معهد فرازير: البحرين، والأردن، والإمارات العربية المتحدة تقدم أعلى مستويات الحرية الاقتصادية بين الدول العربية

تورنتو، أونتاريو–(Marketwired – 27 نوفمبر 2013) – أشار التقرير السنوي الحرية الاقتصادية في العالم العربي الذي نشره Fraser Institute (معهد فرازير) عن أن البحرين، والأردن، والإمارات العربية المتحدة هي الأعلى في الحرية الاقتصادية بين دول العالم العربي، مع العلم أن معهد فرازير هو عبارة عن هيئة مستقلة كندية عامة غير حزبية، بالشراكة مع مؤسسة فردريك نومان للحرية (FNF) ومؤسسة البحث الدولي في عمان (IRF).

تجدر الإشارة إلى أن الدول الثلاث قد حققت معدلاً 8.0. حيث سجلت البحرين، المركز المالي للمنطقة، والإمارات العربية المتحدة، الرائد العربي في التجارية، انخفاضًا طفيفًا عن المعدل 8.1 الذي أشار إليه التقرير في العام الماضي. في حين حافظ الأردن على نفس معدلها 8.0 للعام الثاني على التوالي.

ويقول فريد ماكماهون، دكتور مايكل أيه والكر رئيس قسم البحث في الحرية الاقتصادية (معهد فرازير) والمُعد المشارك للتقرير “تعتبر الحرية الاقتصادية ركنًا أساسيًا في زيادة الرخاء الاقتصادي، وإيجاد فرص وتقليل الفقر. حيث إن الحرية الاقتصادية تُحرر الناس من الاعتماد على الحكومة وتفتح الباب أمام الديموقراطية وغيرها من الحريات.”

ومن بين الدول 18 التي أوردها التقرير هذا العالم، تأتي الجزائر، التي احتلت المرتبة الأخيرة العام الماضي لتحتل المرتبة ذاتها هذا العالم بصورة غريبة لتكون الدولة الأقل حرية اقتصادية في العالم العربي بمعدل 5.8. أما موريتانيا والعراق فقد احتلتا المرتبتين السادسة عشر والسابعة عشر بمعدل 6.3 و6.1 على التوالي. ونظرًا للحرب الأهلية في سوريا، وعدم دقة البيانات التي يمكن الحصول عليها من هذا البلد، فلم تحصل على أي ترتيب في تقرير هذا العام.

ويقدم تقرير الحرية الاقتصادية في العالم العربي مقارنات وترتيبات للدول العربية في خمسة مجالات تتعلق بالحرية الاقتصادية هي: حجم الحكومة، بما يشتمل على النفقات، والضرائب، والمؤسسات؛ والقوانين التجارية والاقتصادية وأمان حقوق الملكية؛ والوصول إلى الأموال المناسبة؛ وحرية التجارية الدولية؛ وتشريعات الائتمان، والعمل، والأعمال. مع العلم أنه يمكن الاطلاع على التقرير في صيغة PDF مجانًا من خلال الرابط freetheworld.com.

وقد اعتمدت الحرية الاقتصادية على أحجار الزاوية الاختيار الشخصي، والتبادل الاختياري للمعلومات، وحرية استكمال المشاركة في التقرير، وأمان الملكية الخاصة. ويوضح البحث أن الأفراد الذين يعيشون في دول ذات مستويات أعلى من الحرية الاقتصادية يتمتعون بمستويات أعلى من الرخاء، وحريات فردية أكبر، وعمر حياة أطول. من ناحية أخرى فإن عدم الاهتمام بالحرية الاقتصادية قد ساعد في انطلاق شرارة “الربيع العربي”. ويقدم هذا التقرير تذكيرًا في الوقت المناسب على أهمية الإصلاح الحقيقي لزيادة الحرية الاقتصادية والرخاء في المنطقة.

ويقيس التقرير البيانات المتاحة عن الحرية الاقتصادية في 22 دولة عضو في جامعة الدول العربية، ولكن نظرًا لوجود قيود على بعض البيانات، فإن احتساب المستوى الإجمالي للحرية الاقتصادية كان متاحًا فقط في 18 دولة هي: الجزائر، والبحرين، وجزر القمر، وجيبوتي، والأردن، والكويت، ولبنان، وموريتانيا، والمغرب، وعُمان، وقطر، والمملكة العربية السعودية، وتونس، واليمن، والسودان، والعراق، والإمارات العربية المتحدة. وتعتمد الترتيبات بالكامل على بيانات الغير. توجد مجموعات البيانات الكاملة على الرابط freetheworld.com.

ويعتبر التقرير الذي نُشر منذ عام 2005، واحدًا من التقارير الإقليمية التي تعتمد جزئيًا أو كليًا على تقرير الحرية الاقتصادية في العالم الصادر عن معهد فرازير، والذي يقدم ترتيبات عن مستويات الحرية الاقتصادية في 144 دولة.

ترتيبات الحرية الاقتصادية لعام 2013: بلدان العالم العربي

1.       البحرين، والأردن والإمارات العربية المتحدة (8.0)

4.       الكويت (7.8)

5.       لبنان (7.7)

6.       عُمان وقطر (7.6)

8.       المملكة العربية السعودية (7.4)

9.       اليمن (7.3)

10.   تونس (6.9)

11.   مصر (6.8)

12.   المغرب (6.7)

13.   السودان (6.6)

14.   جيبوتي (6.5)

15.   جزر القمر (6.5)

16.   موريتانيا (6.3)

17.   العراق (6.1)

18.   الجزائر (5.8)

يمكن متابعة معهد فرازير على تويتر / الإعجاب (Like) على الفيس بوك

معهد فرازير (Fraser Institute) هو عبارة عن منظمة بحثية وتعليمية كندية عامة مستقلة لديها أفرع في فانكوفير، وكالجاري، وتورنتو، ومونتريال ولديه شبكة علاقات علامة مع 86 مؤسسة بحثية. وتتمثل مهمته في قياس، ودراسة، ومعرفة أثر الأسواق التنافسية والتدخل الحكومي على رفاهية الأفراد. ولحماية استقلالية المعهد، فإنه لا يقبل أي منح من الحكومات أو تعاقدات للبحث. الرجاء زيارة www.fraserinstitute.org

معلومات الاتصال

– فريد ماكماهون

دكتور مايكل أيه والكر رئيس البحث في الحرية الاقتصادية، معهد فرازير
(416) 363-6575 تحويله 226
جوال: (416) 727-7138
fred.mcmahon@fraserinstitute.org

دين بيلكي

مدير الاتصالات
معهد فرازير
(604) 714-4582
dean.pelkey@fraserinstitute.org

Related Post
Amsterdam, December 12, 2017 at 07:00 AM – The board of Gemalto N.V. (the Company)
 الدمج المتقدم لتقنية eSIM في نظام التشغيل Windows 10 يحقق تجربة مستخدم مُحسنة أمستردام 7
Advanced integration of eSIM into Windows 10 delivers an enhanced user experience  Amsterdam, December 7,

Leave a Reply

\