داء السكري يتحول إلى وباء يصعب السيطرة عليه

 نصف حالات الإصابة بالسكري لا تخضع إلى تشخيص

بروكسل، بلجيكا–(Marketwire – نوفمبر 14، 2012) – تشير التقديرات الحديثة الصادرة من الاتحاد الدولي للسكري (IDF) في احتفاله اليوم، باليوم العالمي للسكري لعام 2012 بأن هناك371 مليون شخص مصاب بداء السكري وأن 187 مليون حالة لم يتم تشخصيها بعد. ويشير العدد المتصاعد لحالات الإصابة بالسكري والتي لم تخضع بعد للتشخيص بأن حياة الملايين من الأشخاص عرضة للمخاطر وقد تكلفهم حياتهم والإصابة بمضاعفات تعجيزية نتيجة الإصابة بداء السكر، متضمنة الإصابة بأمراض عصبية وكلوية.

وتضع التقديرات السابقة من طبعة أطلس لمرض السكرى عدد الأشخاص المصابين بالسكرى عند 366 مليون وإحصاء عدد الوفيات عند 4 مليون شخص. وتشير التقديرات الرقمية لعام 2012 بأن المنحنى في اتجاه مطرد ومتواصل التصاعد. وبحلول نهاية العام، فمن المقرر أن يصل عدد الوفيات من الإصابة بمضاعفات مرتبطة بداء السكري نحو 4.8 مليون شخص. وتشير الإحصائيات بأن نصف عدد الوفيات بين الأشخاص ستكون بين ممن هم دون سن 60 عام.

من جهته يشير رئيس الاتحاد الدولي للسكري، جان كلو مبانيا على غرار الاحتفال باليوم العالمي للسكري قائلاً” نتيجة إلى تصاعد نسب مضاعفات داء السكري بين الأشخاص غير المشخص حالتهم من المصابين بداء السكري، فنتوقع أن نشهد تصاعد في معدلات الوفيات”، ونسعى نحو زيادة الوعى حول إمكانية السيطرة على هذا الداء في بعض الحالات التي يمكن تفادي تطور سوء حالتها.”

وتشير النتائج الأخرى من آخر إصدارات طبعة أطلس لمرضى السكرى لعام 2012 بأن:

471 -مليار دولار أمريكي يٌنفق على داء السكري في عام 2012، مقارنة ب 465 مليار دولار أنفق في عام 2011

– 4 من بين 5 أشخاص من المصابين بداء السكري يعيشون في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط

-1 من بين 3 أشخاص من المصابين بداء السكري يعيشون في بلدان غرب المحيط الهادي الآسيوي

– حالة 1 بين كل 4 حالات من وفيات الداء السكري تحدث في جنوب شرق آسيا

– بلدان أمريكا الشمالية تنفق العديد من الدولارات من ميزانية الرعاية الصحية على داء السكري

– بلوغ عدد المصابين بداء السكري من الحالات التي لم تخضغ إلى تشخيص في أفريقيا إلى 81%

وتزيد نشر هذه التقديرات الرقمية من تعجيل نطاق التزام الاتحاد الدولي للسكري IDF في مساعيها نحو رؤية الداء السكري والأمراض الغير معدية(NCD) مدرجة في سلسلة الأهداف العالمية المستقبلية للتنمية، والتي مقرر وضعها في أهداف التنمية الألفية الصادرة في عام 2015.

من جهتها، تشير السيدة/ آن كلينج المديرية التنفيذية للاتحاد الدولي للسكري قائلة” هناك ملايين من الأشخاص يموتون من جراء الإصابة بداء السكري وهم في ريعان شبابهم” ويشكل هذا تهديد كبير على استقرار المجتمعات وزيادة الأعباء الاقتصادية والسياسية المفروضة على البلدان والمجتمعات. ومع ذلك، فإن هذا الداء يظل مهمشاً على الأجندة العالمية للصحة والتنمية بمحدودية هائلة في صرف الموارد.”

وتكمن الآمال بمواصلة الحملات مثل حملة اليوم للاحتفال باليوم العالمي للسكري لزيادة صدى صوت هؤلاء المصابين بداء السكري وتشجيع كافة ذوي الشأن نحو العمل على يد رجل واحد بدعم هذه القضية واتخاذ الإجراءات اللازمة لها في شتى دول العالم.

للمزيد من المعلومات عن البلدان والبيانات الخاصة بكل منطقة، فيرجى الإطلاع على خريطة أطلس المرفقة أو مراجعة الموقع الالكترونيhttp://www.idf.org/diabetesatlas/.

  نبذة عن اليوم العالمي للسكري

يحتفل باليوم العالمي للسكري(WDD) بتاريخ 14 نوفمبر من كل عام يقوم الاتحاد الدولي للسكري (IDF) قيادة حملة اليوم العالمي للسكري مع عدد من الجمعيات الأعضاء. ويشارك لفيف عديد من الملايين عبر أنحاء العالم نحو دعم قضيتهم وزيادة الوعى بكل ما يتعلق بداء السكري. عام 1991 هو أول تاريخ لليوم العالمي للسكري تم الاحتفال به تحت إشراف الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية استجابة للمخاوف المتزايدة حول ارتفاع مستوى التهديد الماثل في ارتفاع عدد الإصابات بداء السكر وتأثيره على الصحة. أصبح اليوم العالمي للسكر في عام 2007 يوم رسمي بالأمم المتحدة بعد صدور قرار الأمم المتحدة رقم 61/225 وتركز الحملة في هذا اليوم على توجيه الانتباه للعدد من القضايا الهامة إلى كافة المصابين بمرض داء السكري في شتى أنحاء العالم مع توجيه بؤرة التوعية بمرض داء السكر أمام أعين العامة. ويدخل هذا العام ليسجل العام الرابع للحملات الخمسوية والتي تهدف نحو تلبية الاحتياجات المتزايدة للتوعية عن داء السكري وبرامج الوقاية. www.worlddiabetesday.org.

نبذة عن الاتحاد الدولي للسكري

الاتحادث الدولي للسكري (IDF) هو منظمة تضم أكثر من 200 جمعية وطنية لمرض السكري في أكثر من 160 دولة. وهو يمثل اهتمامات الأعداد المتزايدة من مرضي السكري وهؤلاء المعرضين لخطر الإصابة به. ويقود هذا الاتحاد المجتمع العالمي لمرضي السكري منذ عام 1950. مهمة الاتحاد الدولي لمرض السكري هي تعزيز رعاية مرضى السكري، والوقاية والعلاج في جميع أنحاء العالم. www.idf.org.

ولمتابعتنا على تويتر فيرجى زيارة موقعنا على: www.twitter.com/wdd

وعلى موقع الفيس بوك: http://tinyurl.com/39c6ojs

وللاطلاع على مزيد من شرائط الفيديو الخاص بنا على موقع يوتيوب فيرجى الدخول إلى: http://www.youtube.com/user/WorldDiabetesDay

 ولمزيد من الاستعلامات وجهات الاتصال الإعلامي:

الاتحاد الدولي للسكري

سارة ويبر، منسقة العلاقات العامة

+32 2 543 16 39 / +32 496 12 94 70

Sara.webber@idf.org

www.idf.org

Leave a Reply