مزرعة كيتوكو الغذائية تبدأ موسم حصاد تجريبيبا، تنتج وفرة من المنتجات الزراعية الطازجة

كنشاسا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، 28 تشرين الأول / أكتوبر 2013 / بي آر نيوزواير / ایشیانیت باکستان — بدأ عشرات المزارعين الكونغوليين أول موسم حصاد خضار في مزرعة غذاء كيتوكو، وهي مشروع مشترك بين مؤسسة عائلة غيرتلر Gertler Family Foundation  وفلوريتو غروب Fleurette Group. وتنتج أساليب الزراعة المتقدمة المتبعة في هذا المشروع التجريبي منتجات زراعية مذهلة يتم بيعها في الأسواق القريبة، ما يساعد في تعزيز الأمن الغذائي للمجتمعات المحلية وتوليد فرص العمل ورفع المرتبات.

الصورة: http://photos.prnewswire.com/prnh/20131028/PH04532

الصفوف الطويلة من المحاصيل الخضراء تعج بالعشرات من العمال الذين يقومون بقطف مجموعة واسعة من المنتجات الزراعية في المزرعة الواقعة على بعد 30 ميلا خارج العاصمة كنشاسا. ويقوم الرجال والنساء من المجتمعات المحلية بقطف الطماطم الناضجة، والباذنجان والخيار، والفلفل الأخضر، والبطيخ والذرة الحلوة – في موسم حصاد ناجح بشكل مثير للدهشة من المحاصيل ذات الجودة العالية التي تزرع في جمهورية الكونغو الديمقراطية (زائير سابقا).

وقال الشريك المؤسس والمهندس الزراعي غيل اربل، الذي يدير مزرعة كيتوكو الغذائية، “بهذا الحصاد، فإن مزرعة كيتوكو الغذائية تدب فيها الحياة فعلا. إن منتجاتها عالية الجودة تحمل وعدا هائلا للتجمعات السكانية في جمهورية الكونغو الديمقراطية. إنه لأمر ملهم رؤية الكونغوليين يتبنون التكنولوجيا الزراعية المبتكرة لمعالجة العجز الغذائي في بلادهم وإنتاج هذه الخضروات الجميلة.”

وقال كبير مستشاري مجموعة فلوريتو غروب والمؤسس المشارك من مؤسسة عائلة غيرتلر، دان غيرتلر: “نحن واثقون أنه سيتم استخدام نموذج مزرعة كيتوكو لنشر الزراعة المستدامة في جميع أنحاء أفريقيا.”

وقد حصد عمال مزرعة كيتوكو الغذائية بالفعل عدة أطنان من المنتجات في المزرعة التجريبية التي تبلغ مساحتها 4 هكتارات (10 فدادين). وسيتم زرع 60 هكتارا ( 148 فدانا) في شهر كانون الثاني / يناير العام 2014. وتدعو خطط التطوير النهائي لزراعة 283 هكتارا إضافية (700 فدان) من أجل إنتاج مكثف من الفواكه والخضار و243 هكتارا (600 فدان) من مراعي الماعز و 28 هكتارا (70 فدانا) لإنتاج الأسماك .

ويوفر نجاح موسم الحصاد التجريبي لمحة عن ما هو ممكن للمجتمعات الزراعية الريفية الأخرى في جمهورية الكونغو الديمقراطية. وتخطط مزرعة كيتوكو الغذائية لبناء أكاديمية للتدريب الزراعي في الموقع التي يستطيع فيها 120 طالبا سنويا تعلم تقنيات الإدارة الزراعية المبتكرة في المزرعة. وبعد تخرجهم من البرنامج التدريبي، سينتشر هؤلاء الطلاب لإدارة مزارع تابعة لمزرعة كيتوكو يخطط لإنشائها في جميع مقاطعات جمهورية الكونغو الديمقراطية الـ 11، وتزويدها بالإمدادات والتدريب من مجموعة فلوريت ومؤسسة عائلة غيرتلر. وبفضل التدريب الذي توفره مزرعة كيتوكو، فإن المجتمعات المحلية عبر البلاد ستتمتع بوفرة منتجات زراعية ذات جودة عالية أفضل وأسعار معقولة في السنوات القادمة.

لمزيد من المعلومات عن مؤسسة عائلة غيرتلر، يرجى زيارة موقعها التالي على الإنترنت: www.gertlerfamilyfoundation.org/en/

Leave a Reply