تقرير: مؤسسة زايد الخيرية تنفذ برامج إنسانية بأسلوب تقني وعلمي متطور محليا وخارجيا

2013-11-25 11:16:54

اليوم الوطني/ زايد الخيرية/ تقرير …من محمد رحال .

أبوظبي في 25 نوفمبر/ وام / أنجزت مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية برامج خيرية متميزة على الساحتين المحلية والدولية بأسلوب علمي وتقني متطور ظهرت نتائجه الطيبة على المستهدفين من هذه البرامج.

وقال سعادة أحمد شبيب الظاهري مدير عام المؤسسة إن إستراتيجية مؤسسة زايد تقوم على أن تغطي برامجها الخيرية قطاعات واسعة من المجتمع خاصة الفئات المحتاجة وأن تكون أيضا لها فائدة لهذه الفئات على المدى الطويل .

وأضاف أن مؤسسة زايد التي وضع لبنتها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” تسير الآن في تنفيذ برامجها وفق توجيهات القيادة الرشيدة الممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله ” ومتابعة سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء المؤسسة وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الأمناء.

وتركز المؤسسة من خلال تنفيذها إستراتيجية إنسانية على دعم الفئات والأسر الأشد حاجة داخل الدولة وخارجها وإقامة مراكز تنموية وتنفيذ برامج إغاثية تفيد كل محتاج .

وأشار الظاهري إلى أن المؤسسة نفذت داخل الدولة عدة مشاريع تنموية اكتمل العديد منها وتم تسليمها إلى جهاتها المستفيدة ويجري العمل في بعضها الآخر..كما أن هناك مشاريع أخرى تنموية نفذت في الخارج إضافة إلى برامج ثابتة تنفذ سنويا مثل الحج والإسهام في البرامج الخيرية التي تنفذ في الدولة مثل برنامج إفطار الصائم وكسوة العيد وغيرها من البرامج الإنسانية الأخرى .

فعلى الصعيد المحلي .. يعتبر برنامج الحج الذي تنفذه مؤسسة زايد الأول من نوعه في المنطقة ويقوم على تسيير قافلة حجاج من مواطني الدولة سنويا يبلغ عددهم /600/ حاج و/400/ حاج من نحو/ 40 / دولة من خارج الإمارات يتم إختيارهم وفقا لشروط محددة بالتعاون مع سفاراتنا في الخارج.

ووضعت مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية خطة جديدة لتطوير برنامج الحج بحيث يقدم خدمات وتسهيلات للحجاج الذين يتم تحمل نفقات حجهم سنويا .

وأعلن مدير عام المؤسسة أن إجمالي المبالغ التي أنفقتها مؤسسة زايد الخيرية على برنامج حج المواطنين داخل الدولة منذ عام 2005 وحتى الآن بلغت حوالي / 90 / مليونا و/537/ ألف درهم وبلغ عدد المواطنين الذين تم إيفادهم إلى الأراضي المقدسة خمسة آلاف و/ 189 / مواطنا بينما بلغ إجمالي المبالغ التي صرفت لبرنامج الحج من خارج الدولة حوالي / 23 / مليونا و/316/ ألف درهم استفاد منها ما يقارب من ثلاثة آلاف و /200/ شخص من أكثر من/ 59 / دولة .

ونوه الظاهري بأن سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان وجها بتسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بالحجاج الذين يحجون على نفقة المؤسسة والذين تنطبق عليهم الشروط اللازمة كما قامت المؤسسة بالتنسيق مع كافة الجهات الرسمية ذات العلاقة وذلك لتنفيذ البرنامج وفق تطلعات القيادة الرشيدة للدولة .

وذكر أن مؤسسة زايد تتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف لتقديم أفضل الخدمات للحجاج كما تتعاون مع الهيئات التي تقوم بإيفاد الحجاج من داخل الدولة مثل هيئة الهلال الأحمر وهيئة الإمارات للهوية بغية إسناد برنامج الحج إلى المؤسسة إبتداء من العام القادم بإذن الله .

وأكد أن المؤسسة تضع شروطا خاصة لكل من يرغب في تأدية الحج من المواطنين أهمها ان يكون غير قادر على دفع نفقات الحج وكذلك يؤدي الحج لأول مرة وألا يقل عمره عن / 40 / عاما الإضافة إلى الاهتمام بكبار السن وذوي الحاجات الخاصة . وتقوم المؤسسة بالتحضير لتنفيذ هذا البرنامج قبل موعد الحج بستة أشهر تقريبا حيث تفتح مكاتب لاستقبال طلبات المواطنين في جميع أنحاء الدولة وبعدها يتم اختيار العدد المحدد وفق الشروط التي وضعتها لهذا الغرض .

وأشار إلى أنه بعد الانتهاء من اختيار الحجاج وترتيب الحملات التي ستنقلهم إلى الديار المقدسة تنظم مؤسسة زايد محاضرات للحجاج الذين تم اختيارهم من خلال وعاظ وأطباء لتوعيتهم بالشروط الصحية اللازمة وكذلك تثقيفهم بشروط الحج وكيفية أداء مناسكه .

كما ترسل المؤسسة لجنة إلى الديار المقدسة للإشراف على الحجاج وتلبية مطالبهم أثناء تواجدهم هناك والتنسيق مع بعثة الحج الرسمية للدولة .

وفي نشاط آخر من أنشطة مؤسسة زايد .. أنجزت المؤسسة المشروع الفقهي الضخم بعنوان “معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية” التي تضم /41/ مجلدا وقرصا مدمجا تم توزيعه وقد تم عرضها ضمن جناح مؤسسة زايد في معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي انطلق في / 24 / إبريل الماضي بأبوظبي .

وتعد هذه المعلمة إنجازا علميا كبيرا وفتحا جديدا في مجال مد الجسور بين المجتهدين من الفقهاء والمفتين باعتبارها جمعت بين دفتيها آلاف القواعد وفقا للمذاهب الثمانية المتواجدة في العالم الإسلامي لتكون دليلا علميا للعلماء ينهلون منها أدلتهم الفقهية المعتمدة على إجماع العلماء الأجلاء والباحثين المجدين .

وبذل العلماء والباحثون جهدا مكثفا استغرق / 15 / عاما لإنجاز هذه المعلمة الضخمة وراجعها رهط من كبار المرجعيات الدينية العلمية في العالم الإسلامي .

كما ضم جناح مؤسسة زايد في معرض أبوظبي الدولي للكتاب عددا من المطبوعات من أهمها موطأ الإمام مالك ويقع في ثمانية مجلدات للدكتور البروفيسور الأعظمي وكتاب “النبتة القاتلة” لمؤلفه الدكتور علي محمد ضناوي ويتناول نبتة التبغ التي تستخدم في صناعة السجائر والكحول وغيرها .

وجاء اختيار مؤسسة زايد لهذا الكتاب بسبب معالجته آفة إجتماعية وعادة سيئة تعود على المجتمع وعلى الأجيال القادمة وهم ثروة البلاد بالضرر الصحي الجسيم خاصة وأنه ثبت علميا أن التبغ من أسباب أمراض السرطان .

والتزمت المؤسسة بنشر هذا الكتاب باعتباره توعية صحية خاصة لما اتصف به من موضوعية علمية وإحصائية دقيقة .. كما احتوى على كم هائل من المعلومات الدقيقة في مجال التأثير الصحي من أعراض الصداع والبلعوم والمعدة وغيرها .
 

كما تم عرض كتاب “معجم زايد” تحقيقا لأهداف النظام الأساسي لمؤسسة زايد الخيرية في نشر الثقافة التي من شأنها تطوير التنمية الاجتماعية وتحقيق العيش الإنساني الكريم والمساهمة في تحقيق النقلة النوعية التي تتطلع إليها إستراتيجية المؤسسة للمساهمة في إذكاء جذوة الوعي الإنساني من أجل التصدي لتحديات العصر والعمل برؤية حضارية تتجلى بتسليط الأضواء على مرتكزات الأمة العربية والإسلامية مما دفع المؤسسة إلى تمويل وإصدار هذا المرجع الكبير .

ولعل الإصدار الذي يحمل اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ” طيب الله ثراه ” يكون من أهم المراجع الأساسية في تعليم اللغة العربية التي تؤكد هوية الانتماء الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة .. كما أنه إصدار نفيس ليس في موضوعه فقط وإنما في طريقة استخدامه تسهيلا على الطلبة وتأكيدا على تناول المعلومة الصحيحة التي تتماشى ومستجدات معاني مفردات اللغة في العصر الحاضر وهو إضافة نوعية للمراجع وإثراء للمكتبات العربية .

وعلى صعيد متصل..قدمت المؤسسة دعما ماديا ومعنويا لحملة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لكسوة مليون طفل محروم حول العالم وحملة الهلال الأحمر “مصر في قلوبنا ” حيث قدمت دعما بقيمة / 100/ ألف دولار لحملة “كسوة الأطفال” و/ 100/ ألف دولار لحمة “مصر في قلوبنا” وذلك من خلال هيئة الهلال الأحمر الإماراتي..كما قدمت المؤسسة / 20 / ألف دولار لمبادرة “أنا اليتيم وأسرتي” والتي أطلقتها جمعية بيت الخير بدبي ضمن يوم زايد للعمل الإنساني .

وتدعم المؤسسة كل المبادرات الإنسانية التي تقدمها الدولة والهيئات والمؤسسات الخيرية العاملة فيها وذلك إنطلاقا من النهج الإنساني الذي وضعه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” وسار على نهجه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” ..كما تواصل مؤسسة زايد مع هيئة الهلال الأحمر تنفيذ برامج تشتمل على كسوة ودعم الأيتام وبرنامج حفظ النعمة وبرنامج العلاج الطبي وغيرها من البرامج ذات الطابع الإنساني المشترك .

ومن بين هذه المشاريع “دار زايد لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة” في إمارة رأس الخيمة التي توفر خدمات الرعاية الصحية والتعليمية للدار..وقد أنشئت على أحدث الأسس المعمارية التي تهتم بمراعاة متطلباتهم التي يحتاجونها في حركتهم وشؤونهم الخاصة وبلغت تكلفة هذا المشروع ثلاثة ملايين دولار .

كما شملت هذه المشاريع إنطلاق مشروع مراكز الخدمات الاجتماعية في إمارات عجمان وأم القيوين والفجيرة التي تهدف إلى توفير الخدمات الصحية والترفيهية لفئات كبار السن من الآباء والأمهات الذين أفنوا زهرة عمرهم في خدمة الوطن وبلغت تكلفة هذه المشاريع /15/ مليون دولار فيما يجري حاليا تزويد هذه المراكز بالأجهزة والمعدات والأثاث اللازم .

وقامت المؤسسة بإكمال العمل في مشروع مبنى المقر الدائم لها وتزويده بالفرش والتجهيزات اللازمة لتمكين العاملين من أداء واجباتهم وأعمالهم في أفضل الأجواء الممكنة .

وفي مجال آخر من المشاريع الإنشائية والتنموية داخل الدولة .. نفذت مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية برنامجا لصيانة مساكن المواطنين من ذوي الدخل المحدود في الإمارات الشمالية والذي يهدف إلى توفير المسكن الملائم للمواطن وذلك عن طريق صيانة وتوسعة وتكملة بناء المساكن وفق السياسات والمعايير المعتمدة لدى اللجان المتخصصة .

وتم تنفيذ برنامج الصيانة بمعدل /41/ منزلا في رأس الخيمة بتكلفة ثلاثة ملايين درهم و/18/ منزلا في الفجيرة بتكلفة ثلاثة ملايين درهم و/24/ منزلا في عجمان بتكلفة مليوني درهم و/21/ منزلا في أم القيوين بتكلفة مليوني درهم .

كما انتهت من صيانة مساكن المواطنين في إمارتي رأس الخيمة وعجمان ..

فيما جاري الانتهاء من أعمال الصيانة في أم القيوين والفجيرة .

وحول الجانب الصحي .. تنفذ مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية برنامجا للعلاج الطبي يهدف إلى مساعدة المرضى المقيمين بالدولة والذين لا يشملهم الضمان الصحي ولا تتوفر لديهم شروط الحصول على المساعدات الطبية .

وبشأن الجانب التعليمي .. نفذت المؤسسة برنامجا للمعونات والمنح الدراسية بتكلفة خصص لها مجلس الأمناء مليونا ونصف المليون دولار ..

ويهدف البرنامج إلى دعم العمل الخيري التي تسعى إليه المؤسسة في المجالات العلمية والثقافية من خلال مساعدة الطلاب في مراحل التعليم المختلفة .

وفي شهر رمضان المبارك .. نفذت مؤسسة زايد برنامج إفطار الصائم حيث قدمت نحو /70/ ألف وجبة للصائمين في إمارات رأس الخيمة والفجيرة والشارقة وعجمان .

وبالنسبة للاجتماعات واللقاءات الداخلية التي تجريها المؤسسة مع المؤسسات والجهات المجتمعية .. فقد التقى سعادة أحمد شبيب الظاهري مع صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان واطلعهما على برامج وخطط مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية التي تنفذها في الدولة والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها بمساعدة الفئات المحتاجة في المجتمع .

كما التقى مدير عام مؤسسة زايد مع الشيخ مروان بن راشد المعلا رئيس مجلس إدارة جمعية أم القيوين الخيرية وبحثا سبل توسيع التعاون بين المؤسستين في المجالات الخيرية المتعددة .

وأعرب الظاهري عن استعداد مؤسسة زايد لتوسيع التعاون البناء وفي جميع المجالات مع جمعية أم القيوين الخيرية.

 وعلى صعيد متصل..عقدت لجنة التنسيق بين مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وجامعة الإمارات إجتماعا بمقر المؤسسة لبحث موضوع مركز زايد العالمي للعلوم الصحية الذي يتولى حاليا إجراء البحوث ذات الجودة العالية والمساهمة في تطوير القوى العاملة في القطاع الصحي وتقديم الخبرات والخدمات الاستشارية للجهات الصحية في الدولة.

وحصل المركز على عدد من الشراكات العلمية والبحثية مع جامعات ومراكز بحث صحية عالمية علاوة على تعاونه مع الجهات الصحية في الدولة منها مؤسسة صحة وعدد من المستشفيات الخاصة وكليات الطب.

وأكدت لجنة التنسيق أهمية المساهمة في إجراء البحوث للقضاء على الأمراض التي تنتشر بالإمارات ومنها أمراض السكر والقلب وارتفاع معدل الإصابة بأمراض السرطان وأخطار السمنة وقلة النشاط بالإضافة إلى خطر التدخين .

ووضع المركز برنامج وقاية وتصورات مستقبلية للحد من شيوع الأمراض الخطرة في مجتمع الإمارات .

وشاركت مؤسسة زايد في فعاليات معرض “ثروتنا أيدينا” الذي نظمه مركز البحوث والدراسات بمقر المركز في أبوظبي وشهد مشاركة بعض الوزارات والهيئات لعرض بعض أعمالها التراثية والإنسانية .

وتضمن جناح مؤسسة زايد في المعرض بعض التصاميم لمشروعاتها التنموية وبرامجها الإنسانية داخل الدولة وخارجها بالإضافة إلى خريطة تفصيلية عن أعمالها وبرامج مساعداتها الإنسانية والخيرية .

واتفقت “زايد الخيرية” ومؤسسة نور دبي على تدعيم التعاون بينهما في المجالات الإنسانية المتعددة خاصة المجال الصحي .

و استعرض مسؤولون من الجانبين في اجتماع عقد في مقر مؤسسة زايد ..

المشاريع التي نفذتها وما تزال تنفذها المؤسسة داخل الدولة وخارجها كما استعرضت “نور دبي” أهم الأعمال والمشاريع التي تقوم بها المؤسسة داخل الدولة وخارجها وإمكانية إقامة تعاون مع مؤسسة زايد في مجالات أمراض العيون وعلاجها ومد يد العون للمجتمعات المحتاجة ومساعدة الأسر الفقيرة والوصول إليها في المناطق النامية التي تفتقر إلى الخدمات الصحية .

وشاركت مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية في معرض تحضير الجمعيات المدنية للوقاية من الكوارث الذي نظمته وزارة الداخلية ضمن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني وجاءت هذه المشاركة للتأكيد على مساهمة المؤسسة في كافة الأنشطة والفعاليات الوطنية ذات البعد الإنساني لإذكاء ثقافة المواطن بأهمية التطور والمعاصرة مع متطلبات الحياة كافة في المجال الإنمائي.

وعرضت المؤسسة في جناحها بعض الإصدارات التعريفية التي تعرض فيها المشاريع والبرامج التي أقامتها داخل الدولة وخارجها وكذلك بعض المطبوعات الثقافية .

وشاركت مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية كذلك في اللقاء الذي دعت إليه هيئة الهلال الأحمر الإماراتية وعقد في دبي . واستعرض سعادة أحمد شبيب الظاهري دور المؤسسة على الساحتين المحلية والخارجية .. مشيرا إلى المجالات الحيوية التي تعمل فيها مؤسسة زايد خاصة في التعليم والإغاثات والمشاريع التنموية وكفالة الشرائح الضعيفة . وأكد أن هذا اللقاء سيؤسس لاجتماعات تنسيقية قادمة ويعزز مجالات التواصل والعمل الجماعي بين الهيئات والجمعيات الخيرية لإبراز دورها القوي على الساحة الإنسانية وبالتالي دعم جهودها عالميا في هذا الصدد .

كما شاركت المؤسسة في معرض ومؤتمر “ديهاد” الذي نظمته مدينة دبي للخدمات الإنسانية وعرضت خلاله لوحات ومطبوعات وكتيبات حول أنشطتها وبرامجها الإنسانية والخيرية ومشاريعها المتعددة داخل الدولة وخارجها .

وزار وفد من مؤسسة زايد “مهرجان قصر الحصن” بهدف الاطلاع على الفعاليات التراثية والإنسانية التي تلقي الضوء على تاريخ ومجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة .

ودعا سعادة أحمد شبيب الظاهري الأجيال إلى المثابرة على التقدم والتسلح بالعلم والانتماء المخلص للوطن من أجل المحافظة على ازدهاره والأصالة والتراث والتعايش مع المعاصرة ورؤية المستقبل .

وزار وفد مؤسسة زايد للأعمال الإنسانية مرضى بمستشفى خليفة يعالجون على حساب المؤسسة . وأبلغ مديرها العام المرضى الذين التقاهم استعداد المؤسسة لتقديم كل عون صحي لأي مريض إنطلاقا من الاستراتيجية التي تنفذها في مجالات متعددة تفيد المجتمع خاصة الأسر المحتاجة منه .

وشاركت مؤسسة زايد أيضا في الحملة التي نفذت في الدولة في شهر مارس الماضي وهي حملة ساعة الأرض للحد من الاستهلاك المفرط للطاقة والتقليل من الاحتباس الحراري وحماية البيئة والموارد الطبيعية .

وأطفأت المؤسسة أنوارها مشاركة في هذه الاحتفالية للتعبير عن الرغبة في نشر الوعي البيئي وتبني ممارسات صديقة للبيئة .
 وبشأن إتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم التي وقعتها مؤسسة زايد خلال العام الحالي .. فقد وقعت المؤسسة مذكرة تفاهم مع ايسيسكو لحماية التراث الثقافي ونشر اللغة العربية بين غير الناطقين بها.

ونصت المذكرة على تبادل الخبرات بين الجانبين في مجال إعداد الخطط الإستراتيجية وتطوير نظم البرامج والمشاريع .

ووقعت المؤسسة أيضا مذكرة تفاهم مع طيران الاتحاد نصت على مد جسور التعاون بين الطرفين في المجالات كافة وذلك مساهمة من طيران الإتحاد في المشاركة المجتمعية مع المؤسسة لدعم جهود العمل الخيري والإنساني بالدولة وذلك وفقا لتوجهات القيادة الرشيدة الرامية إلى تشجيع وبسط العمل الخيري والإنساني وتفعيل الشراكة الوطنية بين قطاعات الدولة .

وسيتم من خلال المذكرة التنسيق بين الجانبين لتقديم بعض الفعاليات أو الأنشطة المشتركة بين طيران الاتحاد والمؤسسة لتعزيز المفاهيم الإنسانية والخيرية ورعاية الأنشطة التي تقوم بها مؤسسة زايد مثل توفير تذاكر سفر للمساجين للعودة إلى أوطانهم بعد الإفراج عنهم وذلك بعد التنسيق مع وزارة الداخلية وتخصيص تذاكر سفر بأسعار مخفضة للحجاج المواطنين الذين توفدهم المؤسسة لأداء فريضة الحج وبرنامج إيفاد الطلبة المتفوقين وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لأداء العمرة .

ووقعت المؤسسة أيضا مذكرة تفاهم مع جمعية الإمارات للمحامين والقانونيين بشأن التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين . ونصت المذكرة على إرساء دعائم التعاون الاستراتيجي المشترك بشكل فعال بين الجانبين بما يضمن تحقيق التكامل المؤسسي وذلك للإرتقاء بالعمل القانوني بما يتناسب مع الخطة الإستراتيجية الاتحادية والمحلية .

ويهدف الطرفان من توقيع المذكرة إلى التعاون في تبادل الخبرات والتجارب العملية وعقد الندوات واللقاءات المشتركة للرقي بالفكر القانوني الذي من شأنه أن يخدم شرائح المجتمع كافة بشكل عام والقانونيين بشكل خاص مما ينعكس على مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والقانونية وتعظيم الفائدة للمجتمع .

كما وقعت مؤسسة زايد مذكرة مع مؤسسة تحقيق أمنية بشأن التعاون وتبادل الخبرات بين المؤسستين ونصت المذكرة على تبادل الخبرات في مجال إعداد الخطط الإستراتيجية وتطوير نظم البرامج والمشاريع وتقديم كافة الخدمات المتاحة لدى المؤسستين وتقديم المشورة والمقترحات والمبادرات التي من شأنها تعزيز مسيرة العمل ودفع عجلة الإنجاز لدى كل من الطرفين والاطلاع المشترك على الموقع الالكتروني لهما ودراسة تطويرهما بإنزال أخبارهما على الموقعين الخاص بكل منهما وإجراء الربط الالكتروني المناسب للمعلومات اللازمة .

وعلى الصعيد الدولي .. نفذت مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية عددا من المشاريع في الدول العربية وغيرها من دول العالم وقدمت مساعدات متنوعة لها ..

ففي البحرين قدمت مؤسسة زايد دعما لحفل زفاف مائة شاب مساهمة منها في تخفيف تكاليف الزواج ومساعدة الشباب على إقامة أسر مستقرة تسهم في نماء وتطور المجتمع ودعمهم وتيسير زواجهم بسبب غلاء المهور وتكاليف حفلات الأعراس .

وقال سعادة أحمد شبيب الظاهري الذي شارك في حفل الزفاف إن الدعم الذي تقدمه المؤسسة للشباب الخليجي يأتي في ظل الأعراس الجماعية التي تعد علامة مضيئة ومهمة في المجتمعات الخليجية حيث أصبحت إحدى المظاهر الحضارية التي نعتز بها لأنها عمقت في نفوس الجميع قيم البر والتعاون والتواصل والتراحم من أجل مصلحة الفرد والجماعة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .

بدوره ثمن معالي خليفة بن أحمد الظهراني رئيس مجلس النواب البحريني في كلمته خلال الحفل الذي أقيم في المنامة .. المساعدة التي تقدمها دولة الإمارات من خلال مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية مؤكدا حرص مملكة البحرين على تعزيز العلاقات الأخوية مع دولة الإمارات .

وبشأن المشاريع التعليمية والصحية..فقد نفذت المؤسسة في لبنان مشاريع وقف مدرسة زايد في طرابلس وترميم وصيانة مستشفى الحنان وترميم وصيانة مستشفى سير الضنية بجانب مشروعي ترميم مسجد شبعا ومعهد صيدا التقني للشابات..ونفذت هذه المشاريع تحت عنوان “المساهمة في إعادة إعمار لبنان” وبلغت تكلفتها ثلاثة ملايين دولار حيث تهدف إلى توفير بنية صحية وتعليمية متطورة في هذا البلد الشقيق .

كما أنجزت المؤسسة مشروع مستشفى الأمومة والطفولة في السودان الذي زود بالمعدات والتجهيزات الطبية بتكلفة بلغت /300/ ألف دولار..ويهدف المشروع إلى تمكين المستشفى من أداء رسالته في توفير الرعاية الصحية للأمهات والأطفال حديثي الولادة .

وفي جمهورية مصر العربية .. اكتمل العمل في مشروع معهد زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها والذي يهدف إلى توفير أماكن دراسية للطلاب الذين يفدون إلى مصر من شتى بقاع العالم من غير الدول العربية لتلقي علوم اللغة العربية ويتبع المشروع لجامعة الأزهر وبلغت تكلفته ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف دولار .

وساهمت مؤسسة زايد كذلك بتنفيذ العديد من المشاريع والبرامج في مصر منها على سبيل المثال جمعية الهلال الأحمر المصري ومكتبة مشيخة الأزهر الشريف ومبنى المجمع العلمي المصري ومستشفى عيون مصر ومشروع مركز اليونسكو الإقليمي في القاهرة وجمعية الشموع لرعاية المرضى والمعهد الديني الابتدائي في قرية بمهاء والشبكة العربية للمنظمات الأهلية والمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة والجمعية الإسلامية للخدمات الاجتماعية وساهمت أيضا في ترميم المعاهد الأزهرية ومستشفى أمراض السرطان للأطفال .

واكتمل في المغرب مشروع مسجد الشيخ زايد في إقليم طاطا الذي نفذ بأحدث الطرز المعمارية المغربية وبلغت تكلفته ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف دولار .

وفي صنعاء..افتتح مدير عام مؤسسة زايد مستشفى الشيخ زايد للأمومة والطفولة في صنعاء الذي شيد على نفقة مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية بتكلفة بلغت نحو/ 10/ ملايين دولار .

وشارك في الافتتاح وزير الصحة اليمني الدكتور أحمد العنسي وأمين العاصمة صنعاء عبدالقادر هلال وسعادة عبدالله بن مطر المزروعي سفير الدولة لدى صنعاء .

وعبر وزير الصحة اليمني عن تقديره وشكره لدولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا.. مثمنا ما قدمته وتقدمه مؤسسة زايد من أعمال جليلة في بلاده ومنها هذا الصرح الطبي الكبير..وقال “إن الأعمال والمنجزات العظيمة لا تأتي إلا من أناس عظماء” .

ويتكون مستشفى زايد للأمومة والطفولة من ستة طوابق وتصل سعته إلى/ 172/ سريرا وتبلغ تكلفته نحو/ 10 / ملايين دولار .
 

وفي فلسطين وبعد استقرار الأوضاع في غزة..نفذت مؤسسة زايد الخيرية عددا من المشاريع بالتعاون مع وكالة الأونروا لتأهيل وإعادة أعمار المدارس وبلغت تكلفة هذا المشروع حوالي ثلاثة ملايين دولار..إضافة إلى إنجازها مشروع كلية زايد للبصريات والتمريض التابع لجامعة النجاح الوطنية في نابلس بالضفة الغربية والذي تقدر تكلفته بنحو ستة ملايين وخمسمائة ألف دولار.

كما تنفذ المؤسسة مشروع تطعيم لأطفال فلسطين والذي يستفيد منه نحو /300/ ألف طفل فلسطيني .. في حين يتم حاليا تزويد مستشفى المقاصد الخيرية في القدس بمعدات طبية تبلغ تكلفتها /800 / ألف دولار..واستكمالا للجهود في إعادة الإعمار ستقوم المؤسسة بالتعاون مع منظمة المؤتمر الإسلامي وغيرها من المنظمات المختصة في تنفيذ بعض المشاريع الأخرى اللازمة.

وفي قارة آسيا..اكتمل العمل في المشروعات التعليمية في باكستان بالتعاون مع منظمة اليونسكو والتي تهدف إلى إصلاح البنية التعليمية وتأهيل المدارس وتدريب الكادر التعليمي والإداري في المناطق التي تعرضت للزلزال في منطقة جامو وكشمير الباكستانية وذلك بتكلفة تقدر بـ/ 200 / ألف دولار.

كما أوشك مستشفى زايد للأمومة والطفولة في أفغانستان الذي أقامته مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية على الإنجاز بعد أن اكتمل بناء معظم المرافق الخاصة بالمستشفى الذي تكلف بناؤه ستة ملايين دولار ويهدف إلى توفير الرعاية الصحية الكاملة للشرائح الاجتماعية الفقيرة في أفغانستان .

ويعتبر المستشفى من أبرز المستشفيات التي شيدت في العاصمة كابول من حيث نوعيتها والتقنيات التكنولوجية المستخدمة والمعدات الطبية الحديثة لتوفير الرعاية الكاملة للشرائح الاجتماعية الفقيرة التي لا تقوى على النفقات الصحية الباهظة .

واكتمل في بنجلاديش العمل في مشروع بناء الفصول الدراسية لكليات الشريعة والدراسات الفقهية بجامعة العلوم الإسلامية العالمية ليشكل إضافة لمباني الجامعة وبلغت تكلفة هذا المشروع /200/ ألف دولار بجانب مشروع الحاسب الآلي التابع للجامعة إضافة إلى مشروع مركز الأيتام في دكا .

وأنجزت المؤسسة في الهند مشروع مكتبة زايد في الجامعة الندوية ومشروع كلية زايد للبنات في نيودلهي ومركز التدريب الصناعي في كيرالا وبلغت تكلفة المشاريع حوالي خمسة ملايين دولار إضافة إلى إنجاز مشروع مدرسة مركز الدراسات العربية والإسلامية في الصين .. وفي الفلبين مركز زايد الثقافي ومسجد الهولو بتكلفة حوالي خمسة ملايين دولار .

وفي منغوليا..نفذت المؤسسة مشروع قرية الشيخ زايد في بيان أولغي بمنغوليا بتكلفة مليونين دولار والذي يهدف إلى إسكان المسلمين المنغوليين وتأمين مستلزماتهم التعليمية والصحية والدينية .

ونفذت المؤسسة عددا من المشاريع في قارة أفريقيا مثل مشروع المدرسة المهنية الفنية في مدينة ماوارا في الكاميرون لتدعيم التعليم العملي والمهني للشباب وذلك بتكلفة بلغت /300/ ألف دولار بجانب إنجاز الوقف التابع لمركز زايد لرعاية الأطفال في كينيا بتكلفة حوالي مليون دولار .

وفي جمهورية مالي .. تم تنفيذ مشروع كلية زايد للدراسات القانونية في العاصمة باماكو لتوفير التعليم لخريجي المدارس العربية الإسلامية في مالي وفي غرب أفريقيا عموما وبكلفة بلغت سبعة ملايين دولار مع إنشاء مبنى تجاري تابع لها يستثمر كوقف لتأمين تكاليف هذه الكلية .

أما في أثيوبيا فقد افتتحت المؤسسة مركز زايد الثقافي ومسجد النور بتكلفة ثلاثة ملايين و/ 500 / ألف دولار كما اكتمل العمل في مشروع جامعة ادم بركة في تشاد وتم إضافة ملحقات لهذه الجامعة مثل المختبر والمدرج والمكتبة وبلغت تكلفة هذا المشروع ثلاثة ملايين و/500/ ألف دولار .

وأنجزت مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية في قارة أوروبا العديد من المشاريع الهامة حيث اكتمل مشروع إعادة بناء المساكن المهدمة في مدينة غورزادي في البوسنة والهرسك وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتكلفة تصل إلى/ 500 / ألف دولار ويهدف إلى توفير السكن الملائم للذين تهدمت مساكنهم من جراء الحروب التي حدثت في المنطقة .

كما اكتمل مشروع كلية الدراسات الإسلامية في كوسوفا بتكلفة بلغت مليوني دولار مع تجهيزه وتأثيثه بالمتطلبات اللازمة له والذي يهدف إلى تخريج طلاب يحملون المؤهل العالي في الدراسات الإسلامية لتبليغ رسالة الإسلام السمحة لغير المسلمين إضافة لخدمة الجالية المسلمة في كوسوفا .

ونفذت المؤسسة مشروع مركز زايد الثقافي في فوشتري كوسوفا والذي يحل مكان المسجد القديم الذي دمرته الحرب وأقيم في إطار مشاريع إعادة الإعمار في كوسوفا بتكلفة مليون دولار بجانب مشروع ترميم الأكاديمية الإسلامية في بروكسل ـ بلجيكا الذي يهدف إلى توفير أماكن مناسبة للدراسة والعبادات بتكلفة /470/ ألف دولار .

وفي أستكهولم ـ السويد .. أقيم مشروع مركز زايد الثقافي حيث بلغت تكلفته حوالي ستة ملايين دولار ويهدف إلى توفير الخدمات للجالية الإسلامية في السويد في مختلف المجالات التعليمية والصحية والاجتماعية إضافة لمسجد يتسع لألفي مصلي .. فيما اكتمل في سلاو مشروع مسجد الشيخ زايد الذي بلغت تكلفته حوالي أربعة ملايين دولار ويهدف إلى إقامة مكان لائق للعبادات والنشاطات الثقافية للمسلمين وهو مبنى مكون من ثلاثة طوابق ومسجد يسع لحوالي/ 800 / من المصلين.

وتم إنجاز مشروع لترميم مسجد الرحمن في أمستردام ـ هولندا بتكلفة بلغت ستة ملايين دولار في إطار الاهتمام بصيانة وترميم وتوسعة بيوت الله لتوفير أماكن مناسبة للعبادات .

من جانب آخر قدمت مؤسسة زايد تبرعا بقيمة نصف مليون دولار لإكمال مشروع بناء مبنى تابع للمشيخة الإسلامية في الجبل الأسود .

وفي مجال حفر الآبار .. نفذت مؤسسة زايد الخيرية مشاريع حفر الآبار في قارتي أفريقيا وآسيا وذلك في إطار إستراتيجية المؤسسة الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة للمناطق التي تعاني من الجفاف..وبلغت تكلفة تلك المشاريع حوالي/ 17/ مليون دولار حيث تم اكتمال العمل في مشروع حفر الآبار في اليمن وموريتانيا ومالي بتكلفة خمسة ملايين و/500/ ألف دولار..وفي كينيا وجيبوتي وأرتيريا بتكلفة تقدر بحوالي خمسة ملايين دولار وفي تشاد بتكلفة وقدرها مليون و/ 500 / ألف دولار وكذلك في أثيوبيا وفي عدد من الدول.

وتهدف مشاريع حفر الآبار إلى محاربة التصحر والجفاف في مناطق أفريقيا الشرقية إلى جانب إسهامها في توفير المياه الصالحة للشرب لعدد كبير من السكان في المناطق النائية مما ينعكس إيجابا على قطاع الرعي والثروة الحيوانية .

وبشأن إجتماعاتها مع مسؤولين في حكومات أجنبية ومؤسسات دولية..فقد عقدت مؤسسة زايد سلسلة من الاجتماعات والتقت مع عدد من المسؤولين وبحثت معهم أهم المشاريع التي نفذتها وما تزال في هذه الدول .

ومن بين هذه الاجتماعات التي عقدتها المؤسسة خلال العام الجاري كان اجتماع مع فؤاد السنيورة رئيس وزراء لبنان الأسبق واجتماعات مع وفد من البنك الإسلامي للتنمية واليونيسيف والاونروا وسفيري المغرب والنرويج لدى الدولة وكذلك وزراء من سيرلانكا ومالاوي ورئيس الجامعة الإسلامية في روتردام بهولندا ووفد من جامعة اكسفورد ببريطانيا .

ح/ عب / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/عب/ز ا

Related Post
هونك كونغ، 22 آب/أغسطس، 2017 / بي آر نيوزواير / — إذا كنت تفكر في
الشركة في وضع يسمح لها بتحقيق نمو إضافي كمنصة تطوير للكمبترة السحابية الرائدة في الصناعة
إطلاق ألفا وان في المملكة المتحدة حصريا في متجر هارودز لندن وفي الإمارات العربية المتحدة،

Leave a Reply

\