وكالة "موديز" ترفع التصنيفات الائتمانية لمصرف الريان

الدوحة في 13 اكتوبر /قنا/ أعلن مصرف الريان أن وكالة موديز لخدمات المستثمرين رفعت تصنيفات اصداراته بالعملة الأجنبية والمحلية من الفئة (A3/Prime-2  لتصبح /A2/Prime-1)، مع رؤية مستقبلية مستقرة بالنسبة لجميع التصنيفات طويلة الأمد.
وجاء في بيان صدر عن مصرف الريان اليوم أن الارتفاع المذكور  يعكس التحسن الذي طرأ على الواقع الائتماني للقوة المالية الذاتية لمصرف الريان اعتماداً على سجله القوي في المحافظة على جودة الأصول وتعزيز اسمه التجاري داخل السوق القطرية،  إضافة إلى مرونة الأساسيات المالية القوية لمصرف الريان بالمقارنة مع نظرائه من البنوك .
وأضاف البيان أن التقرير اعتمد على أسس منطقية من أهمها الأصول عالية الجودة، حيث حافظ مصرف الريان على جودة أصوله، وأبقى نسبة القروض المتعثرة مستقرة عند نسبة 0.29بالمائة، بينما حافظ على نسبة إقراضه للجهات الحكومية التي يعتبر تصنيفها (Aa2)  مع توقعات إئتمانية مستقرة،  والخفاظ على عملائه من القطاع الخاص القطري الذين تتسم قروضهم بالجودة العالية.
وأشار البيان إلى أن التقرير اعتمد أيضاً خلال التصنيف على  الاسم التجاري القوي في السوق المحلية ، حيث عزز مصرف الريان اسمه التجاري وأسس لنفسه مكانة مميزة كثالث أكبر بنك في قطر ،  مستفيداً من النمو القوي للاقتصاد القطري.
أما العامل الثالث الذي اعتمد عليه تقرير وكالة موديز لخدمات المستثمرين فقد تمثل في القدرة على الاحتفاظ بمعدل قوي لرأس المال والسيولة، إذ حافظ مصرف الريان على التغطية الرأسمالية العالية والسيولة الوفيرة على الرغم من النمو السريع لأصوله ، حيث ارتفعت نسبة الشريحة الأولى لرأسمال مصرف الريان إلى نسبة 21بالمائة من 19بالمائة في نهاية العام الماضي 2011،  وارتفعت نسبة الأصول السائلة إلى إجمالي الأصول  إلى 32بالمائة من 19بالمائة في العام المنتهى 2011.
وتوقع التقرير أن يستمر مصرف الريان في احتفاظه بهذه الميزة على مدى فترة تتراوح ما بين 12-18 شهراً القادمة .
وأعرب الدكتور حسين العبد الله رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بمصرف الريان عن سعادته  بهذا التقييم الذي يعكس  المركز المتقدم الذي وصل إليه مصرف الريان، مبينا أن التقرير دليل على أن مصرف الريان قد نجح في مسيرته نحو تحقيق أهدافه الطموحة .
وأكد على ضرورة المثابرة في العمل لتحقيق نتائج أفضل في المستقبل، بما يعود بالفائدة على المساهمين، مع الحرص على تقديم أفضل الخدمات لعملاء مصرف الريان.

Leave a Reply