الرئيس التشادي: اتفاق سلام الدوحة حقق الاستقرار الإقليمي للمنطقة

الخرطوم في 18 اكتوبر /قنا/ أكد الرئيس التشادي إدريس ديبي أن اتفاق سلام الدوحة حقق السلام الإقليمي للمنطقة من خلال المكاسب التي شهدتها دارفور في مجالات الأمن والاستقرار والتنمية وساهمت بقدر كبير وملحوظ على دول الجوار والمحيط الاقليمي لها.
وجدد ديبي، في تصريحات نشرت اليوم، التزامه التام بدعم عملية السلام في دارفور عبر إنفاذ اتفاق سلام الدوحة وسعيه المتصل لإقناع الحركات المسلحة للحاق بركب السلام.
جاء ذلك خلال لقاء الرئيس التشادي برئيس السلطة الإقليمية لدارفور التيجاني السيسي في انجامينا.
وقال السيسي إن لقاءه بالرئيس التشادي تناول آخر مستجدات عملية السلام في دارفور ومسيرة اتفاق سلام الدوحة والتحديات التي تواجه عملية السلام في دارفور والدور التشادي خلال المرحلة المقبلة، مضيفاً “لمسنا حماساً واضحاً من الرئيس التشادي في دعم عملية السلام في دارفور باعتبارها من المرتكزات الاساسية للأمن الاقليمي في المنطقة وأبدى استعداده لتقديم كل مايملك من امكانيات لإنجاح اتفاق سلام الدوحة باعتباره الحل النهائي الذي ينبغي ان تلتزم به كافة الاطراف وتعمل على حمايته لأنه يحمل السلام الحقيقي لأهل دارفور الذين أقروه منهاجا لهم لاستدامة السلام”.
وأشار رئيس السلطة الاقليمية لدارفور إلى أن اللقاء تناول التعاون المشترك بين دارفور والولايات الحدودية التشادية المجاورة لها لتكوين منظومة موحدة لإرساء الامن والاستقرار وتبادل المنافع وتأمين الحدود والدفع بالإيجابيات التي تحققت في هذا المجال.

Leave a Reply