وزير البيئة يفتتح مركزي الحجر الزراعي والبيطري والصقور في مطار أبوظبي

وزير البيئة والمياه / مطار أبوظبي / مركز الحجر الزراعي والبيطري.

أبوظبي في 29 سبتمبر / وام / افتتح معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه اليوم مركزي مطار أبوظبي للحجر الزراعي والبيطري وللصقور ومختبر مطار أبوظبي..فيما أطلق الخدمات الإلكترونية في مركز الحجر الزراعي والبيطري في المطار.

حضر الإفتتاح سعادة جاسم الزعابي مدير عام الهيئة العامة لأمن المنافذ والحدود والمناطق الحرة وسعادة عبدالرحيم الحمادي الوكيل المساعد للخدمات المساندة والمهندس مبارك ماضي مدير إدارة المنطقة الغربية في الوزارة وممثلي إدارة شرطة أمن المنافذ والمطارات وبعض مسؤولي الوزارة.

واطلع معاليه على آلية عمل مركز الحجر الزراعي والبيطري في المطار والخدمات التي يقدمها ثم افتتح مركز خدمة المتعاملين في مختبر المطار والذي يتم فيه استقبال الصقور والطيور على مدار الساعة وإصدار شهادات السايتس وجوازات الصقور إضافة إلى استقبال وإنجاز ومتابعة جميع معاملات الخيول.

ويتم فحص الإرساليات الواردة عبر منافذ الدولة المختلفة من خلال كادر فني مؤهل من الأطباء والمهندسين في مراكز الحجر حيث بلغ حجم الإرساليات الزراعية الواردة عبر مطار أبوظبي منذ بداية العام وحتى أغسطس الماضي ألفين و /784/ إرسالية شملت بذور وأشتال وزهور ونحل وأسمدة وأعلاف وخضار وفاكهة فيما بلغ عدد الشهادات الصحية البيطرية الصادرة من المركز/ 650 / شهادة صحية.

وأوضح ابن فهد أن افتتاح وتطوير مراكز الحجر الزراعي والبيطري في الدولة يأتي ضمن جهود الوزارة للارتقاء بالخدمات التي تقدمها للمتعاملين وذلك في إطار توجيهات وحرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ” رعاه الله ” بشأن تطوير الخدمات الحكومية المقدمة وصولا إلى تحقيق الريادة الكاملة في العمل الحكومي بمختلف جوانبه والذي يأتي في مقدمة أولويات الحكومة الاتحادية.

وأشار معاليه إلى أنه تم إنجاز والانتهاء من خطة تطوير مراكز الحجر الزراعي والبيطري المستهدفة حتى نهاية عام 2013 في إمارة أبوظبي بشكل كامل وذلك في إطار مبادرة الوزارة لرفع جاهزية مراكز الحجر الزراعي والحيواني والمختبرات التابعة في مختلف منافذ الدولة وتبسيط إجراءات إنجاز الخدمات من خلال تقديم جميع الخدمات للمتعاملين في مركز موحد بالتعاون مع جمارك أبوظبي بما يحقق تقليص زمن الخدمة وتسهيل انسيابية مرور السلع الزراعية والحيوانية الواردة عبر المنفذ لضمان سلامة الدولة من خطر دخول الآفات الزراعية والأمراض الحيوانية وخاصة المشترك منها مع الإنسان.

وانتهت الوزارة من إنجاز وتفعيل المرحلتين الأولى والثانية في تطوير مركز الغويفات ومراكز خطم الشكلة ومزيد في مدينة العين وتدشن اليوم المرحلة الثالثة والأخيرة من الخطة التطويرية لمشروع رفع كفاءة الحجر الزراعي والبيطري في الدولة بافتتاح مركز مطار أبوظبي للحجر الزراعي والبيطري ومختبر مطار أبوظبي ومركز الصقور حيث تم تطوير مراكز الحجر وفقا لمعايير برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميز واستنادا لدليل تصنيف مراكز خدمة المتعاملين.

يذكر أن أهمية مراكز الحجر الزراعي والبيطري تتمثل في تعزيز تدابير الصحة والصحة النباتية والصحة الحيوانية والسعي إلى رفع كفاءة التنسيق لحماية حياة وصحة الإنسان والحيوان والنبات بصورة أفضل دون وضع حواجز معرقلة غير ضرورية أمام التجارة وبذلك تعتبر تلك المراكز خط الدفاع الأول لحماية الدولة من الآفات والأوبئة.

خب / دن / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/خب/دن/ز ا

Leave a Reply