رئيس الدولة يصدر مرسوما بتعيين الدكتور ثاني الزيودي مندوبا دائماً للدولة لدى ” آيرينا “

رئيس الدولة / مرسوم .

أبوظبي في 18 نوفمبر /وام/ أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” مرسوما بتعيين الدكتور ثاني أحمد الزيودي مندوبا دائما للدولة لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ” آيرينا ” وقدم الدكتور الزيودي اليوم أوراق اعتماده إلى سعادة عدنان أمين مدير عام وكالة ” آيرينا ” وذلك في مقرها بأبوظبي.

وبصفتها الدولة المضيفة للوكالة كانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد اعتمدت وطبقت تشريعات مهمة من إقامة تمثيل رسمي لها في المقر الرئيسي لـ ” آيرينا ” في أبوظبي وتعيين مندوبين دائمين لديها.

ويصل عدد الأعضاء في الوكالة 119 و اكثر من 40 دولة إضافية وقعت على ميثاقها الاساسي وبهذه المناسبة قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة والمبعوث الخاص لدولة الإمارات العربية المتحدة لشؤون الطاقة وتغير المناخ “يسرنا أن تكون الإمارات العربية المتحدة أول دولة تعين مندوبها الدائم لدى وكالة ” آيرينا ” حيث تعكس هذه الخطوة المكانة المهمة لقطاع الطاقة المتجددة في استراتيجيات الدولة على المستويين المحلي والعالمي..

ونتطلع إلى مزيد من التعاون مع ” آيرينا ” والمجتمع الدولي من أجل تعزيز حصة الطاقة المتجددة ضمن المزيج العالمي للطاقة مع التركيز على تحسين إمكانية الاستفادة من خدمات الطاقة في البلدان والمجتمعات النامية وذلك بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة”.

من جانبه قال عدنان أمين المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة ” آيرينا ” ” يسرنا تعيين الدكتور ثاني أحمد الزيودي كأول مندوب دائم في الوكالة لدولة الإمارات التي تعد واحدة من أهم الدعاة الدوليين لتعزيز انتشار وتطبيق حلول الطاقة المتجددة على نطاق واسع” .

وأضاف ” لقد عملت “أيرينا ” خلال الفترة الماضية مع دولة الإمارات من أجل إرساء الأطر القانونية والتشريعية التي تتيح للوكالة ممارسة مهامها انطلاقا من أبوظبي حيث لمسنا تعاوناً كبيرا من وزارة الخارجية ومختلف الجهات المعنية ونتطلع إلى مزيد من العمل المثمر الذي يساعد ” آيرينا ” في تحقيق أهدافها بتعزيز انتشار حلول الطاقة المتجددة في مختلف أنحاء العالم في الدول المتقدمة و النامية على حد سواء وذلك في الوقت الذي تشهد فيه أسواق الطاقة العالمية تغيرات كبيرة يزداد معها دور الطاقة المتجددة كخيار عملي لتلبية الطلب المتنامي على الطاقة النظيفة والحد من تداعيات تغير المناخ”.

ويمثل هذا التعيين تطورا مهما ضمن الجهود الدبلوماسية الإماراتية في مجال الطاقة النظيفة حيث أصبحت دولة الإمارات أول عضو يقوم بتسمية مندوبه الدائم لدى وكالة ” آيرينا ” وستعمل البعثة الإماراتية لدى الوكالة على تنسيق جهود الدولة في التعاون متعدد الأطراف من خلال ” آيرينا” .

وقال الدكتور ثاني أحمد الزيودي “تعتبر ” آيرينا” أول منظمة دولية متعددة الأطراف تتخذ مقرها في منطقة الشرق الأوسط، حيث تقوم بدور أساسي في التطور العالمي الذي يشهده قطاع الطاقة ويشرفني تكليفي بإدارة بعثة دولة الإمارات لدى الوكالة وخاصة في ظل التطورات المهمة التي يشهدها القطاع حالياً”.

يذكر أن الدكتور ثاني أحمد الزيودي يتولى حالياً مدير إدارة شؤون الطاقة وتغير المناخ في وزارة الخارجية وعمل قبل ذلك في “مصدر” حيث كان عضوا في الفريق المسؤول عن إدارة المشاريع المدرجة تحت آلية التنمية النظيفة وقبلها عمل في حقل زاكوم التابع لشركة أبوظبي العاملة إحدى شركات “أدنوك”.

ويحمل الزيودي شهادة الدكتوراة في إدارة المشاريع والاستراتيجيات والبرامج من كلية ” سكيما ” لأعمال في فرنسا.

وام/مط

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/مط/ع ا و

Leave a Reply