منح الخيار لكي سعودي لرسم خارطة جينية له لتحويل الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تتشارك مع شركة لايف تكنولوجيز لتحليل 100,000 جينوم بشري في المملكة لتحديد أسباب الأمراض بين سكان المملكة العربية السعودية والعالم العربي عامة

Life%20Technologies%20Corporation. منح الخيار لكي سعودي لرسم خارطة جينية له لتحويل الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية

Life Technologies Corporation.

غلاسغو، سكوتلندة، 9 كانون الأول / ديسمبر، 2013 / بي آر نيوزواير/ — أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، The King Abdulaziz City for Science and Technology (KACST) وهي وكالة التمويل الوطنية في المملكة العربية السعودية، وشركة “لايف تكنولوجيز كوربوريشن” Life Technologies Corporation (رمزها على مؤشر نازداك: LIFE) اليوم، عن “برنامج الجينوم البشري السعودي” – وهو مشروع بحث وطني لدراسة الأسباب الجينية للأمراض في المملكة العربية السعودية وعبر سائر أنحاء الشرق الأوسط واستعمال النتائج لتوفير أفضل رعاية صحية ممكنة في المملكة العربية السعودية.

الصورة: http://photos.prnewswire.com/prnh/20131208/LA27417-a
الصورة: http://photos.prnewswire.com/prnh/20131208/LA27417-b

Saudi%20Human%20Genome%20Program منح الخيار لكي سعودي لرسم خارطة جينية له لتحويل الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية

Saudi Human Genome Program scientist using Life Technologies’ Ion Proton(TM), Riyadh, Saudi Arabia.

فمن خلال شبكة من 10 مراكز أولية للجينومات في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، سيركز البرنامج الطموح مستخدما نظام تسلسل الحمض النووي المنظم ايون بروتون Ion Proton™، على تسلسل الجينوم البشري لدى 100،000 شخص خلال السنوات الخمس المقبلة لدراسة كل من الجينات العادية والجينات المرتبطة بأمراض خاصة بالسكان السعوديين، مع التخطيط لإقامة خمسة مراكز جينوم إضافية في المستقبل. وسيتم تحليل هذه البيانات الجينومية المتنوعة بالكامل واستخدامها لإنشاء قاعدة بيانات جينومية خاصة بالسعوديين من شأنها أن توفر الأساس لتطوير الطب الشخصي في المستقبل في المملكة، كما أنه يمثل الجهد الأكثر شمولية لتحديد الجينات المسببة للمرض للسكان في هذا البلد وللشعوب العربية عامة.

وقال الدكتور محمد بن إبراهيم الصويل، رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إن “مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تلتزم بتطوير برامج البحث والتطوير المتميزة في جميع التخصصات العلمية. لدينا استراتيجية وسياسة واضحة لناحية أهمية العلوم لمجتمع قائم على المعرفة، ونحن نعتقد أن برنامج الجينوم البشري السعودي سيساعد في تشكيل فهم الصحة والمرض والدخول في عصر الطب الشخصي في المملكة العربية السعودية ونحن ممتنون للاستثمار والرؤيا من قبل القيادة السعودية.”

وقال الأمير الدكتور تركي بن سعود آل سعود، نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث: “إن برنامج الجينوم البشري السعودي سيضع المملكة في طليعة جبهة الطب الشخصي وسيساهم في تمكين المواطنين من اتخاذ قرارات مستنيرة لخطط الرعاية الصحية لديهم. ويؤمل أن تستخدم المؤسسات الأكاديمية الأخرى عموما مرافق مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية المثيرة للإعجاب التي ستقيمها المدينة في المستقبل القريب.”

وسيتم القيام بعملية التسلسل الجينومي باستخدام نظام التسلسل الجيني القائم على أشباه الموصلات ايون بروتون للحمض النووي Ion Proton™ الخاص بشركة لايف تكنولوجيز. وسيتم نشر هذه البرامج في شبكة من 15 مركزا للجينوم في مواقع مختلفة في جميع أنحاء المملكة.

Saudi%20Human%20Genome%20Program%20lab منح الخيار لكي سعودي لرسم خارطة جينية له لتحويل الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية

Saudi Human Genome Program lab at King Abdulaziz City for Science and Technology, Riyadh, Saudi Arabia.

وقال غريغوري تي لوسير، رئيس مجلس إدارة وكبير المسؤولين التنفيذيين لشركة لايف تكنولوجي: “هذا برنامج ذو حجم استثنائي سنتمكن من تنفيذه بفضل نظام Ion Proton . وهو يوضح رؤيا مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لوضع المملكة العربية السعودية كدولة رائدة في العالم في مجال الأبحاث الوراثية من خلال مراكز الجينوم لديها لتوفير المستوى الأفضل من الطب الشخصي. ونحن نتوقع من برنامج الجينوم البشري السعودي أن يوفر نموذجا تحتذي به العديد من الدول الأخرى.”

وسوف يتم تصميم كل مركز من مراكز الجينوم السعودية وتجهيزها من قبل فريق خدمات مشاريع الجينوم في شركة لايف تكنولوجيز وهو ما سيدي إلى زيادة تسريع عمل المشروع من خلال توفير الحلول والخدمات الكاملة للعمليات والمعلوماتية. هذه الثروة من المعلومات، التي سيتم توفيرها بموافقة كاملة من المشاركين، ستمكن الأطباء أيضا في المستقبل من توفير إجراء فحوص ما قبل الزواج وما قبل الولادة لاكتشاف لأمراض النادرة، الأمر الذي سيسهل تقديم الطب الوقائي وتقليل العبء العاطفي والاجتماعي والاقتصادي للعيوب الخلقية النادرة. وستمكن هذه البيانات دراسات سكانية تجري في جميع أنحاء العالم أيضا لفهم و مقارنة التأثيرات السكانية المحددة التي تؤدي إلى المتغيرات العادية والضارة، والتحورات النادرة المشتركة في الجينومات البشرية.

وقال الدكتور برابو سامباث، الرئيس التنفيذي للشركة الموزعة لمنتجات لايف تكنولوجيز في منطقة الشرق الأوسط، “إنتيغريتيد غالف بيوسيستمز” Integrated Gulf Biosystems (IGB)  إن “شركة  إنتيغريتيد غالف بيوسيستمز يشرفها أن تكون قد لعبت دورا محوريا في تحقيق نقل هذه التكنولوجيا الجديدة في تسلسل الجينوم من شركة لايف تكنولوجيز إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وسيكون أثر هذا المشروع بعيد الوصول وسوف يؤدي إلى إدخال تقنيات وأدوات جديدة، بما في ذلك طب الدقة للمرضى والأطباء الذين يقومون بمعالجتهم، على حد سواء.”

جدير بالتنويه أن جهاز ايون بروتون Ion Proton™ هو للاستخدام في البحوث فقط، وليس للاستعمال في إجراءات التشخيص.

نبذة عن شركة لايف تكنولوجيز

شركة لايف تكنولوجيز Life Technologies Corporation (رمزها على مؤشر نازداك: LIFE) هي شركة تكنولوجيا حيوية عالمية ملتزمة بتوفير المنتجات والخدمات الأكثر ابتكارية لزبائن بارزين في ميادين البحث العلمي، التحليلي الجيني والعلوم التطبيقية. وعبر وجودها في أكثر من 180 دولة، فإن محفظة الشركة المكونة من 50,000 حلا كاملا هي حلول مؤمنة بأكثر من براءة اختراع وترخيص حصري تغطي كامل الطيف البيولوجي – من الاكتشاف العلمي والتشخيص الجزيئي، وعلوم الطب الشرعي للقرن الحادي والعشرين، والطب التجددي والأبحاث الزراعية. ويعمل لدى شركة لايف تكنولوجي ما يقرب من 10,000 موظف وبلغت مبيعاتها في العام 2012، 3.8 مليار دولار.

البيانات المستقبلية التطلعية لشركة لايف تكنولوجيز

يتضمن هذا البيان الصحفي بيانات تطلعية حول النتائج المتوقعة لشركة لايف تكنولوجيز تنطوي على المخاطر والشكوك. بعض المعلومات الواردة في هذا البيان الصحفي، بما في ذلك، ولكن ليس على سبيل الحصر، البيانات عن اتجاهات الصناعة وخطط، وأهداف، وتوقعات واستراتيجية عمال شركة لايف تكنولوجيز، تحتوي على بيانات تطلعية تخضع للمخاطر والشكوك التي يمكن أن تتسبب في أن تأتي النتائج الفعلية او الاحداث مختلفة جوهريا عن تلك التي تعرب عنها أو التي تنطوي عليها مثل هذه البيانات التطلعية. إن أي بيانات ليست بيانات تمثل حقائق تاريخية هي بيانات تطلعية. عندما تستخدم كلمات مثل “تعتقد”، “تخطط”، “تنوي”، “تتوقع”، “تهدف”، “تقدر”، “تتوقع”، وما شابه ذلك، و / ​​أو أفعال المستقبل أو البيانات الشرطية (“سوف”، “قد “،” يمكن “،” ينبغي “، وغيرها)، أو تعبيرات مماثلة، إنما تحدد بعضا من هذه البيانات التطلعية. وترد تفاصيل العوامل الهامة التي يمكن أن تتسبب في أن تأتي النتائج الفعلية او الاحداث مختلفة جوهريا عن تلك التي تعرب عنها أو التي تنطوي عليها البيانات التطلعية في الإيداعات المقدمة من شركة لايف تكنولوجيز للجنة الاوراق المالية والبورصات. لا تتعهد شركة لايف تكنولوجيز بأي التزام بتحديث أو مراجعة أي من تلك البيانات التطلعية لعكس أحداث أو ظروف لاحقة.

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ملتزمة بتطوير برامج البحث والتطوير المتميزة في جميع التخصصات العلمية.  نحن لدينا سياسة واستراتيجية نسترشد بها في ما يتعلق بهذه الأنشطة تقديرا لأهمية الأفكار في هذا المجال لمجتمع قائم على المعرفة. وقد اتخذت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مبادرات رئيسية في مجالات تقنية النانو، التقنية الحيوية وتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية وغيرها.  وقد أعطيت أولوية عالية لعلم الوراثة، وهو ما يعمل على تشكيل الفهم للصحة والمرض في جميع المجتمعات. مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تمول حاليا أكثر من 200  مشروع بحثي في المجال الهام للتكنولوجيا الحيوية وعلوم الحياة بما في ذلك علم الوراثة. وبقيامها بهذه المبادرات، فإن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ممتنة للاستثمار والرؤيا التي توفرها القيادة السعودية.

نبذة عن شركة إنتيغريتيد غالف بيو سيستمز
شركة إنتيغريتيد غالف بيو سيستمز هي شركة موفرة للحلول الكاملة للعلماء في مجالات الحياة والعلوم التحليلية. تأسست في العام 1999 في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد وضعت تجربتها وخبرتها والتزامها الواضح أساسا قويا لها للنمو والأداء وقد ساعد هذا على توسيع وجودها في جميع أنحاء العالم مع وجود ملحوظ في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر والبحرين ومصر واليمن وليبيا. وإذ توسع الشركة محفظتها بأحدث التقنيات في مناطق جغرافية مختلفة، فإنها لا تزال متجذرة في قيمة خلق التميز عبر فرقها المنتشرة على الصعيد الإقليمي واستخدامها الخبرات المحلية.

الشعار: http://photos.prnewswire.com/prnh/20110216/MM49339LOGO

اتصالات وسائل الإعلام لشركة لايف تكنولوجيز:

ديفيد روبرتسون، اتصالات الشركات في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا
الهاتف:  +44-141-814-5889 أو +44-(0)753-4699-420
البريد الإلكتروني: david.robertson@lifetech.com
موريسيو مونيتو، مدير أول، اتصالات الشركات، الولايات المتحدة
الهاتف:  +1-760-929-2456
\البريد الألكتروني: Mauricio.Minotta@lifetech.com

Leave a Reply