مصنع قابكو يرفع إنتاجه إلى 700 ألف طن متري سنويا

الدوحة في 20 نوفمبر /قنا/ يرفع مصنع شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) الثالث للبولي إثيلين منخفض الكثافة الذي تم تدشينه ظهر اليوم، إجمالي إنتاج الشركة من هذه المادة إلى 700 ألف طن متري في السنة.
وقد بدأ المصنع الذي يعتبر من أكبر مصانع إنتاج البولي إثيلين منخفض الكثافة في العالم، الإنتاج التجاري من مادة البولي إثيلين منخفض الكثافة منذ منتصف أغسطس الماضي حيث صمم لينتج 300 ألف طن متري في السنة.
وتعود فكرة المصنع إلى عام 2002، بالتوازي مع تزايد الطلب على هذا المنتج عالمياً ووضع الشركة استراتيجيتها المستقبلية للتوسع، حيث تم توقيع عقد إنشائه في منتصف 2009 وتفضل سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين بوضع حجر أساس المشروع الذي استمرت فترة بنائه لمدة ثلاث سنوات.
وقد تم منح عقد الأعمال الهندسية والتوريد والإنشاء للشركة الألمانية أوده (UDHE) التي تملك تاريخا طويلا في بناء المرافق المتقدمة لقطاع صناعة البتروكيماويات، كما شكل بناء المصنع فرصة لقابكو لتسهيل عملياتها، حيث تم تشييد غرفة تحكم مركزية جديدة لإدارة المصانع الثلاثة بالشركة، وتم الانتهاء من عملية التحول لغرفة التحكم المركزية بوقت قياسي، بالإضافة إلى أن العمليات الاعتيادية في المصانع لم تتأثر أثناء إنشاء المصنع.
ويعتبر خطوة مهمة لتحقيق التنوع الاقتصادي المنشود الذي يعد أحد أهم أهداف الرؤية الوطنية 2030. كما أنه إضافة نوعية لقطاع البتروكيماويات في دولة قطر خصوصا مع وفرة الموارد الهيدركربونية في دولة قطر.
ويلبي المصنع المعايير البيئية التي وضعتها وزارة البيئة، حيث تتم معالجة المياه المستخدمة في عمليات التشغيل قبل إعادتها إلى البيئة المائية لساحل مدينة مسيعيد الصناعية، كما تتم إعادة تدوير الحرارة المنتجة منه لأغراض التسخين والطاقة.
وإلى جانب ذلك يتقيد المصنع بأعلى معايير السلامة حيث تم تسجيل 12.7 مليون ساعة عمل متواصلة في المشروع من دون حوادث، وسيتم تسويق منتجاته من خلال شبكة التسويق العالمية التي تملكها قابكو وتشمل تقريباً 30 مكتباً تمثيلياً بالاضافة الى المنشآت اللوجستية حول العالم.
ويعتبر مصنع البولي إثيلين منخفض الكثافة رقم (3)، أحدث المشاريع البتروكيماوية لشركة قابكو، حيث يقع في مدينة مسيعيد الصناعية على بعد 40 كيلومترا جنوبي الدوحة، وسيوفر درجة أعلى من البولي إثيلين منخفض الكثافة المنتج حالياً في مصانع قابكو القائمة، وبالتالي سيضع الشركة في صدارة منتجي هذه المادة على مستوى العالم.
ويعد البولي إثيلين منخفض الكثافة مادة خام أساسية لتصنيع معظم المنتجات التحويلية البلاستيكية، منها لفافات التغليف، لفافات التغليف الزراعية، لفافات الطلاء والتصفيح، لفافات التغليف العالية الوضوح، قوالب الحقن، الأنابيب، الكابلات، الأسلاك، وغيرها من المنتجات.
يذكر أن شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) تأسست في العام 1974، وهي شركة مساهمة بين صناعات قطر 80 في المائة، والشركة الفرنسية توتال للبتروكيماويات 20 في المائة. وتعد إحدى الشركات العاملة بالشرق الأوسط في إنتاج البولي إثيلين منخفض الكثافة في المنطقة.
وتتألف منشآت التصنيع في قابكو حالياً من مصنعي إثيلين بقدرة إنتاجية 800 ألف طن متري سنوياً، ومصنع الكبريت بقدرة إنتاجية 70 ألف طن متري سنوياً، ومصنعين قائمين لإنتاج البولي إثيلين منخفض الكثافه بطاقة انتاجية تصل 400 ألف طن متري سنوياً.
وبالإضافة إلى ذلك، تنتج قابكو البولي إثيلين منخفض الكثافة الخطي وتبيع تلك المنتجات لأكثر من 4500 عميل في 145 دولة حول العالم من خلال شبكة تسويق عالمية ومكثفة، كما تعمل الشركة حالياً في عدد من المشاريع المشتركة تتضمن QVC، قاتوفين، QPPC، RLOC لتجعل منها قوة إقليمية في البتروكيماويات.

Leave a Reply