876 مليون ريال صافي أرباح قطر للوقود

الدوحة في 21 اكتوبر /قنا/ أعلنت شركة قطر للوقود عن تحقيقها صافي ربح بلغ حوالي 876 مليون ريال خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي مقارنة بـ 888 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي.
وعزا السيد محمد تركي السبيعي نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لوقود في بيان صحفي صادر عن الشركة اليوم، تقلص الأرباح إلى انخفاض مبيعات بعض المنتجات البترولية بسبب اكتمال بعض المشاريع الرئيسية كمطار الدوحة الدولي الجديد ومشاريع الغاز وغيرها والتي كانت وقود المزود الرئيسي لها بالوقود.
كما أكد السبيعي متانة الشركة المالية وكفاءتها التشغيلية واستعدادها للمشاريع العملاقة القادمة والتي تضمنتها الموازنة العامة للدولة، وكذلك حرص إدارة الشركة والعاملين فيها على مواصلة الجهود الحثيثة لتحقيق المزيد من النجاح والتقدم.
وأضاف البيان الصحفي للشركة أنه نظرا لزيادة رأسمال وقود بنسبة 25 بالمائة خلال عام 2011 عبر أسهم المنحة، فقد انخفض العائد على السهم (EPS) إلى 16.85 ريال للسهم الواحد مقارنة ب 21.35 ريال لنفس الفترة من العام الماضي.
وأشار البيان إلى أنه بخصوص موجودات الشركة وحقوق الملكية فقد سجلت ارتفاعا ملموسا خلال تلك الفترة حيث تجاوزت قيمة الموجودات الكلية 8.3 مليار ريال وبزيادة قدرها 19 بالمائة، بينما نمت حقوق الملكية للشركة الأم بنسبة 9 بالمائة لتصل إلى 5.3 مليار ريال مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2011.
وأوضح البيان أن المشاريع الحالية والمستقبلية التي تنفذها الشركة تصل إلى ما يزيد على 40 مشروعا و تختلف مراحل الإنجاز فيها من مشروع لآخر حيث اكتمل العمل في أربع محطات جديدة، إضافة لعدة مشاريع جار تنفيذها حاليا.
وبخصوص مراكز الفحص الفني (فاحص)، ذكر البيان أن أعمال الإنشاء والتجهيز أوشكت على الانتهاء في مركزين للفحص الفني في محطة شمال الجامعة (وادي البنات) ومحطة مسيمير، ويتوقع تشغيلهما خلال النصف الثاني من العام  2012. 
وأضاف البيان أن مشروعات الشركة المتعلقة بإقامة خطوط تزويد للمنتجات البترولية بمختلف أنواعها من مصفاة البترول في مسيعيد إلى مستودع الدوحة في المرحلة الأولى ومطار الدوحة الدولي الجديد في المرحلة اللاحقة قد اكتملت جميعها وتم التشغيل التجريبي بنجاح تمهيداً للتشغيل الرسمي مع بداية العام 2013.

Leave a Reply