منتجات مزرعة كيتوكو تصل إلى الأسواق، موفرة للكونغوليين خيارات بأسعار في المتناول

كنشاسا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، 31 تشرين الأول / أكتوبر، 2013 / بي آر نيوزواير /  — المتسوقون الكونغوليون الذين يزورون الأسواق المحلية في العاصمة الكونغولية كنشاسا وجوارها مؤخرا اكتشفوا اكتشافا مذهلا في الأسابيع القليلة الماضية – خضروات أكثر طزاجة وبأسعار في المتناول تعرضها مزرعة غذاء كيتوكو، ، وهي مشروع مشترك بين مؤسسة عائلة غيرتلر Gertler Family Foundation  وفلوريتو غروب Fleurette Group، يهدف إلى تحسين الأمن الغذائي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

Congolese%20workers%20at%20the%20Kitoko%20Food%20Farm%2C%20a%20joint%20project%20of%20the%20Gertler%20Family%20Foundation%20and%20the%20Fleurette%20Group%2C%20harvest%20tomatoes%20that%20will%20be%20sent%20to%20market. منتجات مزرعة كيتوكو تصل إلى الأسواق، موفرة للكونغوليين خيارات بأسعار في المتناول

Congolese workers at the Kitoko Food Farm, a joint project of the Gertler Family Foundation and the Fleurette Group, harvest tomatoes that will be sent to market. (PRNewsFoto/Gertler Family Foundation)

صورة: http://photos.prnewswire.com/prnh/20131031/PH08057

مزرعة كيتوكو التي هي مشروع تجريبي يقوم على مساحة ستة هكتارات (15 أكرا) ويوظف عمالا محليين ويستخدم التقنيات الزراعية المبتكرة، ينتج منتجات عالية النوعية يمكن بيعها بأسعار أقل بكثير من تكلفة المواد الغذائية المستوردة من خارج جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وبفضل ممارساتها الزراعية المستدامة ومنتجاتها التي هي في المتناول لناحية السعر، فإن مزرعة كيتوكو تقوم بخطوات هامة لمكافحة سوء التغذية المزمن في جمهورية الكونغو الديمقراطية. وفي نفس الوقت، فإن المزرعة وتقنياتها مصممة كنموذج يمكن تكراره بسهولة في أماكن أخرى، ليصبح جزءا من حل عالمي للأمن الغذائي.

العمال في مزرعة كيتوكو، التي تتقع على بعد 30 كيلومترا من كنشاسا، أحضرت مؤخرا شاحنة محملة بصناديق من الذرة الحلوة والفلفل والفاصوليا والباذنجان والملفوف والبندورة وغيرها من المنتجات إلى الأسواق المحلية في العاصمة. وقد تسببت الخضروات ذات الجودة الأوروبية في إحداث جلبة في السوق، وأبدى المتسوقون في السوق إعجابهم بعروض مزرعة كيتوكو الجذابة وبأسعارها المعقولة.

وقالت ماما جينن، وهي صاحبة كشك خضروات وفواكه في السوق المحلي، “لم اعتقد انني سوف أرى هذه النوعية الرائعة من المواد الغذائية المتاحة للمجتمع الفقير جدا هنا.”

وقال كبير مستشاري مجموعة فلوريتو غروب والمؤسس المشارك من مؤسسة عائلة غيرتلر، دان غيرتلر: “إنه عبر استخدام وتوسيع نموذج مزرعة كيتوكو، فإننا نعتقد أن المنتجات عالية الجودة يمكن أن تكون وفيرة وبأسعار معقولة للمجتمعات المحلية في جميع أنحاء جمهورية الكونغو الديمقراطية. إن إنشاء مزارع في محافظات أخرى سيساعد في خفض الجوع في حين سيزيد من  فرص العمل.”

وتعمل مزرعة كيتوكو بنظام على غرار الكيبوتز، حيث يستفيد المقيمون في المزرعة من المرافق والخدمات المشتركة. وعندما يتم تطوير المزرعة بشكل كامل، فسوف تشتمل على مساكن في الموقع لـ 60 أسرة ومدرسة ابتدائية وعيادة صحية وأكاديمية تدريب زراعي، و 1,500  فدان يتم تطويرها للزراعة حاليا.

وباستخدام كيتوكو كنموذج يحتذى، فإنه يتم التخطيط لإقامة مزارع تابعة لها في جميع مقاطعات جمهورية الكونغو الديمقراطية الـ 11، وسيقوم الطلبة الذين سيتلقون تدريبهم في مزرعة كيتوكو بتعليم الآخرين حول أساليب الري والتسميد المتقدمة التي تستعملها المزرعة. ومع زيادة أعداد الكونغوليين الذين يتعلمون أساليب عمل مزرعة كيتوكو ويبدأون في ممارسة مهاراتهم الزراعية المستدامة، فإن ذلك سيترك أثرا كبيرا على استحداث فرص العمل وتوفير الغذاء بأسعار في المتناول وتحسين الحياة بصورة عامة في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

لمزيد من المعلومات عن مؤسسة عائلة غيرتلر، يرجى زيارة موقعها التالي على الإنترنت: www.gertlerfamilyfoundation.org/en/

Leave a Reply