وزارة الاشغال العامة تنفذ عشرات من مشاريع المباني والطرق والبنى التحتية في الدولة

2013-12-06 10:58:31

وزارة الاشغال العامة / تقرير.

من مريم الحليان..

من مريم الحليان..

ابوظبي في 6 ديسمبر/وام/ نفذت وزارة الأشغال العامة خلال السنوات الماضية العديد من المشاريع المتميزة ويستمرعطاؤها بتنفيذ مشاريع لصالح الوزارات الاتحادية منها مشاريع مباني ومشاريع صيانة ومشاريع طرق وبنية تحتية غطت كافة أنحاء مناطق الدولة بهدف توفير الحياة الكريمة للمواطنين والمقيمين على أرضها الطيبة وفق افضل الممارسات والمواصفات العالمية في البناء والتشييد.

وتقوم الوزارة حاليا بتنفيذ عدد من مشاريع الطرق ومن اهمها..

– مشروع صيانة وإزدواج الأجزاء غير المزدوجة لطريق خورفكان – دبا ويعتبر من الطرق الحيوية الساحلية التي تربط منطقة دبا – والقرى التابعة لها بمدينة خورفكان .. ويبلغ طول الطريق الأصلي / 31.5 / كم بدءا من دوار الأوشنيك وحتى دوار السمكة في منطقة دبا يستثنى منها ثمانية كيلومترات غير مزدوجة يتم الآن تنفيذها.

– مشروع دبا – خورفكان الحالي ويشمل المشروع أزدواج الأجزاء المفردة من الطريق والبالغة ثمانية كيلومترات تقريبا لرفع مستوى الخدمة والأمان على الطريق وتوفير الإنسيابية المرورية لسالكي الطريق حيث سيتوفر ممرا آمنا بين دبا والمناطق التابعة لها وبين خورفكان والفجيرة وكذلك الدخول والخروج الأمن للمناطق الواقعة على طول الطريق ضمن المشروع الحالي .. وتم إضافة أعمال للمشروع الأصلي وهي صيانة بعض الأجزاء المتضررة الأخرى على طول الطريق الحالي / دبا – خورفكان / مع وصلتين الأولى في الزبارة / خورفكان / والأخرى في البلدية تصل بين الطريق الرئيسي والمساكن الشعبية والمدارس في المنظقتين بكلفة إضافية قدرها 15 مليون درهم لتصبح كلفة المشروع 83 مليون درهم على أن يتم الإنتهاء منها نهاية السنة الحالية.

ويشتمل المشروع على طبقات الدفان والقطع الصخرية وطبقات الأساس الحصوي والطبقات الاسفلتية إضافة إلى العبارات لتصريف مياة الأمطار في الأودية التي تتقاطع مع الطريق مع الحواجز المعدنية والخرسانية في الأماكن الخطيرة كالمنحنيات وغيرها وأعمال الرصيف الداخلي / كيربستون/ في الجزيرة الوسطية وأعمدة إنارة للطريق الإعمال التكميلية للطريق.. وتبلغ كلفته 83 مليون درهم.

– مشروع تطوير طريق مسافي الفجيرة ويتضمن إنشاء طبقات الرصف للجزء الأخير من طريق مسافي – الفجيرة بطول / 8.64 كم / تقريباً بداءً من دوار النجيمات – مسافي وحتى الإلتقاء مع الجزء المعاد إنشاءه على نفس الطريق وكذلك عمل صيانة وتطوير لباقي أجزاء الطريق حتى دوار مسافي.. وتبلغ كلفته حوالي 50 مليون درهم.. ومشروع إزدواج الأجزاء غير المزدوجة من طريق دبا – مسافي /المرحلة الثانية – الجزء الثاني / / الغونة – مسافي / ويقع المشروع المذكور على دبا – مسافي بين منطقة الغونة ومنطقة مسافي بطول 2.5 كم تقريبا.. ويشمل المشروع توسعة جسر الغونة عن طريق إنشاء جسر جديد بمحاذاة الجسر القديم لإحتواء التوسعة الجديدة للطريق بالإضافة إلى أعمال الإنارة وأعمال تصريف مياه الأمطار والعبارات ومستلزمات السلامة المرورية وكذلك يشمل المشروع أعمال طريق داخلي في منطقة أعسمة وتبلغ كلفته حوالي 29 مليون درهم.

– مشروع تطوير ورفع كفاءة طريق بين دوار الطيوين – طريق الشيخ محمد بن زايد – بشارع الإتحاد / المرحلة الأولى بين دوار الإتحاد ومستشفى الشيخ خليفة / ويبدأ هذا الطريق من دوار الطيوين ويتقااطع مع طريق الإمارات/ العابر سابقاً / وطريق الشيخ محمد بن زايد /الإمارات سابقاً / وصولاً إلى طريق الإتحاد بطول / 30 كم / تقريبا ويحتوي على تقاطعين رئيسيين على كل من طريق الإمارات وطريق الشيخ محمد بن زايد ويتقاطع مع طريق الإتحاد بدوار وتشمل الأعمال أيضا إزدواجية الطريق لكامل الطريق وربط الطريق بمستشفى الشيخ خليفة بن زايد في رأس الخيمة وتعديل المناسيب ومستوى الرؤية ورفع كفاءة الطريق مما يحقق أعلى مستوى للسلامة المرورية لمستخدمي الطريق وتشمل أيضا أعمال إنارة الطريق.

كما يحقق هذا المشروع عملية انتقال سهلة من منطقة الشرقية / الفجيرة ورأس الخيمة / بإتجاه الطرق الخارجية وصولاً إلى إمارتي دبي وأبوظبي عن طريق استخدام طريق الإمارات وطريق الشيخ محمد بن زايد كما ينقل حركة الشاحنات من شارع الإتحاد وطريق الشيخ محمد بن زايد إلى طريق الإمارات خارج مركز المدينة وتبلغ كلفته حوالي 29 مليون درهم.

– مشروع تطوير الميدان الصناعي الخامس – الشارقة / شارع الإمارات / – المرحلة الثالثة – ويتكون من خمسة مسارات بالإضافة إلى طريق خدمة يتكون من مسارين إلى ثلاثة مسارات ويبلغ العرض ثمانية مسارات في الجزء الواقع بين تقاطع الجامعة وتقاطع الذيد ومن المتوقع أن يؤدي افتتاح هذا الجزء الى تخفيف الإزدحام المروري للمرور القادم من إمارة دبي إلى إمارتي عجمان ورأس الخيمة مرورا بإمارة الشارقة حيث تبلغ السعة الإجمالية للخمسة مسارات حوالي سبعة الاف وخمسمائة سيارة بالساعة.

ومن المتوقع ان يتم افتتاح الاتجاه المعاكس للطريق خلال الشهر القادم ويعد المشروع من اهم مشاريع التي يتم تنفيذها ضمن مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله والذي يهدف الى توفير حلول جذريه للاختناقات المرورية على شارع الشيخ محمد بن زايد ومن المتوقع الإنتهاء من الأعمال الرئيسية للمشروع في نهاية العام وتبلغ كلفته حوالي 365 مليون درهم.

– مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في الإمارات / طرق داخلية في الفجيرة / ويتكون هذا المشروع من مجموعة من الطرق في أماكن متفرقة في الفجيرة ودبا – بعضها صيانة لطرق قائمة وبعضها إنشاء لطرق جديدة ويوفر هذا المشروع سهولة تنقل المواطنين من وإلى المناطق السكنية كما يرفع مستوى السلامة االمرورية في هذه المناطق والتجمعات السكنية ويوفر سبل الراحة والأمان للمواطنين وتبلغ كلفته حوالي 64 مليون درهم.

– مشروع إنشاء وإنجاز طريق يبسة العابر – الفجيرة ويشمل هذا المشروع أعمال انشاء طريق دائري لمدينة الفجيرة يربط شارع الشيخ خليفة بطريق مسافي الفجيرة – وطريق الفجيرة – خورفكان بطول 14 كم وذلك حسب مسار الطريق الذي تم تحديدة من قبل بلدية الفجيرة.

ويعتبر هذا الطريق المرحلة الثانية من الطريق الذي يربط منطقة الحيل الصناعية وشارع الشيخ خليفة بميناء الفجيرة وذلك لاستكمال منظومة عبور الشاحنات من وإلى الفجيرة والساحل الشرقي دون العبور بالطرق الداخلية لمدينة الفجيرة ويمر المشروع في طريق وعر يتطلب قطع الصخور في المنطقة الجبلية وتم تصميم الطريق من مسارين في كل إتجاه مع فاصل خرساني في الجزيرة الوسطية مع إنارة بمصابيح صديقة للبيئة مع سرعة تصميمية تساوي/ 80 كم / بالساعة مع مراعاة سرعة الإنحدار والصعود على أن لا تزيد عن 5 في المائة .. ويتضمن المشروع بالإضافة إلى أعمال الردم والحفر التي تتجاوز مليونين ونصف المليون متر مكعب أعمال الرصف وأعمال العبارات لحماية خطوط الخدمات كالغاز والخدمات التابعة لشركة دولفين وترانسكو وشركة الإمارات وكذلك أعمال الإنارة ومستلزمات السلامة المرورية من حواجز وعلامات ولوحات وأعمال صرف مياه الأمطار وإنشاء تقاطع بإشارات ضوئية عند مدخل مدينة الفجيرة وتبلغ كلفته حوالي 199 مليون درهم.

– مشروع طريق دبا – خورفكان الدائري بين شرم والعقة وهو طريق مزدوج يتألف من حارتين في كل إتجاه حيث يبلغ طول الطريق المقترح / 1.6 / كم ويعتبر طريق دائري بين منطقتي شرم والعقة كما أنه من المنتظر أن يشمل الطريق نفق بطول / 550 / مترا في المنطقة الجبلية المرتفعة وتبلغ كلفته حوالي 166مليون درهم.

– مشروع تقديم خدمات استشارية للإشراف على مشروع إنشاء وإنجاز المرحلة الأولى من الطريق الدائري الغربي خورفكان / تصميم وتنفيذ/ وتشمل أعمال المشروع تنفيذ طريق دائري لمدينة خورفكان بطول / 4.3 / كم وذلك حسب مسار الطريق الذي تم تحديدة من قبل دائرة التخطيط والمساحة في خورفكان وتم تصميم الطريق في مسارين بكل إتجاه مع فاصل خرساني في الجزيرة الوسطية مع سرعة تصميمة تبلغ 100 كم / بالساعة.. ويتضمن المشروع بالإضافة إلى أعمال الردم والحفر وأعمال الرصف وأعمال العبارات لحماية خطوط الخدمات أعمال الإنارة ومستلزمات السلامة المرورية من حواجز وعلامات ولوحات وأعمال صرف صحي بكلفة 36 مليون درهم.

– مشروع إنشاء وإنجاز طرق في الإمارات / طريق الحيل – وطريق المطار / ويتكون المشروع من إزدواج طريق المطار الحالي مع إنارة – جزيرة سطحية – وأكتاف داخلية وخارجية وقنوات تصريف مياة الأمطار وحواجز معدنية – بالإضافة إلى دوارين.. كما يتضمن صيانة وعمل إزدواج لطريق الحيل وجزء من طريق كلباء الدائري المستقبلي بالإضافة إلى الطريق الرابط بين إمتداد طريق الحيل وإمتداد كورنيش كلباء ومن المقرر الإنتهاء منه نهاية هذا العام وتعود أهمية هذا المشروع لنقله لحركة الشاحنات من داخل المدينة بشكل تلقائي إلى خارجها مما يسهل إنسيابية الحركة على تلك الطرق كما يحفظ ديمومة الطرق الداخلية وأنسيابية الحركة فيها وتبلغ كلفة المشروع حوالي 66 مليون درهم.

– مشروع إنشاء وإنجاز طريق رأس الخيمة الدائري ويقوم هذا الطريق بالربط السريع لشمال وجنوب رأس الخيمة بالإضافة إلى التقليل من حركة مرور المركبات للطرق الداخلية للإمارة بالإضافة إلى نقل حركة المركبات الثقيلة خاصة من شبكة الطرق الداخلية لمدينة رأس الخيمة وصمم هذا الطريق بحيث يلبي الحركة المرورية الحالية والمستقبلية.

ويبدأ طريق رأس الخيمة الدائري من الطريق العابر المستقبلي ويستمر حتى يتقاطع مع طريق المطارويمتد حتى المنطقة الصناعية المقترحة وينتهي عند منطقة شمل ليلتقي بإمتداد شارع عمان – شارع الرمس الحالي / قصيدات – شمل / والطول الكلي للطريق حوالي / 33 كم / ويشمل وصلة جديدة لربط كل من شارع الإمارات / العابر سابقا / مع شارع الشيخ محمد بن زايد / الإمارات سابقا /.

ويمرالطريق الدائري بالسوان – الظيت بلوك 7 – سهيلة – عوافي – الخران – الحيل – سيح الحرف- الجافية – البريرات – شمل.

ويشمل المشروع إنشاء ثلاث حارات مرورية في كل إتجاه على حدة مع جزيرة عريضة يمكن توسعتها مستقبلاً لعمل حارة مرورية رابعة وطول حرم الطريق الحالي 80 مترا للمرحلة الأولى من المشروع بحيث يصل الحرم إلى 120 مترا في المرحلة الثانية وتبلغ كلفته حوالي 403 ملايين درهم.

– مشروع رفع كفاءة وتطوير طريق قصيدات – شعم /المرحلة الثانية دوار القصيدات إلى شمل / وهو طريق رئيسي يصل إلى النقطة الحدودية رأس الدار مع سلطنة عُمان ويتكون المشروع من ثلاث حارات بكل إتجاه وطول الطريق تسعة كيلومترات ويحتوي على تقاطعين علويين مع أربعة معابر للمشاة كما يحتوي المشروع على نظام تصريف مياه الأمطار مع طريق خدمي ومواقف للسيارات في بعض الأماكن التي تسمح لذلك وتبلغ كلفته حوالي 142مليون درهم.

– مشروع صيانة الطرق في مناطق مختلفة بالدولة / دوار المطار – خران / والمشروع عبارة عن صيانة طريق دوار مطار رأس الخيمة – دوار الخران بطول حوالي 13 كم وبحارتين في كل إتجاه حيث يتضمن العمل إزالة طبقات الأسفلت المتضرره وعمل أسفلت جديد بالإضافة إلى تخطيط الطريق وأعمال تكميلية أخرى , وتبلغ كلفته حوالي 14مليون درهم.

– مشروع صيانة الطرق في مناطق مختلفة بالدولة / صيانة طريق دوار الخران – دوار قصيدات/ والمشروع عبارة عن صيانة طريق دوار الخران بول حوالي 6.5 كم بحارتين في كل إتجاه حيث يتضمن العمل إزالة طبقات الأسفلت المتضرره وعمل أسفلت جديد بالإضافة إلى تخطيط الطريق وأعمال تكميلية أخرى وتبلغ كلفته حوالي 10 مليون درهم.

– مشاريع متنوعه جاري تنفيذها..

وتنفذ وزارة الأشغال العامة العديد من المشروعات لصالح عدد من الوزارات وفقا لخطتها الاستراتيجية وبالميزانيات المرصودة وضمن البرامج الزمنية المعتمدة من خلال الالتزام بتطبيق أفضل الممارسات وإعداد الخطط التنفيذية والمخططات التصميمية للمشاريع الإنشائية وإدارة عقودها بكفاءة عالية وفاعلية بما يحقق تطلعات الجهات المنتفعة بكلفه اجمالية بلغت حوالي 617 مليون درهم.

كما تنفذ الوزارة حاليا عددا من المشاريع المتنوعة في مختلف المناطق منها مشاريع في المنطقة الجنوبية وتشمل إنشاء وإنجاز مشاريع جديدة لوزارات الداخلية والعمل والصحة والتربية بتكلفة إجمالية تبلغ 228 مليون درهم وتشمل مشاريع وزارة الداخلية إنشاء وإنجاز مبنى مركز شرطة المنامة بعجمان وإنشاء وانجاز مركز شرطة واسط بالشارقة ومشروع إنشاء مركز الرعاية الصحية بمنطقة الحميدية بعجمان وانشاء وانجاز مركز رعاية الامومة والطفولة بالشارقة.

 وجاري تنفيذ اربع مدارس وهي مشروع انشاء وانجاز مدرسة ثانوية بمنطقة جويزع بالصجعه بالشارقة وانشاء وانجاز مدرسة للتعليم الاساسي الحلقه الاولى وروضة اطفال النوف في الشارقة وانشاء وانجاز مدرسة ابن تيميه للتعليم الاساسي بالجرف بعجمان وانشاء وانجاز مدرسة ابن حزم للتعليم الاساسي والثانوي بالمنامة بعجمان اضافة الى انه جاري العمل في عدد من مشروعات الصيانة والاضافات.

كما يجري العمل في عدد من المشاريع في المنطقة الشرقية منها مشاريع لوزارة الداخلية وتشمل انشاء وانجاز وصيانة مبنى مركز شرطة الصناعية في الفجيرة وانشاء وانجاز وصيانة مبنى مركز شرطة مسافي ومبنى الدفاع المدني في الفجيرة.

وتنفيذ مشاريع لوزارة التربية تشمل مشروع مدرسة عبدالرحمن بن ناصر للتعليم الاساسي في منطقة كلباء بالشارقة وانشاء وانجاز مدرسة النعمان بن المقرن في الفجيرة ومدرسة لبنى حباب للتعليم الاساسي ومدرسة الحصن للتعليم الاساسي للبنات في دبا ومبنى مكتب العمل بخورفكان في الشارقة وتبلغ كلفة المشاريع حوالي217 مليون درهم.

وتنفيذ عدد من المشاريع في المنطقة الشمالية منها مشاريع لوزارة التربية وتشمل مدرسة راس الخيمة للتعليم الثانوي ومدرسة شمل للتعليم الاساسي ومدرسة شمل للتعليم الاساسي في راس الخيمة وبكلفة اجمالية تبلغ 68 مليون درهم… وفي المنطقه الغربية يجري العمل في مشروع انشاء وانجاز وصيانة سكن الطالبات مقام 1 في جامعة الامارات بكلفة 104 ملايين درهم.

– مشاريع قيد التصميم في العام 2013 ..

وإنطلاقاً من رؤية وزارة الأشغال العامة والتى تهدف الى الريادة والتميز العالمي في تشييد البنية التحتية الاتحادية والمدن الجديدة وفي إطار تنفيذ خطة الوزارة التشغيلية لعامي 2013 – 2014 تحرص إدارة التصميم بوزارة الأشغال العامة على تحويل رسالة الوزارة الى واقع فعلي من حيث المساهمة الفعالة لتحقيق التنمية المستدامة المتوازنة وتوفير جودة حياة عالية لشعب الامارات من خلال اداء مؤسسى متميز تهدف من خلاله الى تنظيم وتخطيط وتشييد وصيانة مشاريع البنية التحتية والاسكان الاتحادية فى مختلف إمارات ومدن وقرى الدولة وذلك من خلال إعداد التصاميم الهندسية للعديد من المشروعات وتراعي إدارة التصميم أن تلبي احتياجات الجهات المالكة لهذه المشاريع وإحتياجات المجتمع وأن تحافظ على الهوية المعمارية للدولة بما يتلاءم مع الظروف البيئية والمناخية مع الحرص على تطبيق معايير العمارة الخضراء وتثبيت مفهوم المباني المستدامة وذلك وفق برامج زمنية محددة وميزانيات مالية معتمدة.

وتتعدد نوعيات المشاريع حسب الجهات المستفيدة لها وتضم القائمة مجموعة من وزارات الدولة والهيئات الحكومية..

– مشاريع وزارة الداخلية..

تأتي مشاريع وزارة الداخلية في المرتبة الأولى من حيث عدد المشاريع المدرجة في الخطة التشغيلية بعدد “10” مشاريع وتتنوع مابين مشاريع أمنية وأخرى خدمية .ويعتبر مشروع غرفة عمليات مركزية برأس الخيمة من أهم المشاريع في مجال المشاريع الامنية بالاضافة الى مشروع تصميم ثلاثة مباني لقوات الأمن الخاصة بإمارات الشارقة والفجيرة ورأس الخيمة كما تقوم الادارة باعداد تصاميم مشاريع مراكز الشرطة الشاملة بالشارقة ورأس الخيمة ومراكز الدفاع المدني بأم القيوين وعجمان وكذلك المختبر الجنائي بالشارقة كما بدأت الإدارة في تحليل العروض الفنية المقدمة من الاستشاريين لأحد أهم مشروعات وزارة الداخلية وهو مشروع مبنى الجنسية والإقامة في الشارقة.

كما تضم هذه المشاريع مشروع سجن التوقيف والابعاد بمدينة الذيد بالشارقة الذي سيكون نقلة نوعية لمشاريع السجون بالدولة حيث صمم المشروع ليواكب احدث التقنيات الأمنية لمثل هذه النوعية من المنشات وبما يحقق إشتراطات جمعيات حقوق الانسان المختلفة.. ويتكون المشروع من مجموعة مباني وتبلغ المساحة الاجمالية للبناء مليونين و79 الفا و979 مترا مربعا وتبلغ ميزانية المشروع 315 مليون درهم وتم تصميم المبنى بالتعاون مع مكتب استشاري عالمى ويتكون المشروع من مجموعة مباني وهي المدخل الرئيسي ومركز تسوق ومبني الزيارة بالاضافة الى مبنى العاملين ويتكون من طابق ارضي + طابق اول بسعة 113 سريرا ومبنى سكن الضباط ويتكون من طابق ارضي + طابق اول ومبنى المرافق والخدمات والادارة المركزية للسجن ويتكون من طابق ارضي + اول لمكاتب الادارة المتعددة بالاضافة الي المحكمة ومبنى العيادة ومهبط الطائرات العمودية والمخزن ومبنى المولدات والمحولات والمضخات وغرفة التحكم وخزانات المياه ومبردات التكييف على سطح المبنى ومعالجة المخلفات والمغسلة والمطبخ.

– مشاريع وزارة التربية والتعليم..

تولى الدولة مشاريع المبانى التعليميمة أهمية خاصة نظراً لما تمثله العملية التعليمية من اهمية كبيرة فى بناء الاجيال وبناء الشخصية الاماراتية على النحو الذى يرقى مستقبلا بالوطن وتعد النماذج الجديدة للمدارس على مختلف مستوياتها / حلقة أولى بنين وبنات ونموذج المدارس الثانوية ورياض الأطفال/ من المشروعات التي بذلت فيها ادارة التصميم مجهودات كبيرة لتطويرها وفق أحدث المواصفات العالمية ذات الجودة العالية في التصميم والبناء والمرافق الخدمية الأخرى التي تحتاجها لتلبية احتياجات الطلبة لتوفير نظام مدرسي متكامل حيث تضم فصولا مزودة بأحدث الأنظمة الإلكترونية لايجاد بيئة تعليمية عصرية.

ويتم في تصاميم المدارس مراعاة تطبيق اشتراطات الأبنية الخضراء مثل تنفيذ رقعة كبيرة من المسطحات الزراعية واستخدام أحدث نظم الحفاظ على الطاقة من خلال استخدام الإنارة الشمسية للساحات الخارجية ومجسات في الإنارة الداخلية بالاضافة الى مراعاة متطلبات المعاقين من حيث توفير مصاعد خاصة لتمكينهم من استخدام جميع المرافق في المدرسة مع توفير منحدرات لتسهيل حركتهم داخل المدرسة ويتوفر في التصاميم الجديدة للمدارس المختبرات اللازمة وقاعة رياضية وقاعة موسيقى ومكتبة وصفوف للأعمال الإبداعية والفنية وملاعب خارجية ومبنى للخدمات وغيرها من المرافق التعليمية.

– مشاريع وزارة الصحة..

تولى وزارة الاشغال العامة اهمية كبيرة لمشاريع وزارة الصحة حيث تقوم الإدارة بتطوير تصاميم مشاريع مراكز طب الأسنان بخورفكان وأم القيوين ليواكب تطور تقديم الخدمات الصحية على مستوى الدولة وتم ترسية مشروع مستشفى الأمل للطب النفسى والتى تعد من اكبر مستشفيات العلاج النفسى بالشرق الاوسط والتى صممت ايضا وفق اعلى واحدث ماتوصل اليه العلم فى طرق واساليب العلاج النفسى كما تم مؤخرا ترسية مشروع مستشفى شعم برأس الخيمة.

– مشاريع وزارة البيئة والمياه..

تقوم إدارة التصميم حاليا بدراسة التصاميم النهائية لمشروع مبنى وزارة البيئة والمياه والمقرر تنفيذه بدبى كما يتم إعداد تصاميم مشروع المختبر المركزي بالشارقة وكذلك مشروع مبنى محجر الصقور بالعوير بدبي.

– مشاريع وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع..

ويتواصل العمل في منظومة أخرى من المشاريع وهي المشاريع المتعلقة بالثقافة والشباب والتي لها اهميتها في مثلث التنمية البشرية المجتمعية كما يجرى الان تنفيذ مشروع نادى الفتيات بإمارة عجمان وهو ضمن مجموعة نوادى فتيات قامت الوزارة بتنفيذها مؤخراً بإمارات الفجيرة ورأس الخيمة وأم القيوين.

ومن اهم المشاريع التي يتم تنفيذها مشروع انشاء وانجاز مجمع رياضي في امارة الفجيرة وسيتم تنفيذ المشروع بإماراتي الفجيرة ورأس الخيمة وتم طرح المشروع ويشتمل المجمع الواحد على اربعة مباني عبارة عن مبنى إداري وصالة ألعاب رياضية سعة 2500 متفرج ومسبح أولمبي سعة الف متفرج ومبنى سكن شباب يضم مائة غرفة وصمم المشروع حسب مواصفات واشتراطات اللجنة الأولمبية ليصبح مؤهلاً لاستضافة جميع المنافسات الرياضية الرسمية سواء كانت محلية أو إقليمية أو دولية.

ويتضمن المشروع أربعة مباني رئيسية بالإضافة إلى مباني خدمية وتم تقسيم المشروع إلى مرحلتين تنفيذيتين تتضمن المرحلة الأولى المبنى الإداري وصالة ألعاب مغطاة متعددة الأغراض والمباني الخدمية والأعمال الخارجية للموقع العام .. أما المرحلة الثانية فتتضمن مبنى المسبح الأولمبي وبيت الشباب بالإضافة إلى الخدمات المرافقة.

وتتضمن عناصر المرحلة الأولى مبنى الإدارة الرئيسي – مكاتب الإدارة العامة المتابعة للمشروع بالإضافة إلى غرفة المراقبة وردهة طعام ملحقة بردهة استراحة – وصالة الألعاب المغطاة متعددة الأغراض وتتضمن الملعب الرئيسي لكرة السلة وكرة اليد وكرة الطائرة وغرف الخدمات التابعة له – غرف التبديل وحمامات لكلا الفئتين وغرفة المراقب وغرفة الاسعافات الأولية وغرفة فحص المنشطات – بالإضافة إلى قاعة متعددة الأغراض وغرفة رياضية الفنون القتالية وملعب اسكواش وملعب تنس الطاولة وملعب تنس الريشة وغرف جمنازيوم لكلا الفئتين – رجال . سيدات – مع الملحقات – غرف التبديل و حمامات – كما تم تأمين غرف خاصة لكبار الزوار والصحافة ومكاتب إدارية بالإضافة إلى الخدمات كردهات الطعام والمقاصف والغرف الخدمية.

مبنى الخدمات قسم الأعمال الميكانيكية و يتضمن غرفة المضخات ووحدة التكييف المركزية ووحدة معالجة الصرف الصحي و خزان الماء ويتضمن قسم الكهرباء غرفة المولدات الكهربائية وغرفة لوحات الكهرباء وغرفة المحولات الكهربائية ومبنى غرف الحراسة وتشمل كافة تجهيزات الحراسة والتحكم والمراقبة.

مشروع انشاء سارية علم الدولة.. ستقوم وزارة الاشغال ببناء سارية كبيرة لعلم الإمارات في جميع إمارات الدولة على غرار السارية الموجودة في كل من أبوظبي ودبي والشارقة وبدا العمل في تنفيذ ساريتين في امارتي راس الخيمة وعجمان.

مشروع مسجد صاحب السمو رئيس الدولة.. يترجم هذا الصرح المعماري المتكامل علاقة المسجد كمؤسسة بالمجتمع وتم تصميم مسجد الشيخ خليفة بن زايد كمؤسسة متكاملة يجمع بين العمارة القديمة والحديثة ويحتوي على مصلى الرجال ويتسع لثمانية الاف مصلي ومصلى النساء ويتسع لالف و500 مصلية واماكن للوضوء وسكن الامام والمؤذن وقاعة متعددة الأغراض ومكتبة ثقافية ومدرسة اسلامية بالاضافة الي مبنى الخدمات ومركز تجاري يخدم المنطقة وساحة خارجية تتسع لثمانية الاف مصلي.

مشاريع الصيانة..

تنفذ وزارة الاشغال العامة العديد من مشاريع الصيانة والاضافات لصالح عدد من الوزارات من خلال توفير خدمات الصيانة المناسبة لكافة المباني والتي تتم من خلال تحقيق الجودة العالية من الصيانة الوقائية والتصحيحية والحفاظ على المباني لصالح   11 وزارة وهيئة.

وتشمل وزارة التربية والتعليم بعدد 24 مشروعا للصيانه الشاملة بكلفة 36 مليون درهم ومشاريع اضافات بعدد 25 مشروعا بكلفة سبعة ملايين و785 الف درهم وعدد 121 مشروعا للصيانة الطارئة بكلفة خمسة ملايين و783 الف درهم.

كما تنفذ مشاريع صيانة لوزارة الصحة منها ثمانية مشاريع للصيانة الشاملة بكلفة 28 مليون و645 الف درهم و7 مشاريع للاضافات بكلفة 800 الف درهم و14 مشروعا للصيانة الطارئة بكلفة مليون و617 الف درهم.

كما تنفذ الوزارة مشروع صيانة للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة يشمل نادي مسافي الثقافي الرياضي في راس الخيمة بكلفة مليون و962 الف درهم كما تنفذ مشاريع للهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف تشمل 19 مشروعا بكلفة 11مليونا و471 الف درهم و11 مشروعا للاضافات بكلفة مليوني درهم و21 مشروعا للصيانة الطارئة بكلفة مليون و809 الاف درهم.

وتنفذ الوزارة مشاريع صيانة شاملة لوزارة البيئة والمياه منها مشروع المحجر الزراعي والبيطري في خطم الشكله في العين ومشروع سد البيح في راس الخيمة بكلفة مليون و468 الف درهم ومشروع للاضافات ويشمل المحجر الزراعي والبيطري – خطم الشكله في العين بكلفة 726 الف درهم و10مشاريع للصيانة الطارئة بكلفة 318 الف درهم.

وتنفذ مشاريع لوزارة الشؤون الاجتماعية تشمل مركز التنمية الاجتماعية في الوصل بدبي ومشروع مبنى وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في ابوظبي بكلفة مليونين و169 الف درهم ومشروع اضافات لمركز التنمية الاجتماعية بالوصل بدبي بكلفة 71 الف درهم وتسعة مشاريع للصيانة الطارئة بكلفة 315 الف درهم.

كما تنفذ الوزارة مشاريع صيانة طارئة لصالح وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بعدد ستة مشاريع بكلفة 297 الف درهم وتنفذ مشاريع لوزارة العدل منها مشروع صيانة شاملة لمبنى النائب العام بقصر الخبيره بالبطين بابوظبي بكلفة مليون و22 الف درهم ومشروعي اضافات ومشروع محاكم ونيابات الفجيرة ومشروع مبنى دار القضاء بعجمان بكلفة مليون و41 الف درهم وخمسة مشاريع للصيانة الطارئة بكلفة 769 الف درهم.. كما تنفذ الوزارة مشاريع صيانة لوزارة العمل منها مشروع لمبنى وزارة العمل بالفجيره بكلفة 217 الف درهم ومشاريع الاضافات تشمل ثلاثة مشاريع هي صيانة مبنى وزارة العمل بالشارقة ومبنى وزارة العمل بالعين ومبنى مكتب العمل الجديد في مدينة زايد في ابوظبي بكلفة 98 الف درهم.

وتنفذ الوزارة مشاريع صيانة لوزارة المالية والصناعة منها مشاريع للصيانة الشاملة وتشمل مبنى وزير المالية بقصر الخبيره بالبطين في ابوظبي ومشروع مبنى الشؤون المالية والاداره والجريدة الرسمية بقصر الخبيرة بالبطين في ابوظبي بكلفة مليونين و286 الف درهم ومشاريع للصيانة الطارئة تشمل صيانة مبنى وزارة المالية في ابوظبي ومبنى مخازن وزارة المالية في المصفح في ابوظبي بكلفة 343 الف درهم.

كما تنفذ الوزارة مشاريع صيانة شاملة لوزارة الخارجية تشمل المعهد الدبلوماسي في البطين ومبنى وزير الدولة لشؤون المجلس الوزاري بكلفة ثمانية ملايين و285 الف درهم.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/مر/ح/سر

Leave a Reply