الجواد ” سو بيج اذ بيتر ” بطلا لجائزة رئيس الدولة للخيول العربية بكاليفورنيا

كاليفورنيا في 2 نوفمبر / وام / توج الجواد “سو بيج اذ بيتر” بطلا لسباق الجولة الختامية من جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فما فوق “للفئة الأولي” لمسافة 1700 متر الذي أقيم اليوم بمضمار سانتا انيتا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

ويأتي هذا السباق ـ الذي بلغت اجمالي جوائزه المالية 150 ألف دولار وشارك فيه 11 خيلا من كافة أنحاء أميركا وفرنسا ـ بالتزامن مع النسخة ال30 من مهرجان بطولة البريدرز كب للخيول المهجنة الأصيلة البالغ اجمالي جوائزه المالية 27 مليون دولار.

وقاد الفارس لويس مدينا “سو بيج اذ بيتر” لمالكه مارك باول وبإشراف سكوت باول للفوز بلقب الجولة الختامية التي تعد حدثا تاريخيا لسباقات الخيول العربية الأصيلة في يوم البريدرز كب وتمكن البطل من قطع مسافة السباق في زمن وقدره 1:55:78 دقيقة.

ويأتي تنظيم السباق ترجمة للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” ودعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والمتابعة المستمرة لسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس مجلس إدارة اتحاد الإمارات للفروسية للتعريف بالجواد العربي في المحافل الدولية.

وفي ختام السباق قام عبدالله السبوسي القنصل العام لسفارة الدولة في لوس انجلوس وفيصل العلي مساعد أمين السر العام لاتحاد الإمارات الفروسية بتتويج الفائزين .

حضر مراسم التتويج عدد من أعضاء السفارة ورجال الإعلام وأعضاء اللجنة المنظمة لسباق البريدرز كب وجمهور غفير من محبي سباقات الخيول العربية والمهجنة الأصيلة.

وعقب ختام مراسم التتويج قام فيصل العلي مساعد أمين السر العام لاتحاد الإمارات للفروسية بتقديم دروع تذكارية إلي عبدالله السبوسي القنصل العام والي رئيس وأعضاء منظمة سباقات البريدرز كب.

وأكد سعادة عبدالله السبوسي القنصل العام لسفارة الدولة في لوس انجلوس أن سباق جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في أميركا حقق نجاحا متميزا للعام الثاني على التوالي من خلال الحضور الجماهيري الغفير مما يعكس المكانة التي تحتلها الجائزة وخاصة أنها تتواجد في أعرق ميادين السباق وفي مناسبة عالمية ” البريدرز كب”.

وأوضح السبوسي في تصريح عقب إنتهاء شوط الخيول العربية الأصيلة أن السباق كان مناسبة استمتع بها الجميع وأحدثت صدى طيبا في النفوس مما يمثل حافزا للإعداد للبطولة .. مشيرا إلى أن الجائزة تسهم في التسويق للدولة بشكل عام وسباقات الخيول العربية بصفة خاصة وتعكس المكانة التي تتبوأها فروسية الإمارات بين شعوب العالم.

ولفت إلى أن سباق جائزة صاحب السمو رئيس الدولة يسهم في إبراز قيمة الخيل العربي ويزيد اهتمام الملاك والمربين بالخيول العربية الأصيلة وهذا ما يظهر جليا من خلال اهتمام الملاك والمربين ورغبتهم في المشاركة بسباقات الجائزة في كافة الدول التي تقام وهو يعكس الرغبة الأكيدة في تطوير مستوى الخيول العربية .. منوها إلى أن سباقات الجائزة أسهمت بشكل كبير في إعلاء قيمة الخيل العربي.

وأشاد بالنجاح التنظيمي للحدث المتفرد إثر الإعداد المبكر من قبل القائمين على السباق مقدما التهنئة إلى اتحاد الإمارات للفروسية بنجاح التنظيم بصور متميزة.

وأكد أن الرياضة أصبحت تلعب دورا كبيرا في التقريب بين الشعوب وزيادة أواصر الصداقة وهذا ما تلعبه رياضة الفروسية .. مقدما التهنئة للأبطال الفائزين باللقب لهذا العام .

ونوه إلى أن حضور أكثر من 100 ألف متفرج لمتابعة السباق يؤكد أن الأهداف تحققت والرسالة وصلت لمجتمع الفروسية .. مشيرا إلى أن سباقات الخيل والفروسية تعتبر من تقاليد وتراث دولة الإمارات وهذا ما يسهم في الترويج لدولتنا أكثر .

ولفت إلى الاهتمام الذي حظي به السباق من مختلف وسائل الإعلام في الولايات المتحدة الأميركية مما يزيد في انتشار الجائزة وصولا إلى زيادة رغبة الملاك والمدربين والفرسان في المشاركة بسباقاتها مستقبلا.

من جهته أشاد فيصل العلي بالنجاح الذي حققه سباق جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بمضمار سانتا انيتا معقل سباقات بطولة البريدرز كب للخيول المهجنة الأصيلة وبتوجيهات من سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان.

وقدم الشكر الي مجلس ابوظبي الرياضي .. موضحا أن سباقات الجائزة أسهمت بشكل كبير في إعلاء قيمة الخيل العربي وزيادة اهتمام الملاك في مختلف أرجاء العالم وأن حضور أكثر من 100 ألف متفرج لمتابعة السباق بالمضمار خير دليل على الاهتمام ونجاح الجائزة بالتعريف بالجواد العربي.

كما قدم العلي الشكر لكل من ساهم في إنجاح سباقات سلسلة الجائزة هذا العام بالتزامن مع الذكري العشرين لجائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة.

من جهته أعرب مارك باول مالك “سو بيج اذ بيتر” بطل السباق عن فخره بالفوز باللقب الغالي ونيل شرف بطولة الجولة الختامية من جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في سانتا انيتا والتي تعد الأغنى في أميركا.

وأشاد في ختام حديثه بإسهام جائزة صاحب السمو رئيس الدولة بتطور مستوى سباقات الخيول العربية في مختلف المضامير العالمية.

من جهة آخرى حقق المهر ” أوت ستريب” انجازا جديدا لخيول جودلفين في سباقات البريدرز كب التي يتصدر جوائزها المالية حين انتزع لقب سباق البريدرز كب للخيول الناشئة في سن السنتين للفئة الأولي لمسافة 1600 متر والبالغ إجمالي جوائزه المالية مليون دولار بعد أداء احترافي خطف به الفوز في الأمتار الأخيرة بإشراف شارلي ابيلباي وبقيادة مايك سميث مسجلا زمنا قدره 1:33:20 دقيقة .

وتمكن ” اوت ستريب” المنحدر من نسل ” اكسيد اند اكسل” من التفوق بفارق نصف طول عن “جيوفاني بولدين” بقيادة ريان مور بينما جاء ثالثا ” بوبي كيتن” بقيادة خافيير كاستيلانو.

كما تمكن الجواد ” لندن بريدج” لمالكه وارتا ريسنج والذي منح فارسه مايك سميث الثنائية في الحفل من الفوز بسباق البريدرز كب ماراثون للفئة الثانية البالغ إجمالي جوائزه المالية نصف مليون دولار مسجلا زمنا وقدره 3:22:61 دقيقة.

ونجح الجواد “جولدن سنتس” بقيادة رفائيل بيجارانو من الفوز ببساق البريدرز كب “رملي” لمسافة 1600 متر والبالغ إجمالي جوائزه المالية مليون دولار بفارق مريح عن أقرب منافسيه مسجلا زمنا وقدره 1:35:12 دقيقة.

وأكدت المهرة “كريسليام” بقيادة الفارس ريتشارد هيوز نجوميتها حين انخرطت في عمق المستقيم لتسجل الفوز بسباق البريدرز كب للمهرات الناشئة لمسافة 1600 متر والبالغ إجمالي جوائزه المالية مليون دولار.

وتمكنت المهرة ” كريسليام ” البالغة من العمر سنتين من قطع مسافة السباق على الأرضية العشبية في زمن وقدره 1:33:72 دقيقة.

وسجلت المهرة ” بيهولدر” لمزرعة سبندثرفت وبإشراف ريتشارد مانديلا وبقيادة الفارس المخضرم جاري ستيفنس فوزا كبيرا في الشوط الختامي لمسافة 1800 متر” عشبي” على لقب سباق البريدرز كب”ديستاف” البالغ إجمالي جوائزه المالية مليوني دولار مسجلة زمنا وقدره 1:47:77 دقيقة.

وتنظم سباقات البطولة العالمية للبريدرز كب للخيول المهجنة الأصيلة في نهاية كل عام وتتألف من 14 سباقا وتبلغ مجموع جوائزها المالية 27 مليون دولار .

وأعرب كريغ فرافل رئيس البريدرز كب والمدير العام للمنظمة عن سعادته بهذه الشراكة المثمرة للجمع بين الاهتمام الدولي لسباقات البريدرز كب وسباقات الخيول العربية الأصيلة حيث يعد الجواد العربي هو الأصل لسلالة الخيول المهجنة الأصيلة.

وأوضح أن إقامة سباق جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في واحدة من أعرق سباقات الأحداث في العالم يخلق مستوي غير مسبوق من التعاون العالمي ونحن إلي حد كبير نقدر الدعم من اتحاد الإمارات للفروسية في شراكة معنا ونتطلع إلي التوصل إلي اتفاق طويل الأمد “.

من جهتها أشادت كاثرين سموك رئيسة رابطة الخيول العربية الأصيلة في أميركا بالاهتمام الإعلامي الذي صاحب الجولة الختامية .. مشيرة إلى أن الاهتمام بالخيول العربية في أميركا زاد بعد أن شاهدوا مستوى الخيل العربي الحقيقي وعرفوا سرعتها ورشاقتها وقوة المنافسة في شوط الجائزة.

وأعربت كاثرين سموك عن تمنياتها باستمرار الجائزة على مدي السنوات القادمة لأنها تخدم مصلحة سباقات الخيول العربية.
تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/خ/ع/أ ظ/ع ا و

Leave a Reply