جولة افتراضية وأخرى حقيقية للوفود المشاركة في عربال 2012

الدوحة في 20 نوفمبر /قنا/ انطلقت فعاليات الدورة السادسة عشرة من مؤتمر الألومنيوم العربي الدولي”عربال 2012″ في فندق جراند حياة، حيث تم اصطحاب الوفود من كافة أنحاء العالم في جولتين منفصلتين، الأولى افتراضية في بورصة لندن للمعادن في مدينة لندن، والثانية حقيقية في منشآت مصنع الومنيوم قطر في مدينة مسيعيد الصناعية.
وافتتحت فعاليات اليوم الثلاثاء بورشة عمل حضرها 200 مشارك وقدم خلالها السيد مارتن أبوت الرئيس التنفيذي لبورصة لندن للمعادن عرضا تقديميا عن البورصة التي يعود تأسيسها إلى العام 1877، وتُعد أكبر سوق للمعادن غير الحديدية في العالم، وتقدم مجموعة من العقود الآجلة وخيارات المعادن غير الحديدية، والمعادن الثانوية والحديد.
وخلال ورشة العمل تمكنت الوفود المشاركة من الحصول على فهم عميق لآلية عمل إحدى أكثر الحلقات تعقيدا في سلسلة صناعة المعادن العالمية، حيث سلط السيد أبوت الضوء على الآليات والتقنيات المستخدمة في بورصة لندن للمعادن، واستعرض واقع السوق وتحليلا من وجهة نظر تاريخية إضافة إلى التكهنات المستقبلية في هذا المجال.
كما شمل عرض الرئيس التنفيذي لبورصة لندن للمعادن شرحا مفصلا عن الدور الذي تلعبه بورصة لندن للمعادن في التحوط، حيث ناقش خلاله الجدل الذي يحيط بتخزين الألومنيوم، وكشف آخر التطورات فيما يتعلق بالجهة المالكة لبورصة لندن للمعادن في الوقت الراهن.
وأوضح في هذا الصدد أنه يتم تداول ما يزيد عن 80 بالمائة من العقود الآجلة للمعادن غير الحديدية عبر منصات التداول الخاصة ببورصة لندن للمعادن، فيما تطرق إلى الخدمات الرئيسية الثلاث التي تقدمها بورصة لندن للمعادن، وتتمثل في التحوط، والتسعير، والتسليم.
من جانب آخر شهد اليوم الأول للمؤتمر جولة ميدانية في مصهر ألومنيوم قطر تضمنت زيارة لمختلف مرافق المصهر وشملت شروحات من قبل المعنيين من فرق عمل ألومنيوم قطر، لتقديم كل المعلومات حول آلية العمل وخط سير الإنتاج والصهر والسكب وغيرها من مراحل العمل في ألومنيوم قطر.
يشار إلى أن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر يوم غد الأربعاء ستشهد إلقاء الكلمات الرئيسة للمتحدثين الرسميين، يستهلها السيد محمد النقي، رئيس ومؤسس مؤتمر عربال، باستعراض مسيرة مؤتمر عربال منذ انطلاقته في العام 1983.
كما يستعرض السيد عبدالرحمن الشيبي، رئيس مجلس إدارة ألومنيوم قطر، خلالها إنجازات ألومنيوم قطر خلال السنوات القليلة الماضية، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على أهمية الصناعات التحويلية المرتبطة بصناعة الألومنيوم والمستقبل المنتظر لهذه الصناعات.
وسيشارك السيد سفين ريتشارد، الرئيس التنفيذي لشركة نورسك هيدرو النرويجية، بكلمة خلال الجلسة الافتتاحية، يستعرض خلالها تجربة هيدرو وشريكتها قطر للبترول في تأسيس وتشغيل “ألومنيوم قطر”.
وفضلا عن ذلك ستشهد الجلسة الافتتاحية حوارا بعنوان الآفاق المستقبلية لصناعة الألومنيوم في منطقة الخليج في ظل التغيرات الإقليمية والدولية المتسارعة والخطط المستقبلية، يجتمع فيها الرؤساء التنفيذيون لمصاهر الألومينوم الأعضاء في مؤتمر عربال، وسيقوم بإدارة هذه الجلسة السيد خالد محمد لرم، نائب الرئيس التنفيذي لشركة ألومنيوم قطر.
يذكر أن بورصة لندن للمعادن تعمل على تقديم منصة تداول شفافة لكافة الأنشطة التجارية، وتُساعد على اكتشاف سعر المواد خلال الأشهر والسنوات المقبلة، بما يساعد الصناعة على وضع الخطط المستقبلية في عالم غالبا ما يكون عرضة لتغيرات سريعة وحادة على صعيد أسعار المواد.

Leave a Reply