ عليها أكبر فترة ممكنة بالإضافة إلى الأطعمة العضوية التي انتجتها الأسواق الصينية.

وعلى صعيد متصل شهد سمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي مؤتمر الأغذية الحلال في الشرق الأوسط 2013 المصاحب للمعرض .

وتناولت الجلسات العديد من الموضوعات المطروحة منها ..استغلال تجارة المنتجات الحلال المتنامية و فوائد توثيق المنتجات حلال اضافة إلى حلقات نقاش حول الطابع العلمي وراء المنتجات الحلال والحاجة إلى معايير موحدة للمنتجات الحلال  والصيرفة الإسلامية .

واستهل المؤتمر بكلمة سيف محمد المدفع رحب فيها بالحضور في بلدهم الثاني بدولة الإمارات وبالتحديد إمارة الشارقة الباسمة ..وقال ان تجارة منتجات الحلال بشتى أنواعها من مأكولات ومشروبات ومستلزمات وعطور تمثل ثقلا تجاريا يفوق 3 ترليون دولار أمريكي حيث ازداد الطلب عليها .

وألقى سعادة أكمل الدين إحسان أوغلو كلمة اوضح فيها ان الشارقةمعروفة بقوتها كركيزة صناعية إلى جانب كونها منارة للثقافة.

ولفت أوغلو الى ان السوق العالمية لمنتجات الأغذية الحلال نمت بسرعة خلال العقد الماضي مؤكدا أن منظمة التعاون الإسلامي شرعت معايير موحدة للمنتجات الحلال .

ونوه بان الجهود التي تبذلها المنظمة حالياً لوضع معايير للأغذية الحلال معترف بها عالميا لا تنحصر في المشاركة مع الدول الأعضاء في المنظمة حيث أن العملية الحالية تهدف إلى تلبية احتياجات المجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء في المنظمة بما ذلك المسلمين المهاجرين في شتى أنحاء العالم.

وفي ختام المؤتمر تفضل سمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي يرافقه سيف محمد المدفع بتكريم المشاركين في تنظيم المؤتمر.

من جانبه قال أسد سجاد الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الحلال الباكستاني والشريك المنظم لمؤتمر حلال الشرق الأوسط ان المؤتمر سيناقش ويبرز المعلومات المتعلقة بأحكام الشريعة الإسلامية والمعايير الجديدة للمنتجات الحلال ..كما تضمن محاضرات تفاعلية وعروض تقديمية يشارك فيها خبراء من الوزارات والهيئات والمجالس المتخصصة في المنتجات الحلال واعتمادها.

/مل/

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/وح/مص

Leave a Reply