إفتتاحيات صحف الامارات

صحف الامارات / إفتتاحيات

أبوظبي في 22 نوفمبر/ وام / تناولت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم في إفتتاحياتها مكاسب الثبات المصري .. إلى جانب تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي بشأن تهديده بالبحث عن حلفاء جدد غير الولايات المتحدة.

وقالت صحيفة ” البيان ” في إفتتاحيتها تحت عنوان ” مكاسب الثبات المصري ” .. موقفان فرضا نفسيهما في الشأن المصري يؤكدان نجاح تقدم الدولة المصرية على طريقها.. الموقف الأول يتجسد في تأكيد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الإصرار على مقاتلة كل من يرفع السلاح في وجه الجيش والدولة وهو يوجه بذلك إنذاراً صريحاً إلى الجهات التي تحاول المساس بأمن الشعب والوطن من ثغرة سيناء.. والموقف الثاني يتمثل في تجريم وزير الخارجية الأميركية جماعة الإخوان بـ “سرقة الثورة المصرية” وهو موقف يشير إلى مغادرة الإدارة الأميركية المحطة التي ظلت عالقة فيها منذ الثالث من يوليو الماضي.

وأوضحت أنه إذا كان إصرار وزير الدفاع المصري على تصفية جيوب الإرهاب في سيناء تأكيداً على خط صارم في السياسة الداخلية فإن الخطوة الأميركية تؤكد نجاح السياسة الخارجية المصرية في المرحلة الأخيرة.

وأكدت أن الحزم ضد الجماعات الإرهابية في سيناء لا يستهدف فقط صيانة كرامة الجيش والشرطة وسيادة الدولة بل يؤمن كذلك صورة قطاع السياحة الذي شكل رافداً أساسياً في الاقتصاد المصري يوازي متوسط عائداته السنوية أكثر من 12 مليار دولار.

وأضافت إن هذه الخطوة الأميركية تأتي معززة لسياسات الدولة المصرية على الصعيدين الداخلي والخارجي.. فكأنما أدركت الإدارة الأميركية حجم الخسائر المترتبة على توتر علاقاتها مع حليفاتها في المنطقة.. فالتصريح الصادر عن وزير الخارجية الأميركية جاء في أعقاب التقارب المصري الروسي وهو تقارب يؤكد حق القاهرة في تنويع علاقاتها الخارجية ولا يؤشر إلى بناء محور موجه ضد جهة بعينها.

وأكدت أنه من حق القاهرة بناء علاقاتها الخارجية في ضوء مصالح شعبها..

ومصر دولة ظلت تنهض بدور سياسي حيوي في المنطقة وهو دور ينبع من ثقلها وليس رهين تحالف طارئ أو توظيف من قبل قوة كبرى.

وقالت ” البيان ” إن في حديث نائب رئيس الوزراء المصري وتصريح الوزير الأميركي ما يؤكد أن الثبات على الرؤى السياسية النافذة والصادقة كفيل بتحقيق مكاسب الشعوب.

من جانبها وتحت عنوان الهذيان “الاسرائيلي” قالت صحيفة الخليج في إفتتاحيتها .. يبدو أن العزلة المتزايدة لإسرائيل الناجمة عن سياساتها التي لم تعد تحظى حتى بتأييد حلفائها بدأت تخلق نوعاً من الخرف السياسي لدى مسؤوليها .. فقد باتت تصريحاتهم تشي ببعدهم عن الواقع أو بغبائهم السياسي الذي يفترض الغباء لدى الآخرين .. ولعل آخر أمثلة هذا الهذيان ما صرح به وزير الخارجية الإسرائيلي ليبرمان الذي هدد بأن إسرائيل سيبحث عن حلفاء جدد غير الولايات المتحدة .

وأوضحت أن إسرائيل التي تحظى بتأييد مطلق من الولايات المتحدة حماها من العقوبات الدولية ومكنها من التفوق العسكري بفتح كل خزائنها من التقانة العسكرية ليغترف منها جيشها ويحاصر البلدان الأخرى وقاطعها إكراما لعيونها وأغدق عليها الأموال على حساب فقرائها والجوعى فيها تريد إستبدال هذا الينبوع المتدفق من الخيرات عليها بغيره ..فأي هذيان سياسي هذا ..والهذيان الأشد من هذا القول إنها تبحث عن بلد “لا يحتاج إلى أموال العالم الإسلامي والعربي” ..فالولايات المتحدة البلد الأغنى في العالم منذ عقود طويلة إذا كان يحتاج إلى هذه الأموال فَلِمَ يمد إسرائيل بكل القوة حتى تواصل غيها وبربريتها ..وأي بلد آخر يمكن أن يقدم لإسرائيل ما يمكن أن تقدمه الولايات المتحدة .

وأكدت أن الولايات المتحدة هي البلد الوحيد الذي يعطي التأييد لإسرائيل دون قيود أو حدود ولا يوجد بلد آخر أعطى مثله أو أيد مثله أو خرس مثله على الانتهاكات “الإسرائيلية” .. كما لا يوجد بلد آخر يستطيع أن يسقط قوته على كل أنحاء المعمورة كالولايات المتحدة .

وأضافت إن الأكثر أهمية من ذلك أن معظم التأييد الذي يأتي من الولايات المتحدة لإسرائيل يأتي بسبب قوة اللوبي اليهودي فيها ولا يوجد له مثيل في أي منطقة أخرى في العالم .. ولا يوجد من الباحثين المؤيدين للسياسة الأمريكية أو المعارضين لها إلا ويقول إن سياسة الولايات المتحدة تجاه إسرائيل تذهب أحياناً مذاهب متعارضة مع مصلحة الولايات المتحدة في الأجل الطويل ..فأي بلد آخر يمكن أن يؤيد إسرائيل في انتهاكاتهاالتي يدينها العالم كله أحياناً كثيرة باستثناء الولايات المتحدة.. وأي بلد آخر يمكن أن يضع نفسه موضع الولايات المتحدة من حيث كونه مستعداً لحماية العدوان ومواصلة الاحتلال وارتكاب المذابح ..بالتأكيد لا أحد .

وقالت الخليج في ختام إفتتاحيتها إنه” مهما كان دافع ليبرمان سواء من أجل الضغط على الإدارة الأمريكية أو مغازلة الروس أو الأوروبيين فما صرح به سيكون لا ريب على الأقل داخل المجالس السياسية الدولية محل تندر وسخرية.. فالعزلة تؤدي عادة إلى الهلوسة”.

/خلا/.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/وح/ع ا و

Related Post
لاجوس، نيجيريا، 17 أكتوبر 2017/ PRNewswire/– عُقد المنتدى السنوي الثالث لمؤسسة توني ايلو ميلو (TEF)
أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة 15 أكتوبر 2017 — تم افتتاح المنتدى الرابع لشبكة مشغلي وحدات
معرض جيتيكس لأسبوع التكنولوجيا في دبي، الإمارات العربية المتحدة-  17 أكتوبر،2017 يسرنا إعلان أن مزودة

Leave a Reply

\