دراسة تومسون رويترز تكشف عن حدوث طفرة في نمو العلامات التجارية في الشرق الأوسط

n شركات المواد الصيدلانية، السيارات والشركات الاستهلاكية تحمي علاماتها التجارية في منطقة معقدة

نورث كوينسي، ولاية مساتشوستس، 13 كانون الأول / ديسمبر، 2012 / بي آر نيوزواير / ایشیانیت باکستان / — أصدرت شركة “تومسون كمبيومارك” Thomson CompuMark، وهي شركة متخصصة في حقوق الملكية الفكرية والعلوم الرائدة العالمية في أبحاث العلامات التجارية وحلول حماية العلامات التجارية تابعة لشركة “تومسون رويترز” Thomson Reuters ، اليوم نتائج دراستها التي ركزت فيها على العلامات التجارية في الشرق الأوسط. هذه النتائج التي تضمنها تقرير تومسون رويترز “العلامات التجارية في الشرق الأوسط: جبهة جديدة لتوسع العلامات التجارية” Trademarks in the Middle East: A New Frontier for Brand Expansion، تقدم تفاصيل عن ارتفاع منطقة الشرق الأوسط كمنطقة ناشئة لنمو العلامات التجارية، في الوقت الذي بدأت فيه الشركات الأميركية والمحلية العمل بكد لحماية علاماتها التجارية في المنطقة.

وفي ما يلي بعض النتائج الرئيسية التي تضمنها التقرير:
السوق الاستهلاكية الناشئة: في العام 2011، كانت المملكة العربية السعودية، مصر، إسرائيل، الأردن، والإمارات العربية المتحدة هي الدول الخمس الأولى في المنطقة لناحية نشر العلامات التجارية، وهي موجة كان المحرك الرئيسي لها هو السوق الاستهلاكي في هذه البلدان. وفي حين ان اسرائيل كانت الدولة التي درجت على نشر أكثر العلامات التجارية في المنطقة منذ العام 1990، فإن المملكة العربية السعودية هي التي تصدرت المنطقة على هذا الصعيد في العام الماضي بنشرها ما يقرب من 25,000 علامة تجارية في السنة الماضية. وبصورة عامة، فإن هذا الارتفاع يعكس زيادة بلغت 600 في المئة على مدى السنوات الـ 22 الماضية.

الشركات الصيدلانية على الخطوط الأمامية: من بين أكبر ناشري العلامات التجارية الـ 10 في المنطقة للعام 2011، كان نصف هذه من الشركات الصيدلانية/شركات الرعاية الصحية. وكان من بين هذه الشركات “جونسون آند جونسون” Johnson & Johnson (1)، سانوفي Sanofi (2)، شركة “غلاكسو سميث كلاين” GlaxoSmithKline (3)، شركة ميرك Merck (5)، وشركة نوفارتيس Novartis (6).

حقوق ملكية فكرية غالية الثمن: مع عدم وجود مكتب براءات اختراع مركزي، فإنه يتوجب على الشركات صاحبة العلامات التجارية الساعية لتأمين الحماية لعلاماتها التجارية في الشرق الأوسط أن تفعل ذلك على أساس كل بلد على حدة. رسوم تسجيل براءات الاختراع والعلامات التجارية كبيرة جدا، ويمكن أن تبلغ في بعض الأحيان أكثر من ثلاثة أضعاف هذه الرسوم في الولايات المتحدة.

وقال يروين لالماند، مدير تسويق المنتجات، حلول حقوق الملكية الفكرية بتومسون رويترز “يظهر تحليلنا أن الشرق الأوسط هو المنطقة الأكثر توفرا على الفرص لأي شركة متعددة الجنسيات تسعى إلى التوسع عالميا.” وأضاف أنه “على الرغم من عدم وجود حل واحد يناسب الجميع لاستراتيجيات العلامات التجارية في هذه المنطقة المتنوعة سياسيا وثقافيا، فإن أصحاب العلامات التجارية إذا ما توفرت لهم المعرفة المناسبة، والاستثمار في الوقت والموارد، هم في أفضل وضع الآن منذ سنوات طويلة لبناء قاعدة استهلاكية قوية.”

وقد تم جمع البيانات في هذا التقرير الخاص باستخدام برمجية SAEGIS on SERION® وهي برمجية خاصة بمؤسسة تومسون كمبيومارك التابعة لتومسون رويترز لتحديد الاتجاهات في تقديم طلبات العلامات التجارية أو عمليات التسجيل أو الاعتراضات والمطالبات بين العامي 1990 و 2011.

وإذ يشار إليه على أنه “عالم واحد. مصدر واحد،” فإن حل SAEGIS on SERION، وهو حل مراقبة العلامات التجارية عبر الإنترنت، هو حل يقوم بمركزة أكبر مجموعة شاملة من قواعد بيانات مراقبة العلامات التجارية المتوفرة في أي مكان في العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط.

للاطلاع على التقرير الكامل لاتجاهات العلامات التجارية في الشرق الأوسط Trademarks in the Middle East، يرجي الاطلاع على الرابط التالي على الإنترنت: http://trademarks.thomsonreuters.com/resources/special-report-middle-east

نبذة عن شركة تومسون كومبيومارك
شركة تومسون كومبيومارك Thomson CompuMark تقوم بوضع وتوفير المعلومات الذكية عن العلامات التجارية وخدمات أبحاث العلامات التجارية. نحن نقدم لمهنيي العلامات التجارية والعلامات المعلومات اللازمة لحماية قيمة العلامات التجارية، مع تقليل الوقت والتكاليف والتعقيد والمخاطر التي تكتنف إدارة محافظ العلامات التجارية. شركة تومسون كومبيومارك هي جزء من شركة تومسون رويترز ويعمل فيها أكثر من 600 شخص في جميع أنحاء العالم، ولها مكاتب تشغيل ومبيعات في بلجيكا، كندا، فرنسا، إيطاليا، اليابان، السويد، المملكة المتحدة والولايات المتحدة. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع التالي على الإنترنت: http://compumark.thomson.com

نبذة عن شركة تومسون رويترز
شركة تومسون رويترز هي المصدر العالمي البارز للمعلومات الذكية لمؤسسات الأعمال والمهنيين. نحن ندمج بين خبرات الصناعة والتقنية المبتكرة لتقديم معلومات حيوية لكبار صانعي القرار في الأسواق المالية، القانونية، الضريبية، المحاسبية، العلمية والملكية الفكرية الفكرية والإعلامية، وهو مورد تدعمه المؤسسة الإخبارية التي تحظى بالثقة الأكبر في العالم. وإذا تقع مكاتبها الرئيسية في نيويورك وتحتفظ بعمليات رئيسية في لندن ومدينة إيغان بولاية منيسوتا الأميركية، فإن شركة تومسون رويترز توظف أكثر من 60,000 شخص في 100 دولة. لمزيد من المعلومات عن الشركة، يرجى زيارة موقعها على الإنترنت على العنوان التالي: www.thomsonreuters.com

Related Post
بليسانتون، كاليفورنيا ( Marketwired / Asianet-Pakistan – 25 يونيو 2013)– أعلنت اليوم شركة Callidus Software
– Latest Initiatives Deepens Coty-Delete Blood Cancer/DKMS: Linked Against Blood Cancer Partnership and Demonstrates Coty’s
DUNDALK, IRELAND – (Marketwire / Asianet-Pakistan / – March 18, 2013) – Online bingo site

Leave a Reply

\