مؤسسة مزرعة الغذاء كيتوكو تعزز الأمن الغذائي والمجتمعات المحلية في جمهورية الكونغو الديمقراطية

كنشاسا، 18 تشرين الأول / أكتوبر، 2013 / بي آر نيوزواير /  ایشیانیت باکستان – يعمل مشروع زراعي ابتكاري في جمهورية الكونغو الديمقراطية على تزويد المزارعين بالأدوات والمهارات اللازمة لعزيز أمن البلاد الغذائي ودفع التطور الزراعي والاقتصادي في جمهورية الكونغو قدما.

مزرعة غذاء كيتوكو والأكاديمية الزراعية الملحقة Kitoko Food Farm بها والبالغة مساحتها 1,482 فدانا، وهو مشروع مشترك بين مؤسسة عائلة غيرتلر (Gertler Family Foundation (GFF)) ومجموعة فلوريت Fleurette Group، تعلم تقنيات الزراعة الحديثة والمستدامة للكونغوليين بهدف مساعدة الأسر والمجتمعات المحلية على التغلب على العجز الغذائي المنهك وتحقيق الاكتفاء الذاتي في البلاد. ويزود البرنامج المزارعين بالتدريب العملي، والبذور، والأدوات الزراعية، وأنظمة الري، والأسمدة، والمساعدة في إيصال محاصيلهم إلى السوق.

وقال دان غيرتلر، كبير مستشاري مؤسسة فلوريت والمؤسس المشارك لمؤسسة عائلة غيرتلر، “نحن ملتزمون ببناء مستقبل تستطيع فيه جمهورية الكونغو الديمقراطية أن تطعم نفسها. وإن مزرعة كيتوكو هي الخطوة الأولى في تأسيس الأمن الغذائي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.”

وباستخدام الأساليب الزراعية الإدارية والتقنية الفائقة التقدم، تم تصميم مزرعة غذاء كيتوكو، الواقعة على بعد حوالي 30 ميلا خارج العاصمة كنشاسا، ليس لمساعدة جمهورية الكونغو الديمقراطية في جهود مكافحة الجوع المتوطن في البلاد وحسب، ولكن لتزويد المجتمعات المحلية بالوظائف وأنماط الحياة الأفضل.

وتعمل مزرعة غذاء كيتوكو حسب نظام تعاوني يعمل على غرار نظام الكيبوتز، الذي يضمن أقصى قدر من الدعم والاستدامة. وتدعو خطط التطوير في المزرعة إلى بناء مدرسة ابتدائية وعيادة صحية ومساكن لـ 60 أسرة بحلول العام 2014. ومن المتوقع للمزرعة، التي توظف حاليا 80 مواطنا كونغوليا، أن تنتج مئات الأطنان من الفلفل والبندورة والبصل والبطاطا والخضروات وغيرها من المحاصيل الزراعية بحلول العام 2014، مزودة الأسواق المحلية بمنتجات طازجة وذات جودة عالية وبأسعار أقل بكثير من تكلفة المواد الغذائية المستوردة من خارج جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وباشتمالها على المكونات الاجتماعية والزراعية والتعليمية والمالية الأساسية، فإن مزرعة غذاء كيتوكو هي مشروع تجريبي رائد من الاستثمار الخاص في جهود تحقيق الأمن الغذائي الدولي في أفريقيا. وهي مصممة لأن تكون مجدية تجاريا ومستدامة بيئيا، وقابلة للتكيف بسهولة من قبل مجتمعات محلية أخرى .

ومن ضمن خطط التوسع في مزرعة كيتوكو تطوير أكاديمية التدريب الزراعي التي يستطيع فيها 120 طالبا سنويا تعلم تقنيات الإدارة الزراعية المبتكرة في المزرعة. وبعد تخرجهم من البرنامج التدريبي، سينتشر هؤلاء الطلاب لإدارة مزارع تابعة لمزرعة كيتوكو يخطط لإنشائها في جميع مقاطعات جمهورية الكونغو الديمقراطية الـ 11، وتزويدها بالإمدادات والتدريب من مجموعة فلوريت ومؤسسة عائلة غيرتلر. ومعا، ستعلم هذه الشبكة من المزارع أجيال المستقبل من الكونغوليين التقنيات المستدامة التي سيكون تأثير كبير في مساعدة البلاد على التغلب على العجز الغذائي وتخفيف حدة الفقر فيها.

لمزيد من المعلومات عن مؤسسة عائلة غيرتلر، يرجى زيارة موقعها التالي على الإنترنت: www.gertlerfamilyfoundation.org/en/

 

 

 

 

Leave a Reply