مركز نموذج دبي يعلن الأسماء المرشحة لجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية

نموذج دبي / جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية / أسماء

دبي في 7 نوفمبر / وام / نظم ” مركز نموذج دبي ” التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي مساء أمس الحفل الأول لـ” جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية ” للإعلان عن أسماء المرشحين النهائيين للجائزة التي تعتبر أول جائزة لتكريم الخدمات الحكومية في إمارة دبي.

وتم خلال الحفل – الذي شارك فيه مدراء العموم وموظفو وقادة التحسين وفرق التحسين من مختلف الجهات الحكومية الساعية للتحول إلى الحكومة الذكية – الإعلان عن الأسماء المرشحة للجائزة وعرض آلية تصويت الجمهور الإلكترونية لتقييم الخدمات وهي الآلية التي تستحدث لأول مرة في مجال الخدمات الحكومية على ان يتم الإعلان عن الفائزين وتكريمهم خلال حفل التكريم السنوي لبرنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية في 11 ديسمبر المقبل .

واستجابة للحملة الوطنية الخاصة بـ”يوم العلم” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله قامت 31 جهة حكومية خلال الحفل برفع علم دولة الإمارات في نفس الوقت عاليا ليبقى شامخا ويجسد حب الوطن بين أبنائه وروح التفاني والإخلاص.

وقد جرى تنظيم الحفل بطريقة مبتكرة وجديدة بهدف الارتقاء بالخدمات الحكومية كجسد واحد منسجم ومترابط وتسليط الضوء على الأفراد وفرق العمل من الجهات الحكومية والتي تعمل يدا بيد نحو تحقيق رؤية القيادة في تحويل دبي لمدينة ذكية.

وشهد الحفل استعراضا للمبادرات والتطبيقات المرشحة للفوز بالفئات المساندة من جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية .. أما بالنسبة للفئة الرئيسية وهي فئة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول فالباب مازال مفتوحاً لتقديم طلبات الترشيح بها حتى تاريخ 20 نوفمبر 2013 وسيتم الإعلان عن الجهات الفائزة في الحفل السنوي النهائي.

وفيما يلي قائمة المرشحين للفئات التسع المساندة وهي .. أفضل نجم خدمة : السيدة/ عتيقة مصبح الظاهري من القيادة العامة لشرطة دبي و السيدة/ أسماء عبدالله سراج من هيئة الطرق والمواصلات والسيدة / ثريا عبدالواحد عبدالرحمن من جمارك دبي والسيدة / شيخة محمد العمادي من هيئة كهرباء ومياه دبي و السيد/ زبير أحمد شيخ من بلدية دبي والسيد / حسن سعيد الفزاري من القيادة العامة لشرطة دبي والسيد / أنس عبدالرحيم خليفة من بلدية دبي والسيدة / نورة السويدي من مؤسسة مطارات دبي والسيد / أشواق عبدالله سالم من القيادة العامة لشرطة دبي والسيد/ محمد الجشي من مؤسسة مطارات دبي.

وفي فئة أفضل مدير مركز خدمة .. السيدة/ أسيل بيطار من هيئة الطرق والمواصلات والسيدة هناء علي البلوشي من هيئة كهرباء ومياه دبي .

وفي أفضل فريق تحسين .. فريق تحسين بلدية دبي وفريق تحسين جمارك دبي .

وفي فئة أفضل قائد تحسين .. السيدة أمل الحمادي من مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف والسيد أحمد عبدالسلام كاظم من جمارك دبي والسيد ماجد الجوكر من مؤسسة مطارات دبي .

وفي فئة أفضل خدمة حكومية .. مبادرة المترو السريع والتي تطرحها هيئة الطرق والمواصلات ومبادرة الإفراج عن الشحنات الغذائية المستوردة للاستخدام المحلي والتي تطرحها بلدية دبي ومبادرة مشروع المستجيبات التي تطرحها مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف.

وفي أفضل خدمة مشتركة ..مبادرة الشراكة مع هيئة الإمارات للهوية لخدمة المتعاملين والتي تطرحها القيادة العامة لشرطة دبي ومبادرة تراخيص البناء بإمارة دبي والتي تطرحها بلدية دبي .

وفي فئة أفضل تعاون داخلي .. مبادرة التفتيش الأمني التي تطرحها مؤسسة مطارات دبي ومبادرة نظام مركز الخدمة الموحد والتي تطرحها القيادة العامة لشرطة دبي.

وفي أفضل شراكة مع القطاع الخاص .. مبادرة إعادة البيع المبدئي للمطورين العقاريين والتي تطرحها دائرة الأراضي والأملاك – دبي ومبادرة تجديد المركبات والتي تطرحها هيئة الطرق والمواصلات ومبادرة تدريب المتعاملين على استخدام نظام التخليص الجمركي والتي تطرحها جمارك دبي .

وفي فئة أفضل شراكة مع الجمهور ..مبادرة إعادة تعبئة الرصيد ببطاقة نول والتي تطرحها هيئة الطرق والمواصلات ومبادرة كلنا شرطة التي تطرحها القيادة العامة لشرطة دبي.

وقال سعادة عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي ان جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية تأتي تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ضمن مشروع الحكومة الذكية وتقديم كافة الخدمات الحكومية عبر الهواتف الذكية والتزاماً بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي القاضية بالتحول إلى الحكومة الذكية في دبي.

وأضاف ” ان مشاركة الجهات الحكومية وترشحها للجائزة دليل على سرعة استجابتها للمبادرة وحرصها على تأسيس نقلة نوعية في تقديم الخدمات الحكومية مما يحقق الرضا للمتعاملين مع مراكز الخدمات الحكومية ويساعد على تطوير منظمة العمل الحكومي في الإمارة ” ..مشيرا الى ان الجائزة تطلق طريقة جديدة لتقييم الخدمات الحكومية من خلال فتح باب التصويت للجمهور وبذلك يتم الاخذ بعين الاعتبار توجيهات القيادة التي تنص على أن العميل يأتي أولا .

وأوضح انه تم الحرص على ان تكون طريقة الحفل مختلفة تماماً عن الاحتفالات التقليدية من خلال جلوس فرق العمل مع كل مسؤول من الجهات الحكومية فيما تم تصميم الجوائز بعناية بحيث تكون كل جائزة مختلفة عن الأخرى في دلالة على تفرد الجهات الفائزة بالإضافة إلى كون جميع الجوائز تشكل معاً شعار برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية عند جمعها في قالب واحد مما يشير إلى تكامل الجهات الحكومية وعملها مع بعض للانتقال إلى الحكومة الذكية.

وقالت إيمان السويدي مديرة مركز نموذج دبي إن جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية هدفها تحفيز وتكريم الجهات الحكومية التي تحقق تحسناً ملحوظاً ومستداماً في خدماتها العامة بمختلف أنواعها وتظهر كنموذج استثنائي في هذا المجال كما تسلط الضوء على فرق العمل والأفراد من ومقدمي الخدمة العامة وذلك لدورهم الفاعل في دفع عجلة التغيير الإيجابي نحو حكومة ذكية لتسهيل الخدمات على المتعاملين.

وأضافت ” ما يميز الجائزة انها أول جائزة لتكريم الخدمات الحكومية في دبي وجاءت تنفيذا للمبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بسرعة التحول للحكومة الذكية .. وشهدنا اليوم من خلال المبادرات المرشحة تجسيداً للحكومة الذكية التي ستساهم في تحقيق راحة المتعاملين المواطنين والمقيمين في الإمارة وجعل دبي مدينة ذكية تلبيةً لطموحات القيادة وآمالها في تسهيل حياة الناس وإسعادهم”.

وتأتي الجائزة ضمن برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية الذي يشتمل عدة محاور مهمة تضمن توفير الدعم اللازم للجهات الحكومية في دبي لتطبيق مبادرة الحكومة الذكية ولتنفيذ توجيهات القيادة العليا في تطوير منظومة العمل الحكومي في مختلف دوائر ومؤسسات وأجهزة حكومة دبي ولتحفيز ودعم وتنظيم الجهود الحكومية في هذا المجال بما يضمن تحويل رؤية القيادة العليا إلى حقيقة ملموسة بشكل منظم ومدروس.

ويشتمل البرنامج على عدة محاور أهمها الجائزة وبرامج تأهيلية لقيادات ونجوم الخدمة وتطبيقات ذكية للموظفين والمتعاملين .. وما يميز الجائزة أنها تتيح لمتعاملي حكومة دبي المجال للتصويت على أهم مبادرات تحسين الخدمات وتقديم الشكاوى والاقتراحات والتوقعات ..كما تتيح لهم تقييم الخدمات الحكومية من خلال قياسات جودة الخدمة ورضا المتعاملين والثقة في الجهاز الحكومي وتسمح لهم بمشاركة تجاربهم مع حكومة دبي.

وقد استندت معايير التقييم في جميع فئات الجائزة إلى المبادئ الرئيسية في نموذج دبي للخدمات الحكومية والتي تم اعتمادها عالمياً من عدة جهات دولية متخصصة وتتوافق مع معايير جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهواتف المحمول التي تركز على الإبداع وتشجيع الأفكار الجديدة والترابط الحكومي ومشاركة المتعاملين وكفاءة وفعالية الخدمات والاستدامة في ممارسات ونتائج تحسين الخدمات التي تم تحقيقها واستمرارية الارتقاء بها على المدى البعيد .. وقد تم تحكيم الطلبات من قبل فريق محكمين دولي من أفضل المنظمات العالمية في مجال تقديم الخدمات في القطاع الحكومي والخاص.

/د/

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/دا/مص

Leave a Reply