Search
Close this search box.

‫يموت أكثر من 100000 شخص سنويًا عبر قطاع صيد الأسماك العالمي، عروض بحثية جديدة

يسهم صيد الأسماك غير المشروع والإفراط في الصيد وتغير المناخ في ارتفاع معدلات الوفيات في واحدة من أخطر المهن في العالم

واشنطن، 3 نوفمبر 2022 / PRNewswire / — تحدث أكثر من 100000 حالة وفاة مرتبطة بالصيد كل عام، بحسب ما توصلت إليه دراسة جديدة. يموت ما يقرب من 300 صياد كل يوم – وهو تقدير أعلى بكثير من جميع التقييمات السابقة  – وفقًا لأبحاث من مؤسسة سلامة الأسماك  ( FSF ) بتكليف من  صناديق بيو الخيرية .

Industrial-scale illegal fishing drives overfishing and subsequent economic pressures that fuel smaller-scale illegal, unreported, and unregulated activities.

تؤثر الخسائر الكبيرة في الأرواح بشكل غير متناسب على الصيادين ذوي الدخل المنخفض – بما في ذلك الأطفال الذين يجبرون على العمل – مدفوعة في الغالب بظروف العمل الخطرة والسفن غير الآمنة.

وحدد منتدى الاستقرار الغذائي عدة عوامل مسؤولة عن وفيات الصيادين، بما في ذلك الفقر؛ والصراع الجغرافي السياسي؛ والإفراط في صيد الأسماك؛ وصيد الأسماك غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم؛ وتغير المناخ. ويعد هذا النوع من الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم محركًا هامًا، لا سيما وأن الطلب على بروتين الأسماك يزداد على الصعيد العالمي. ويقطع المشغلون الصناعيون غير الشرعيين الزوايا ويتجاهلون قواعد السلامة بينما يسهمون في الاستغلال المفرط للصيد المربح للغاية. وهذا بدوره يحرك ما تم تعريفه بأنه “الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم بحكم الضرورة”، حيث يتم دفع صغار الصيادين الحرفيين إلى خرق القواعد أو المشاركة في أنشطة غير منظمة وخطيرة حيث يصبح من الصعب العثور على الأسماك. وتتفاقم هذه الظروف بسبب تغير المناخ والتوزيع المتغير للأرصدة السمكية.

“وفي حين أن صيد اﻷسماك يمكن أن يكون خطرًا بطبيعته، فإن الواقع القاسي هو أن كثيرًا من هذه الوفيات كان وﻻ يزال من الممكن تفاديها. مع اعتماد 3 مليارات شخص على المأكولات البحرية ومن المتوقع أن يرتفع الطلب، هناك حاجة ماسة إلى سياسات أقوى للحفاظ على سلامة الصيادين، بما في ذلك تلك التي تتعامل مع الدوافع الحقيقية لهذه الوفيات”هذا ما قاله بيتر هورن ، مدير مشروع بيو الدولي لمصايد الأسماك، والذي يركز على إنهاء ومنع الصيد غير المشروع.

وقال إيريك هوليداي ، الرئيس التنفيذي لقوات الأمن الفيدرالية، “لقد كان من المتوقع على نطاق واسع أن تقديرات وفيات الصيادين قد قللت من خطر الصيد وأخفاه. وتحليلنا هو الأول من نوعه ويظهر بشكل قاطع أن الافتقار إلى الشفافية في صناعة صيد الأسماك يعرض الأرواح للخطر من خلال حجب الصورة الكاملة لما يحدث على متن السفن أو في مناطق صيد الأسماك، مما يجعل من الصعب على الحكومات وضع سياسات فعالة لتحسين السلامة. وفي حين أننا قد لا نتمكن أبدًا من تحديد العدد الدقيق لوفيات الصيادين، فإن هذا ينبغي أن يكون بمثابة إنذار للحكومات، بإخبارها بأنه من أجل إنقاذ الأرواح، يلزم اتخاذ إجراءات عاجلة مستنيرة بتحسين الإبلاغ عن بيانات الوفيات وتبادلها “.

من خلال مراجعة البيانات المتاحة للجمهور ومقارنتها بالصحافة التحقيقية والمقالات الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي والاتصالات الخاصة مع المسؤولين الحكوميين وغيرهم، تمكن مؤلفو الدراسة من تقديم أكمل صورة حتى الآن لعدد الوفيات المتعلقة بالصيد في جميع أنحاء العالم.

ولكن حتى مع كل هذه الأدوات المتاحة، لا تزال هناك فجوات في البيانات، ويكاد يكون من المستحيل تحديد العدد الإجمالي. وقد جعل عدم كفاية البيانات وعدم دقتها من الصعب على صانعي القرار تنفيذ التغييرات الضرورية في السياسات التي تكفل سلامة الصيادين الصناعيين وصيادي الكفاف على الصعيد الدولي وصعيد الولايات والصعيد المحلي.

بناءً على نتائج الدراسة،  يحث بيو على العمل  على جبهات متعددة. وعلى الصعيد المحلي، لا بد من بذل المزيد من الجهود لتنفيذ تدابير سلامة الصيادين ومعالجة العوامل الرئيسية المحركة. وبالنظر إلى المستويات غير المتناسبة للوفيات في المجتمعات المحلية المنخفضة الدخل، هناك حاجة ماسة إلى الدعم المالي وبناء القدرات. وعلى الصعيد الدولي، سيساعد تحسين جهود جمع البيانات والشفافية وتبادل المعلومات مجالس الإدارة على فهم المشاكل التي يواجهها الصيادون فهما أفضل، وتحديد المخاطر الإضافية التي يشكلها الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم تحديدًا كميًا أكثر دقة، واعتماد سياسات لتعزيز تدابير سلامة السفن.

 وهناك أيضًا أطر تنظيمية قائمة مصممة لوقف الصيد غير المشروع وحماية الصيادين. وعلى وجه التحديد، ينبغي للبلدان أن تصدق على  اتفاق كيب تاون الذي اعتمدته المنظمة البحرية الدولية في عام 2012، والذي يحدد معايير السلامة لبناء وتصميم سفن الصيد، وأن تنفذه؛ وأن تنفذ  اتفاق منظمة الأغذية والزراعة بشأن تدابير دولة الميناء ، الذي يعمل على منع الأسماك المصيدة بصورة غير مشروعة من دخول سلسلة توريد الأغذية البحرية؛ وأن تواصل تنفيذ  اتفاقية منظمة العمل الدولية لعام 2007 بشأن العمل في مجال صيد الأسماك C188 ، التي تحدد معايير لظروف المعيشة على متن السفن في البحر. وينبغي للدول الأعضاء في المنظمات الإقليمية لإدارة مصائد الأسماك أن تضع أيضًا سياسات واضحة تعزز الجهود الرامية إلى مكافحة الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم والصيد المفرط.

وأضاف هورن: “لحسن الحظ، هناك عدد من الأدوات المتاحة التي يمكن أن تساعد في وقف الصيد الصناعي غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم والصيد المفرط وتحسين مخاوف السلامة في واحدة من أخطر المهن في العالم”. “وفي حين أنها لا تعالج جميع المسائل، فإنها تدل بوضوح على نية التصدي لهذه المشكلة. يجب على السلطات الدولية أيضًا إعطاء الأولوية لعد هذه الوفيات. ولن يتسنى للمسؤولين أن يعرفوا متى وأين يتطلب الأمر اتخاذ إجراءات أكثر قوة إلا من خلال تقديم صورة أكثر وضوحًا لما يحدث على سطح الماء. يجب أن تكون هذه الدراسة دعوة واضحة للسلطات الدولية والحكومات الوطنية ومديري مصائد الأسماك في جميع أنحاء العالم، ليكونوا مسؤولين عن معالجة جزءهم من المشكلة. وينبغي ألا يعود الصيادون يموتون في الظلام، ولم يعد بوسع الحكومات أن تتجاهل المظالم الإنسانية الشديدة وأوجه الإجحاف الناجمة عن عدم كفاية الإجراءات المتعلقة بالصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم، والصيد المفرط، وتغير المناخ”.

للتواصل:  + 1-202-591-6761,   lweiser@pewtrusts.org ,Leah Weiser

الصورة –  https://mma.prnewswire.com/media/1934287/Cycle_of_IUU_Infographic.jpg

Recent post's