"قطر الوطني"يحقق 6.2 مليار ريال أرباحا

الدوحة في 07 اكتوبر /قنا/ أعلن بنك قطر الوطني”QNB” أنه حقق أرباحا مالية عن الفترة المنتهية أواخر سبتمبر الماضي، بلغت 6.2 مليار ريال مقابل 5.4 مليار ريال لنفس الفترة من العام السابق، وذلك بزيادة قدرها 15 بالمائة.
 وقال بيان صدر عن”QNB”  اليوم أن العائد على السهم بلغ8.9 ريال للفترة المالية المنتهية في 30/09/2012 ، مقابل “8.3” ريال قطري لنفس الفترة من العام الماضي.
 وأضاف البيان أن النتائج المالية الحالية سجلت ارتفاعا في إجمالي الموجودات منذ 30 سبتمبر 2011 بنسبة “25,3” بالمائة ليصل إلى “351” مليار ريال وهو أعلى مستوى في تاريخ البنك. وقد تمكنت المجموعة من تحقيق ذلك من خلال زيادة محفظة القروض والسلف بنسبة “41,9”بالمائة لتصل إلى “238,6” مليار ريال، وزيادة ودائع العملاء بنسبة “37,4”بالمائة لتصل إلى “268,5” مليار ريال.
 ونجحت المجموعة في المحافظة على نسبة القروض غير العاملة إلى إجمالي القروض عند مستوى 1,2بالمائة، كما قامت المجموعة بإدارة حصيفة لمخصصات القروض من خلال المحافظة على نسبة تغطية تبلغ 116 بالمائة. 
وحافظ البنك على نسبة كفاءة متميزة “نسبة المصاريف إلى الإيرادات” بلغت 16,6 بالمائة للفترة المنتهية بتاريخ 30 سبتمبر 2012 مقابل 15,3 بالمائة لنفس الفترة من العام السابق، كما ارتفعت حقوق الملكية منذ 30 سبتمبر 2011 بنسبة 13,1بالمائة لتصل الى 46,2 مليار ريال.
وأشار بنك قطر الوطني إلى أن المجموعة تحافظ على نسبة قوية لكفاية رأس المال تتجاوز النسب المطلوبة من قبل مصرف قطر المركزي ومقررات لجنة بازل، مما يعكس إلتزام البنك الدائم بالمحافظة على قاعدة متينة لرأس المال لمساعدته على تحقيق أهدافه الإستراتيجية المستقبلية.
 وذكر البيان أنه نتيجة لمتانة قاعدة رأس المال والتصنيف الإئتماني المرتفع  للمجموعة، تم اختيار QNB من بين خمسين بنكاً اكثر أماناً في العالم وأحد أكثر البنوك أماناً في الشرق الأوسط، وفقاً لأحدث تقرير صدر عن غلوبال فاينانس في إبريل 2012.
 وكانت مجموعة QNB استكملت بنجاح أول عملية إصدار سندات في أسواق المال العالمية ضمن برنامجها لأوراق الدين متوسطة المدى “EMTN Program” بمبلغ إجمالي مقداره 1,0 مليار دولار وبأجل خمس سنوات ، كما قامت المجموعة بترتيب قرض بمبلغ 1,8 مليار دولار لأجل ثلاث سنوات وبسعر فائدة مميز.
 وضمن استراتيجية التوسع الخارجي للمجموعة، رفعت حصتها في مصرف المنصور للإستثمار في العراق الى 51 بالمائة، مما سيمكنها من ادارة مصرف المنصور بصورة عملية ودعم قدراته لتقديم خدمات ومنتجات مصرفية متكاملة. كما تم رفع حصة المجموعة في البنك التجاري الدولي ومقره دولة الإمارات العربية المتحدة لتبلغ 40بالمائة.
 واستحوذت المجموعة على نسبة 49 بالمائة من مصرف التجارة والتنمية الليبي، وتسعى مجموعة QNB التي تتواجد في 24 بلدا حول العالم، إلى تقديم أفضل الخدمات المصرفية لعملائها وشركائها عبر 383 فرعاً ومكتباً تمثيلياً وشبكة صراف آلي تزيد عن 780 جهاز.

Leave a Reply