وزير الطاقة يشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول آسـيا في سيؤول

كوريا / وزير الطاقة / اجتماع .

سيؤول في 12 سبتمبر/ وام / أكد معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة..الدور الحالي والمستقبلي الذي تلعبه دولة الإمارات في تلبية إحتياجات السوق الآسيوي للطاقة والإستراتيجية التي تتبناها الدولة في تنوع مصادر الطاقة لتقليل الإعتماد على المصادر الذاتية..بجانب إدراجها مصادر جديدة مكملة ومستدامة كالطاقة النووية والطاقة المتجددة.

وأوضح معاليه في كلمة له خلال مشاركته في اجتماع وزراء الطاقة الخامس لدول آسيا الذي تستضيفه العاصمة الكورية سيؤول خلال الفترة من/ 11/ إلى/ 13/ من شهر سبتمبر الجاري..أن الدولة في حال لم تنتهج هذه السياسة الحكيمة ستحتاج إلى استهلاك كميات كبيرة من إنتاجها قد تصل إلى /8 ر1/ مليون برميل مكافئ يوميا بحلول عام 2024.

ونوه بخطة الدولة لزيادة قدرتها الإنتاجية لتصل / 5 ر3/ مليون برميل يوميا بحلول عام 2017 حيث أن قدرتها الحالية تصل الى ما يقارب ثلاثة ملايين برميل يوميا.

وأشاد معاليه بالتنوع في مصادر الطاقة الذي انتهجته الدولة حيث يعتبر الأول من نوعه في المنطقة ويعتمد على استراتيجات معلنة لنسب الإنتاج من كل قطاع فعلى سبيل المثال..فإن مشاركة الطاقة النووية ستبلغ ما يقارب / 25 / في المائة من إنتاج إمارة أبوظبي أو/ 15 – 20 / في المائة من إنتاج الدولة للطاقة الكهربائية خلالبالتعاون مع المجتمع الدولي للصومال عام 2020.

وذكر المزروعي أنه كون آسيا هي السوق الأساسي لمنتجاتنا البترولية فقد أولت الدولة إهتماماً إستثنائياً بشركائها الإستراتيجين في هذا السوق حيث ” قمنا بالتعاون والإستثمار المشترك مع كل من كوريا واليابان والهند وتايلند وغيرها ولم يقتصر هذا التعاون مجال الطاقة فقط بل إمتد إلى مجالاتٍ أخرى”.

وأشار إلى أن دولة الإمارات بمؤسساتها المختلفة تنمي إستثماراتها في الأسواق الآسوية عاما بعد عام وأن لدينا شركات عاملة في كل من تايلاند وأندونيسيا وماليزيا وفيتنام.. لافتا إلى أن شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك ستدشن هذا الشهر منشآت التخزين الإستراتيجي للنفط الخام في كوريا لتكون قريبة من السوق ومستعدة لتلبية الإحتياجات المتنامية كما أن الدولة كذلك إستفادت من خبرات شركائها الأسيويين في عدة مجالات وزادت من فرص إستثمار تلك الدول في الدولة.

ونوه معاليه بأن وزارة الطاقة تقدمت بطلب إستضافة الملتقى السابع لوزراء الطاقة لدول آسيا في عام 2019 كما أنها ترغب في المشاركة مع تايلاند في إستضافة المنتدى لعام 2017.

وتقدم معالي الوزير بالشكر لجمهورية كوريا على استضافة المنتدى ومالقيه وفد الدولة من حفاوة وحسن استقبال خلال المنتدى .

وعلى هامش الاجتماع عقد معالي سهيل محمد المزروعي عدة لقاءات بوزراء الطاقة في كل من اليابان وكوريا الجنوبية والهند .

وتأتي هذه اللقاءات في إطار توطيد العلاقات الثنائية بين الامارات وهذه الدول ودعم التعاون المشترك في شتى مجالات الطاقة بما في ذلك تبادل الخبرات وبحث سبل التعاون بينهم .

مل / أ ظ / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/root/و/أ ظ/ز ا

Leave a Reply