مهرجان منصور بن زايد يحط الرحال في تولوزبفرنسا غدا

مهرجان منصور بن زايد / استضافة .

تولوز في 17 ابريل/وام/ يستضيف مضمار مدينة تولوز الفرنسية غدا الجولة الرابعة لكاس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والسادسة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات ” إيفهار “ضمن فعاليات النسخة السادسة من المهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الذي يقام بتوجيهات سموه ويواصل رحلاته المكوكية حول جميع قارات العالم ترجمة للنجاح الذي حققه والسمعة العالمية التي إكتسبها المهرجان.

وفاقت شهرة المهرجان جميع أرجاء العالم بعد الإحتفال الأسطوري لجائزة دارلي “أم الإمارات ” الذي أقيم مؤخرا في الرابع من شهر ابريل الجاري على مسرح دولبي بعاصمة السينما العالمية هوليود بلوس أنجيلوس تزامنا مع النسخة السابعة والعشرين للدارلي أوورد الأمريكية .. إلى جانب النجاحات المتتالية التي حققها المهرجان في نسخاته الخمسة السابقة والجولات السابقة للنسخة السادسة هذا العام والتي تتضمن سباق كاس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات”ايفهار ” وكاس الوثبة ستود والمؤتمر العالمي للخيول العربية”لندن 2014 “وجائزة دارلي أم الإمارات بهوليوود وبطولة الشيخة فاطمة للقدرة للسيدات في إيطاليا جاردا ومهرجان ليزاريس للقدرة بالبرتغال وسباق القدرة في سلوفاكيا براتسلافيا وفرنسا كومبين وبطولة الفرسان المتدربين ايرس .

وتقوم بتنظيم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية “إفهار” وجمعية الخيول العربية الأصيلة وبدعم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة وطيران الإمارات الناقل الرسمي و”ارابتيك القابضة” الشريك الرسمي .

كما تقوم برعاية المهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد شركة التطوير والاستثمار السياحي وشركة أبوظبي للاستثمار والراشد للاستثمار وشركة العواني والاتحاد النسائي العام ولجنة رياضة المرأة وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية وكابال والدكتور نادر صعب ومزرعة الوثبة ستد والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2014 ونادي أبوظبي للفروسية ونادي ابوظبي للصقارين والوثبة سنتر وقناة ابوظبي الرياضية وأجنحة القرم الشرقي “جنة” وريسنج بوست.

ويشارك في سباق الجولة الخامسة لكاس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان التي ستقام اليوم على مضمار تولوز والمخصصة لخيول العربية عمر 4 سنوات فما فوق خمسة من اقوى الخيول العربية في أوربا لمسافة 200 متر وإجمالي جوائزه المالية 25 ألف يورو .

أما الجولة السادسة لبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “إيفهار ” فتشارك فيها 8 فارسات من أقوي الفارسات في مجال الفروسية في مقدمتهن الفارسة العمانية أزهار الوردي ممثلة للفارسات العرب في هذا السباق إضافة لسبعة فارسات ابرزهن وأكثرنهم فوزا بالالقاب الإيطالية جيسكا مارسيليز و البلجيكية جيلي جيرني والفرنسة إنجيرد جرادا والألمانية إيفا ماريا هيرسثالوالإيرلندية نادين فوردي والنرويجية فيكتوريا أليس والمجرية ألكسندرا بيلاري .

وأكدت لارا صوايا مديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي لسباقات الخيول العربية رئيسة السباقات النسائية بالإتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية أن قوانين سباقات الخيول في فرنسا حرمت الفارسة الإماراتية عنود السويدي من المشاركة في سباق تولوز بالرغم من تواجدها في فرنسا حيث تنص هذه القوانين على عدم مشاركة أية فارسة في السباق تقل عدد مشاركاتها عن خمس مشاركات وبالنسبة للعنود نظرا لحداثتها في السباقات لم تشارك سوى في أربعة سباقات الأولى في الجولة الأولى في مسقط بعمان والثانية في استراليا والثالثة في هيوستن بتكساس والرابعة بالمغرب .

واكدت صوايا بصفتها رئيسة السباقات النسائية في الإتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية وانطلاقا من إحترام قوانين السباقات الفرنسة لذلك تمت الموافقة على عدم مشاركة العنود في سباق تولوز وان كانت ستتاح لها الفرصة في التدريب بفرنسا .

واختتمت مؤكدة ان الفرص القادمة لعنود وأنها تتطور بشكل ملفت مما يبشر بقدرتها في المستقبل على إثبات وجودها كفارسة قوية بعد ان تكون قد إكتسبت الخبرة من كثرة مشاركاتها في جولات مونديال ” أم الإمارات ” واحتكاكها مع فارسات أكثر منها خبرة .

من جانبها اعربت الفارسة الإماراتية الصاعدة عنود السويدى عن حزنها عندما قامت لارا صوايا مديرة المهرجان بإبلاغها بقرار عدم مشاركاتها في السباق واكدت أن ذلك القرار كان مفاجئا لها حيث انها كانت تتمنى المشاركة خاصة أنها جاهزة من الناحية النفسية واصبحت تمتلك خبرة جيدة تمكنها من المشاركة نتيجة إحتكاكها مع فارسات أكثر منها خبرة في الجولات الأربعة السابقة .. واختتمت مؤكدة انها تحترم القوانين ولابد من الإلتزام بتنفيذها ومعربة عن املها بالمشاركة في الموسم القادم في هذا السباق بتولوز .

واكد محمد المحمود الامين العام مجلس ابوظبي الرياضي أن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل العالمي للخيول العربية فرض وجوده على الساحة العالمية وبات من أهم المهرجانات على المستوى العالمي في مجال الفروسية لما يتضمنه من فعاليات منوعة تهتم بصناعة الخيل .

واكد أن النجاح الذي حققته جائزة دارلي سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك العالمية التي اقيمت على مسرح دولبي الذي يقام عليه إحتفالات اوسكار السينما يؤكد المكانة العالمية التي إكتسبها المهرجان ترجمة للرعاية والدعم الذي يجده من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة “أم الإمارات “مما كان لذلك الأثر الأيجابي في نجاح المهرجان في وضع بصماته الواضحة وترك انطباعات رائعة ومميزة عن أهمية الأحداث الرياضية للخيول العربية الأصيلة في العالم .

واكد المحمود ان رعاية مجلس أبوظبي الرياضي ودعمه للمهرجان يتماشي مع إستراتيجية المجلس تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية على الاهتمام والتطوير لجميع أنواع الرياضات بإمارة أبوظبي للمساهمة الفاعلة في دفع عجلة التقدم للمسيرة الرياضية نحو مراتب متقدمة ومتطورة تعزز من شأنها الخطط الطموحة في النهوض والتميز لرياضة أبوظبي.

و من جهته اكد مبارك المهيري مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ان المهرجان حقق اهدافه من خلال النجاح الذي حققه في دوراته السابقة وما حققه من إنجازات مشهود لها عالميا في اطار صون التراث والتقاليد والاهتمام بالرياضات التراثية وفي مقدمتها رياضة الفروسية .. مشيرا إلى أن رؤية سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان التي تتجسد في إعلاء شأن الخيل العربي في العالم والحفاظ على أهم السلالات الأصيلة للخيول العربية في الجزيرة العربية كان الحافز والدافع لاستمرارية هذا المهرجان العالمي.. فضلا ان النجاح الكبير الذى حققه الإحتفال بجائزة دارلي سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك”أم الإمارات ” مؤخرا في هوليود بلوس انجلوس يعد اضافة جديدة للمهرجان مما اكسبه سمعة عالمية .

واختتم مؤكدا أن هذا النجاح ما كان ليتحقق لولا الدعم اللامحدود الذي يجده المهرجان من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات ” وتوجيهات سموهما بتسخير كافة الإمكانيات ليواصل المهرجان رسالته العالمية وفي نفس السياق اكدت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام رئيسة لجنة الإمارات للرياضة النسائية ان مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي لسباقات الخيول العربية بما يتضمنه من فعاليات وخاصة بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “ايفهار ” نجح في ابراز الوجه المشرق للمرأة عامة والإماراتية خاصة أمام العالم باسره وذلك ترجمة للاهتمام البالغ الذي توليه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ” أم الإمارات ” رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة برياضة المرأة في الدولة بشكل عام وحرصها علي دعم ومؤازرة ومساندة سموها للفتاة الإماراتية لإبراز نشاطها كعنصر فعال في المجتمع .

وأشارت إلى حرص سموها على دعم المهرجان من خلال رعايتها جائزة الدرلي التي تحمل اسم سموها وحققت في نسختها الحالية نجاحا رائعا بإقامة الأحتفال المبهر بالجائزة في هوليود بلوس انجلوس اشاد به العالم وجميع المهتمين بالرياضة عامة ورياضة الفروسية خاصة وحرصت على الإشادة بالنجاحات المتلاحقة التي يحققها المهرجان بما يحتويه من فعاليات مختلفة كما أشادت بالإقبال الهائل علي المشاركة في مونديال ” أم الإمارات ” من الفارسات من معظم دول العالم واختتمت موجهة الشكر والتقدير لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان علي دعم سموه اللامحدود للمهرجان وإتاحة الفرصة للمشاركة في هذه التظاهرة النسائية العالمية مؤكدة أن ذلك يعد مؤشرا إيجابيا لدور المرأة في المجتمع متمنية لمهرجان مواصلة نجاحاته العالمية .

ومن نتائج البطولة السابقة .. في الجولة الأولى في ملبورن باستراليا يوم 1 فبراير توج بطلا لها الفرس “الشيماء “بقيادة الفارسة الأسترالية كاني ستالدينغ .. كما توج بطلا للجولة الثاني التي اقيمت في سانت موريس بسويسرا يوم 16 فبراير الجواد “علي باب ديل سول ” بقيادة الفارس دانيال بوركو .. فيما توج بطلا للجولة الثالثة التي اقيمت بسان هيوستن بتكساس بامريكا يوم 8 مارس الجواد “جريللا ” بقيادة الفارس ديفيد كابريرا .

كما توجت بطلة للجولة الأولى التي اقيمت في مسقط يوم 17 يناير الفارسة الإيرلندية إيفانا مكوتشوف على صهوة الجواد “سكريت تريجر ” .. وفي الجولة الثانية التي أقيمت يوم 1 فبراير باستراليا توجت بطلة لها الفارسة الأنجليزية أليسون دينيل على صهوة الجواد ” كونديلوسا ميلينيوم سلفر.. فيما توجت بطلة للجولة الثالثة التي اقيمت يوم 23 فبراير بسويسرا الفارسة الفرنسية ليدي باولين برودهوم على صهوة الجواد ” فرويزور كوساك ” .

وفي الجولة الرابعة التي اقيمت بسام هيوستن بتكساس بامريكا يوم 8 مارس توجت بطلة لها الفارسة الأمريكية ساندي دي مارتن على صهوة الجواد “آر بي بيرن بيبي بيرن ” اما الجولة الخامسة التي اقيمت بالمغرب يوم 11 أبريل الجاري فتوجت بطلة لها الفارسة الكورية لي كيو مجو على صهوة الجواد “كان زمان “.

– خ –

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/root/ع م م/ز م ن

Leave a Reply