نهيان بن مبارك يلتقي قادة الفكر والثقافة والفنون في الدولة

عجمان في 4 يوليو/ وام / أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع حرص الوزارة على التواصلِ مع المفكرين والمثقفين والفنانين ودعمهم وتحفيزهم والاحتفاء بإنجازاتهم من خلال وضع خطط لدعم المفكرين والمبدعين في الدولة لتكون جزءا من إستراتيجية متكاملة تهدف لتحقيقِ التنمية الثقافية الحقيقية في الدولة .. لافتا إلى أن الوزارة بصدد إعداد وإطلاق خطط طموحة لتنشيط وتطوير المناخ الأدبي والثقافي والفني بالدولة بما يلبي إحتياجات جميع فئات المجتمع ويستنفر كل ما لديهم من طاقات إيجابية ومبادرات مثمرة وخلاقة .

وأشار معاليه إلى أن الصناعات الإبداعية التي تقوم على الإنتاج الفكري والفني بمختلف أشكاله إنما هي الآن جزء هام في التنمية الاقتصادية الناجحة لذا تحرص الوزارة خلال الفترة المقبلة على التواصل وإشراك المبدعين والمثقفين والفنانين في تحقيقِ التنمية الاقتصادية في المجتمع وذلك من خلال حراك ثقافي وفني يدعم التلاحم الوطني ويهدف إلى تشكيل وعي الناس وتعميق إدراكهم بالعالم من حولهم ليؤكد على قيم ومبادئ الوطن وأهمية تكريسها دائما في اتجاهات إيجابية منشودة .

جاء ذلك خلال لقاء معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان في المركز الثقافي والمجتمعي في عجمان الليلة الماضية .. عددا من قادة الفكر والثقافة والفنون بالدولة بحضور الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان وسعادة بلال البدور الوكيل المساعد لشؤون الثقافة والفنون في وازرة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وعدد كبير من رجال الفن والثقافة في الدولة .. والذي استعرض خلاله رؤيته لدور المفكرين والمثقفين والفنانين في ترسيخ مفاهيم الهوية الوطنية والإنتماء والولاء للوطن من خلال إنتاجهم وإبداعاتهم في ظل التنوع الثقافي والحضاري الذى تعيشه الدولة .

كما استعرض معاليه رؤيته في دعم الثقافة والفنون وعلاقتها بتنمية المجتمع بكافة فئاته في إطار إستراتيجية متكاملة خلال الفترة المقبلة .

وحث معالي الشيخ نهيان خلال كلمته الحضور من المبدعين والمثقفين وأصحاب الأعمال الأدبية والفنية على التركيز على الأطفال والشباب والمرأة مطالبا الجميع بإتاحة الفرصة للمرأة كي تدلو بِدلوها في مجال الفكر والفن .. مؤكدا أن إبنة الإمارات قادرة على إثبات ذاتها في مجالات الثقافة والفنون .. وقال ” إن واجبنا أن نوفر للمرأة كافةَ الفرصِ أمامها كي تحقق كل ما لديها من طاقات ومواهب وإمكانات “.

وأضاف معاليه ” وإننا نعكف الآن على إعداد خطط لتحقيقِ التنمية الثقافية الحقيقية بالدولة ـ هذه الاستراتيجية لها محاور متعددة منها الاحتفاء بالهوية الوطنية والمِهرجانات الثقافية السنوية وصناعات الإبداع الثقافي والفني والمكتبات والتراث وتعليم الفنون وتنمية الهوايات وإنشاء واحات الإبداع وإمكانية تأسيس أكاديمية للفنون والشراكات مع الأفراد والهيئات في الداخل والخارج والتنسيق مع كافة المؤسسات الثقافية والفنية في الدولة وسبل جعل الثقافة والفنون مجال اهتمام واسع في المجتمع يشارك فيه الجميع وليس مجرد نشاط يقتصر فقط على نخبة معينة وتفعيل مبدأ “الثقافة للجميع” وتعزيز العمل الثقافي والفني مع الجاليات الأجنبية بالدولة والعلاقات الثقافية الخارجية..إضافة إلى تأهيل وتنمية ودعم القوى البشرية العاملة في هذا القطاع الهام من خلال برامج التعليم والتدريب وتسويقِ الإنتاج وتنظيم المسارح ودور النشر وأماكن العرض ورصد الجوائز وإقامة المهرجانات وأيضا تدريب المجتمع كله على التذوقِ الثقافي والفني بما يوضح الحيويةَ والنشاط في المجال الفني والثقافي” .

وقام معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان عقب اللقاء بجولة شملت أرجاء المركز الثقافي والمجتمعي رافقه خلالها الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمى والشيخ راشد بن حميد النعيمي حيث قام معاليه بزيارة المكتبه العامة ثم زار بعدها مكتبة الطفل واختتم جولته بزيارة المرسم الحر في المركز اطلع فيها على أعمال الفنانين والمبدعين الإماراتيين .. كما قدم الفنان إبراهيم العوضى لوحة فنية من إبداعه هدية لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان .

بدوره أبدى معاليه إعجابه بما شاهده من أعمال فنية ولوحات رائعة تجسد إبداع الرسام الإماراتي.

ي ع / عب / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/ي ع/عب/ز ا

Leave a Reply