هيئة تنظيم الاتصالات ترعى قمة الحكومات الخليجية للتواصل الاجتماعي في دبي

اتصالات / قمة الحكومات الخليجية للتواصل الاجتماعي

دبي في 26 أغسطس / وام / أعلنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات رعايتها ” قمة الحكومات الخليجية للتواصل الاجتماعي ” التي تقام يومي الثاني والثالث من شهر سبتمبر في المركز المالي العالمي في دبي.

ويسبق انطلاق القمه عقد ثلاث محاضرات رئيسية في اليوم الأول من شهر سبتمبر.. فيما تستقطب الهيئة من خلال الرعاية الخبراء تحت مظلة واحدة لتبادل الآراء ووجهات النظر للتوصل إلى حلول متطورة في هذا الحقل ..

وذلك بمشاركة كبار صناع القرار.

وتنظم القمة ” ستريم لاين ماركتنج جروب ” فيما تهدف إلى تعزيز انخراط حكومات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في شبكات التواصل الاجتماعي إلى جانب تطوير قدراتها من خلال الإطلاع على أفضل التجارب الناجحة في العالم.

وفي هذا السياق قال سعادة محمد ناصر الغنيم المدير العام لهيئة تنظيم الإتصالات إن ” أهداف القمة لا تقتصر على دفع المنطقة للحاق برواد العالم في مجال التواصل الإجتماعي وحسب وإنما إلى قيادة العالم في هذا القطاع لا سيما أن دولة الإمارات تصنف حاليا كأفضل دولة في العالم في التماسك الاجتماعي والكفاءة الحكومية “.

وتضم قائمة المتحدثين حمد عبيد المنصوري نائب مدير عام الهيئة لقطاع المعلومات والحكومة الإلكترونية حيث يسلط المنصوري الضوء على التحديات الخاصة بـ” التوجه الحكومة نحو تقديم الخدمات الحكومية عبر الهواتف وتوظيف خدمات الحكومة الذكية عبر شبكات التواصل الاجتماعي لتعزيز التواصل الحكومي ” ..والذي يشير إلى أنه ” في الوقت الذي تسهم فيه الخدمات الحكومية عبر الهاتف في توفير قدر أكبر من الكفاءة من حيث التكلفة والوقت إلا أن يجب علينا أن ننظر إلى الزاوية الأخرى من الجانب المادي حيث تشهد منطقتنا مستويات غير مسبوقة على صعيد الهجمات الإلكترونية الخاصة بالأجهزة المحمولة “..ولفت إلى أنه ” منذ استخدام الشبكات اللاسلكية لموجات الأثير العام أصبحت تلك الشبكات ضعيفة أمام تلك الهجمات وعاجزة أمام مواجهتها “.

ودعا ” الحكومات إلى تنظيم الدورات التوعوية لمواطنيها وإكسابهم خبرات إيجابية حول طبيعة عمل تقديم الخدمات عبر الهاتف والحكومات الذكية وذلك من أجل تعزيز الأمن ضد تلك الهجمات وبناء جسور الثقة للموطنين بهذا النوع من العمل “.

وسيعرض المهندس طارق الحاوي مدير فريق الاستجابة في هيئة تنظيم الاتصالات قضية الأمن الإلكتروني بشكل أكثر عمقا وتفصيلا وذلك من خلال موضوع ” الإعلام الاجتماعي والأمن الإلكتروني” .

وفي هذا الإطار قال الحاوي إن ” القرصنة الإلكترونية تجد في شبكات التواصل الاجتماعي منفذا سهلا للهجوم عليها حيث تستخدم تلك الشبكات لإرسال المعلومات وسرقتها “.

وأضاف ” لقد شهدنا زياد كببرة في أعداد الهجمات الإلكترونية على المواقع الحكومية الإلكترونية لذا يجب أن تكون الإستجابة السريعة الطارئة حاسمة..وينبغي على الحكومات اطلاع المشاركين حول أساليب القراصنة والطريقة التي يقومون من خلالها ببيع مواطن الثغرات والضعف للمواقع الحكومية الإلكترونية في السوق السوداء “.

وتستقطب القمة مجموعة من المتحدثين من أبرزهم آدم فيتشر الذي أدار أعظم حملة تواصل اجتماعي في التاريخ ” أوباما من أجل أمريكا ” وإليزابيث ليندروهي متخصصة في القطاع الحكومي والسياسات على موقع الفيسبوك..كما تضم القائمة سيلك فون بروكهوسن من برنامج التنمية للأمم المتحدة الدكتورة عائشة البوسميط مديرة إدارة التسويق والاتصال المؤسسي في هيئة الطرق والمواصلات الدكتورة هبة السمت رئيس قسم الإعلام الجديد في مؤسسة دبي للإعلام وغيرهم.

وتعليقا على الدور البارز الذي تلعبه مواقع الإعلام الاجتماعي كعامل محفز في تعزيز المساواة الاجتماعية..قالت نور شما مدير إدارة الإتصال المؤسسي في هيئة تنظيم الإتصالات بالإنابة ” نحن سعداء بزيادة أعداد النساء المشاركات من العالم العربي على صعيد التواصل الاجتماعي ليكون لهن دور مؤثر في هذا القطاع..ومع هذه الزيادة إلا أن المشاركة النسائية تعتبر أقل من المتوسط العالمي ويخطأ من يعتقد أن تلك المشاركة الضئيلة تسبب مشكلة للمرأة فحسب وإنما للرجال أيضا نظرا لأن الأخير سيحرم من المساهمات والآراء القيّمة للنساء المتعلمات اللواتي يملكن كفاءة عالية في مجال التكنولوجيا والتي قد تحدث علامة فارقة على صعيد قطاع التواصل الاجتماعي لا سيما تويتر وفي أي مكان آخر “.

ويتوقع المحللون أن الخط الفاصل بين الشؤون الجارية والأمور الترفيهية أوشك على الزاول لأن الحكومات تمتلك أبعاد أخرى وتسعى إلى تحقيق أهداف أكثر من إنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي ” الفيسبوك أو تويتر ” بدلا من استكشاف مزيد من الطرق الإبداعية لمتابعة سير الحياة اليومية الخاصة بالجماهير ومن خلال استخدام تطبيقات المحمول البث المباشر ونقاط التواصل الأخرى ستعمل الحكومات على تعزيز خدماتهم في جميع مناحي الحياة المنزل والعمل و أماكن الترفية و الأماكن العامة والإتجاهات الأخرى التي سيتم ترشيحها عبر القمة.

سا / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/سا/ز ا

Leave a Reply