وثيقة تعاون زراعي بين " البيئة" و"ميتسوي" اليابانية

الدوحة في 18 نوفمبر /قنا/ وقعت وزارة البيئة وشركة ميتسوي اليابانية على وثيقة تعاون بين الجانبين تتعلق بتنفيذ جملة من البرامج الارشادية الزراعية التى تروج لها الوزارة .
وقع على الوثيقة عن وزارة البيئة ، الشيخ الدكتور فالح بن ناصر ال ثاني ، مدير الإدارة العامة للبحوث والتنمية الزراعية وعن شركة ميتسوي  السيد ياسوشي يوشيكا ، رئيس مكتب العمليات بوحدة اعمال الطاقة بالشركة  حيث اتفق الجانبان على تغزيز الشراكة وتطويرها من خلال تنفيذ برنامج التنمية الاجتماعية في دولة قطر.
وتهدف  وثيقة البرنامج الى قيام شركة ميتسوي بتنفيذ عديد من البرامج الارشادية التي تروج لها عنها وزارة البيئة للقطاع الزراعي، ومن اهمها انشاء مزرعة تجريبية نموذجية ارشادية في منطقة المزروعة ، تمثل الجيل القادم للمزارع بدولة قطر، وذلك باستخدام التقنية الحديثة للتحكم فى الظروف المناخية في الاراضي الجافة وشبة الجافة الى جانب دعم برنامج التوعية واهمها مشروع “مدرستي  مزرعتي” .
وهذا الاتفاق هو الأول من نوعه  لشركات كبيرة  تقوم  بتنفيذ مشاريع ضخمة في دولة قطر.كما تعتبر شركة ميتسوي الاولى من هذه الشركات لقيامها بتقديم الدعم الفني والمالي البالغ  4.5 مليون دولار امريكي لتنفيذ برامج القطاع الزراعي بوزارة البيئة . 
وتشتمل المزرعة التجربية النموذجية الارشادية في منطقة المزروعة على عدد من المشاريع الزراعية مثل الثروة الحيوانية والجيل الثالث للبيوت المحمية والاستزراع السمكي . 
هدف هذه المزرعة ليس فقط زيادة الإنتاج الغذائي المحلي ، ولكن أيضا تدريب المزارعين القطريين على استخدام أحدث التكنولوجيا المتاحة في مجال الزراعة خاصة وان القطاع الزراعي في دولة قطر يواجه تحديات خطيرة فيما يتعلق بالأمن الغذائي ،  فى وقت يمثل فيه الانتاج المحلي 10 بالمائة من نسبة الاكتفاء الذاتي ويتم استيراد الباقي من خارج الدولة . 
كما ان رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الانتاج المحلي يتطلب استنزاف الموارد المائية الجوفية او الاعتماد على تحلية مياه البحر مما يؤدي بدوره  الى رفع تكلفة الانتاجية للمواد الغذائية ، علما ان مردود استخدام متر واحد مكعب من المياه المحلاة يكلف ريالين مما يستدعى البحث عن بدائل تقنية اخرى . 
وللقطاع الزراعي بدولة قطر أهمية استراتيجية بسبب الدورالذي يضطلع به لتلبية الامن الغذائي للدولة والتوسع في القطاع الزراعي . كما  أن زيادة الانتاج تتطلب إدخال أفضل الممارسات والاساليب الزراعية التي تؤكد رفع الكفاءة الاقتصادية للاستخدام الأمثل للموارد النادرة والحد الأدنى من التأثير على البيئة .
وتهدف وزارة البيئة الى جعل الموارد الطبيعية مستدامة للأجيال القادمة، لذا فإن الهدف من  انشاء  مشروع مزرعة تجريبية نموذجية ارشادية ، تمثل الجيل القادم للمزارع فى قطر ، يرمي كذلك الى تحقيق استخدام التكنولوجيا والتقنيات الزراعية والحيوانية والسمكية من خلال افضل الاساليب والممارسات التي تؤدي الى رفع الانتاج وكفاءة الاستخدام من الناحية الاقتصادية في البلاد ، وهذا يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 وايضا برنامج الأمن الغذائي بشأن تشجيع المزارعين والمستثمرين في القطاع الزراعي باستخدام التطور العلمي والتكنولوجي في مجالات مثل الطاقة المتجددة وإدارة المياه، والتنمية الزراعية والأمن الغذائي .
وتعتبر شركة ميتسوي المحدودة احدى الشركات التجارية الرائدة في اليابان . وتعمل الشركة أكثر منذ عام 1979مع وزارة الطاقة والصناعة في تنفيذ العديد من المشاريع النفطية والغازية في دولة قطر واهمها مشروع قطر غاز 1و3 للغاز الطبيعي  المسال  ومشروع  مصفاة لفان  ومشروع رأس لفان C “IWPP ” .
وتسعى شركة ميتسوي حاليا لتعزيز العلاقة بين قطر واليابان من حيث المشاركة والمساهمة بالدعم المالي والفني لنقل التقنية الزراعية والحيوانية والسمكية الى دولة قطر من خلال العمل ببرنامج التنمية الاجتماعية (SDP).
اما مشروع “مدرستي، مزرعتي”  فهو برنامج تعليمى للطلاب في قطر لتشجيع مشاركتهم في الزراعة المحلية وتعزيز فهمهم للأنشطة الزراعية المحلية .

Leave a Reply