نهيان بن مبارك وبدور القاسمي يبحثان برنامج الدولة في معرض بانكوك للكتاب 2014

نهيان بن مبارك / بدور القاسمي / اجتماع.

الشارقة في 19 نوفمبر/ وام / بحث معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع خلال اجتماعه امس مع الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس السابق لجمعية الناشرين الإماراتيين لمناقشة استعدادات دولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في معرض بانكوك الدولي للكتاب 2014 بصفتها – ضيف شرف – وبرامج الفعاليات المزمع اقامتها بالمعرض تمهيداً لإقرارها.

حضر الاجتماع كل من عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بالإنابة وجمال الشحي رئيس جمعية الناشين الإماراتيين والدكتورة مريم الشناصي أمين سر جمعية الناشرين الإماراتيين وعلي عبد القادر الحمادي أمين صندوق جمعية الناشرين الإماراتيين وعلي الشعالي عضو مجلس إدارة الجمعية .

وتناول الاجتماع برنامج الفعاليات التي ستنفذ على مدار أيام المعرض الأحد عشر والتي ستعمل كل فعالية منها على إبراز أحد الجوانب الإبداعية والثقافية والفكرية والفنية والأدبية في الدولة إلى جانب التعريف بأبرز الشخصيات الثقافية الإماراتية والإنجازات التي حققتها الدولة في المجال الثقافي من خلال المحاضرات والندوات والعروض الفنية والموسيقية والمسرحية إلى جانب مشاركة فرق الفنون الشعبية والتراثية التي تمثل الدولة وتاريخها وستسهم في الوقت ذاته بتحفيز زوار المعرض على التعرف على دولة الإمارات العربية المتحدة ومعالمها وحضارتها.

وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان إن دولة الإمارات العربية المتحدة حريصة على تعزيز حضورها النوعي في الفعاليات والأحداث الثقافية الكبرى على مستوى العالم، للتعريف بتراثها الغني وتنوعها الثقافي .

وأضاف معاليه ان معرض بانكوك الدولي للكتاب يعد من أهم معارض الكتب في جنوب شرق آسيا وفي منطقة تلتقي فيها حضارات متعددة على قاعدة الثقافة الإنسانية ونتمنى أن نتمكن من خلاله إبراز الوجه الحضاري لدولة الإمارات وثراء وتنوع الحياة الثقافية فيها إضافة إلى التواصل مع الناشرين العالميين وتحفيزهم على ترجمة كتب الثقافة والأدب الإماراتية إلى اللغة التايلندية إضافة الى بناء جسور ثقافية مهمة مع مختلف الجنسيات التي تزور المعرض من مناطق مختلفة من العالم .

وأكد الشيخ نهيان بن مبارك استعداد الوزراة لتقديم الدعم الكامل لوفد الدولة المشارك في معرض بانكوك الدولي للكتاب وتقديم كافة التسهيلات لضمان تمثيل الإمارات وتسليط الضوء عليها بالشكل المناسب.

من جانبها أعربت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي عن سعادتها بالجهود التي تبذلها الجهات والمؤسسات المحلية لضمان مشاركة فاعلة ومتميزة للدولة في المعرض.

وقالت ” إن اختيار دولة الإمارات العربية المتحدة – ضيف شرف – يثبت المكانة الثقافية التي تحتلها الدولة في العالم ونحن نعتبر هذه المشاركة فرصة جيدة لتقديم صورة متكاملة عن المجتمع الإماراتي بثقافته وتراثه وتاريخه وإبداعاته الفكرية المعاصرة إلى جانب التواصل مع القراء والناشرين في تايلند ودول جنوب شرق آسيا وإطلاعهم على إصداراتنا”.

وأعربت عن ثقتها بقدرة الناشرين الإماراتيين الذين سيشاركون في المعرض على التواصل الفعّال مع مجتمع النشر الدولي لاكتساب الخبرات والتعرف على مجالات أخرى لتطوير إنتاج وتسويق الكتاب بما يعود بالفائدة على هذه الصناعة في دولة الإمارات.

وكانت الشيخة بدور القاسمي قد شاركت في الاجتماعين السابقين اللذين عقدا في مقر وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وشارك فيهما بلال البدور وكيل الوزارة المساعد للثقافة والفنون وممثلين عن الوزارة وأكثر من 12 مؤسسة ثقافية إماراتية من بينها دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة وجمعية الناشرين الإماراتيين وهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ومركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية ومركز الإمارات للوثائق والبحوث واتحاد كتاب وأدباء الإمارات ومؤسسة سلطان العويس الثقافية وندوة الثقافة والعلوم بدبي.

وبحث المجتمعون خلال هذين الاجتماعين تصوراتهم لنوعية ومضمون الفعاليات التي سيتم تنفيذها خلال المعرض وتم في النهاية وضعها في جدول واحد قدم إلى معالي وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع لإقرارها والشروع بالتحضير لها.

ويعتبر معرض بانكوك الدولي للكتاب الذي تقام دورته الثانية عشرة خلال الفترة من 28 مارس إلى 7 أبريل 2014 أحد أهم معارض الكتب في قارة آسيا بإعتباره مركزاً لسوق الكتب وصناعة النشر في جنوب شرق القارة.

/ بت/.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/بت/هج/سر

Leave a Reply