مزاينة بينونة تشهد منافسة قوية بين أشهر ملاك الإبل في الدولة

مزاينة بينونة/ منافسة قوية

المنطقة الغربية في 18 نوفمبر /وام/ شهدت مزاينة بينونة للإبل التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وبتنظيم من لجنة إدارة الفعاليات والمهرجانات التراثية بإمارة أبوظبي في اليوم الثالث على التوالي .. منافسة قوية بين أشهر ملاك الإبل في دولة الإمارات والتي اعتبرها البعض تمهيدا لخوض منافسات مهرجان الظفرة للإبل الحدث الأكبر والأشهر في منطقة الشرق الأوسط والعالم خاصة في ظل قوة المنافسات وحيادية  لجان التحكيم ونزاهتها وهو ما شهد به المشاركون والفائزون في مختلف أشواط المهرجان.

وكان سعادة محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث في ديوان سمو ولي عهد أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية قد قام بجولة في أرجاء أرض المزاينة وعبر عن سعادته للإقبال الجماهيري الواسع على هذا الحدث سواء من قبل المشاركين أو من عشاق الإبل مشيدا بدور المتبرعين الذين يشجعون هذا الحدث ويضعون ثقتهم به ونوه بأن اللجنة المنظمة للمهرجان وفرت جميع المستلزمات الخدمية للمشاركين وإبلهم وقدمت كل ما يلزم بغرض تحقيق فرص متساوية في الفوز للجميع إلى جانب اختيار المحكمين من ذوي الخبرة والنزاهة المعروفين .

وشكر المزروعي رعاة وداعمي الحدث – أفرادا ومؤسسات- لمساهمتهم في الحفاظ على هذا التراث وعلى كل ما يرمز إليه من أصالة وعراقة مشيرا إلى أن اللجنة المنظمة لمزاينة بينونة للإبل قد حرصت على تفعيل دور المواطنين الداعمين للمسابقة تأكيدا على دورهم الحيوي في دعم جهود صون التراث الثقافي .

من جانبهم أكد مشاركون وفائزون في أشواط مسابقة مزاينة بينونة قوة المنافسة في النسخة المحلية الأولى من المزاينة مشيرين إلى أن الإبل المشاركة في المزاينة كشفت مدى حرص ملاك الإبل على خوض المنافسات كما أن المسابقة شهدت أسماء جديدة شاركت بقوة في المنافسات بما لديها من إبل متميزة وقادرة على خوض السباق وتحقيق مراكز متقدمة .

وأكد الشيخ ناصر سويد بن قران المنصوري أحد أشهر ملاك الإبل والحاصل على العديد من الجوائز في منافسات المزاينة المختلفة ان مزاينة بينونة تعتبر من أنجح منافسات المزاينة  وأن الإبل المشاركة في المسابقة حتى الآن تعكس وجود مزيونات من الإبل قادرة على المنافسة وإحراز الجوائز مما يؤكد نجاح جهود القيادة الرشيدة التي حرصت على دعم تلك الأنشطة التراثية مما دفع ملاك الإبل إلى الاهتمام بها وهو ما ظهر واضحا وجليا في المشاركات المختلفة التي ظهرت خلال مزاينة بينونة .

وأشار صالح عيد المنهالي أحد المشاركين في المسابقة إلى أن مزاينة بينونة شهدت منافسة قوية من المشاركين الذين حرصوا على أن يحققوا النتائج الإيجابية  فيه رغبة في اعتلاء منصة التتويج بعد الفوز في المناسبات المختلفة . وتوجه المنهالي بالشكر إلى القيادة الرشيدة التي أسهمت بفضل دعمها الكبير في الحفاظ على هذه الرياضات التراثية التي تجذب إليها الآلاف من عشاق الإبل ومحبيها .

وقال المنهالي إن لجان التحكيم التي تم اختيارها تتميز بالكفاءة والحيادية الكبيرة وان لديها المقدرة الكبيرة على فرز الإبل المشاركة واختيار المتميز منها .

بدوره أوضح سعيد العامري أحد المشاركين في المسابقة أن اللجنة المنظمة للمهرجان حرصت على اتخاذ كافة الترتيبات اللازمة لإنجاح الفعاليات كي يخرج بالشكل المشرف الذي يتناسب والمكانة الكبيرة التي وصلت إليها مسابقات المزاينة التي تنظمها الدولة .

وأكد حمد محمد الشامسي مسؤول لجان التحكيم “محليات ومجاهيم” في مزاينة بينونة للإبل أن إدارة المهرجان تعمل باستمرار على وضع ضوابط ومعايير دقيقة للمزاينات لتقديمها للمتلقي بكل إحترافية على قاعدة ان الإتقان في العمل يشكل القاعدة الأولى والأساسية في نجاح أي مشروع تراثي تفاعلي كما تعمل على اختيار لجان التحكيم من الخبراء في هذا المجال .

وأوضح الشامسي أن لجان التحكيم لا تقوم بمهامها قبل أن تؤدي القسم على كتاب الله أمام الجمهور مشيرا إلى أن لجنة التسنين والتشبيه تقوم بتسنين جميع الأعمار المشاركة وتشبيه جميع الإبل المهجنة واستبعادها فيما تقوم لجنة الفرز بفرز الهجن المرشحة للانتقال إلى لجنة التحكيم بالنقاط وتقوم لجنة التحكيم بتوزيع النقاط طبقا لاستمارة التحكيم والتدقيق على عملية جمع النقاط وإعلان النتائج .

ونوه بوجود ستة محكمين لفئة المحليات وستة لفئة المجاهيم وبالنسبة للجان التسنين والتشبيه فهناك ثلاثة مشبهين لفئة المحليات الأصايل وثلاثة لفئة المجاهيم .

وأشار سيف حميد بن بدر العليلي “محكم” في تصريح صحفي إلى المعايير التي يتبعها المحكمون وتتعلق بالرأس والركبة وارتفاع الغارب وموقع السنم والذلالة وشكل المطينة العام مبينا أنه لا توجد أرقام محددة لإرتفاع الرأس مثلا أو انتصابة الأذن أو طول الرقبة أو طول الناقة لكن الأمر يتم هنا حسب الرؤية والخبرة .

وبالنسبة لنتائج منافسات مسابقة المزاينة ليوم أمس “الأحد” اليوم 2 فهي كالتالي ..

شوط “محليات أصايل – لقايا شرايا” .. فازت وهلية لعلي بن هياي المنصوري بالمركز الأول وجاء في المركز الثاني أدنوك لصاحبها خويتم عبدالله الراشدي وفي المركز الثالث الذهب لصاحبها راشد علي بالنص المنصوري وفي المركز الرابع مياسه لصاحبها محمد مسلم المنهالي وفي المركز الخامس الذاير لعلي سالم بالخرس الكتبي وفي المركز السادس صوغة لصاحبها مبارك عبيد سالمين المنصوري وفي المركز السابع جاءت مهرة لصاحبها هداف رضوان عيضة المنهالي وفي المركز الثامن قندهار لصاحبها حاكم مبخوت المنهالي وفي المركز التاسع لمعة لصاحبها محمد سالم المنهالي والعاشر مشكورة لصاحبها أحمد ابراهيم بن خفية القبيسي .

وفي شوط “محليات أصايل – تلاد – لقايا” .. فازت دانات لصاحبها راشد سلطان غالب المنصوري بالمركز الأول وفي المركز الثاني مغثة لفارس سالم المزروعي وفي الثالث عوايد لمصبح عامر حويرب المنصوري وفي الرابع الواعية لسالم بن نعيف العامري والخامس مخيفة لأحمد راشد بالجرش والسادس هقاوي لسالم حمد بن سندية المنصوري والسابع الكايدة لعمير لوتيم خالد المنصوري والثامن الحذرة لحمدان عبدالله عيد المنصوري والتاسع بنت صوغان لصاحبها سالم جمعة مانع الغويص والعاشر ندى لعلي بن هياي المنصوري .

وفي شوط “مجاهيم –لقايا- مفتوح” .. فازت بالمركز الأول نزاحة لناصر سعيد سويد المنصوري وفي المركز الثاني وديش لمسلم بخيت حمد العامري وبالمركز الثالث النايفة لعلي محمد بن غراب المري وبالمركز الرابع وحيدة لناصر مسلم عبدالله المزروعي وفي المركز الخامس العارية لعلي محمد كمتان المنصوري وفي المركز السادس القايد لعبود بخيت عوضان المنهالي وفي المركز السابع العسرة لعبدالله سالم الربيعي المنصوري وبالمركز الثامن مبروكة لمطر سالم راشد عبيد المنصوري والمركز التاسع محتله لمرزوق حسن المنهالي والمركز العاشر منفلة لحمود محمد عزيز المنصوري .

وفي شوط “المجاهيم – لقايا – تلاد” .. فازت بالمركز الأول طويلة لمسلم علي سندة المنصوري وبالمركز الثاني الورقا لحاضر سعيد الفالحي وبالمركز الثالث العارية لزايد محمد قران المنصوري وبالمركز الرابع داهية للدوده سويد مبارك العامري وبالمركز الخامس الخبش لضبيب علي بن غريب العامري وبالمركز السادس مشعوفه لمحمد ثعيلب صقر العامري وبالمركز السابع عفيفة لمحمد خلفان مفلح المزروعي وبالمركز الثامن لوحيده خلفان سعيد خلفان المزروعي وبالمركز التاسع مشوقه لعيلان خميس مسعود المنصوري وبالمركز العاشر القعوده لمحسن طويرد المنهالي .

وفي شوط “محليات اصايل – اذاع – تلاد” .. جاءت في المركز الأول عالية لسيف يريو المنصوري وفي المركز الثاني ظبية لعلي سهيل بالروس العامري وفي المركز الثالث زعبيل لعلي خليفة الرميثي وفي المركز الرابع محنة لعبدالله خليف بالحايمه الظاهري وفي المركز الخامس وضحة لمحمد جمعة الغويص وفي المركز السادس غزوة لخليفة علي خليفة الرميثي وفي المركز السابع الشاهينية لعيسى مبارك راشد بالكويد المنصوري وفي المركز الثامن قمرية لعلي رشاد علي بن ملاح المنصوري وفي المركز التاسع نهب لخليل راشد الشامسي وفي المركز العاشر الظبي لحمد عيسى راشد بالكويد المنصوري .

وفي شوط “محليات اصايل – ايذاع – مفتوح” .. حققت المركز الأول غير لعلي بن هياي المنصوري والمركز الثاني مياسة لحمد سهيل عويض الخييلي والمركز الثالث طرابلس لمحمد مبارك بن السكران الراشدي والمركز الرابع الشاهينية لسيف بن يريو المنصوري والمركز الخامس محينه لسعيد سيف بن يريو المنصوري والمركز السادس عجايب لمحمد علي بن هياي المنصوري والمركز السابع الشاهينية لسالم علي بن هياي المنصوري والمركز الثامن شواهين لمحمد مسلم المنهالي والمركز التاسع شواهين لخميس محمد الشدي المنصوري والمركز العاشر حشمه لراشد علي بالنص المنصوري .

وفي شوط “مجاهيم – ايذاع – تلاد” .. حلت في المركز الأول العشوة لصاحبها سالم عاضة البقمي وفي المركز الثاني وحيدة لصاحبها سالم محمد معنس العامري وفي المركز الثالث سليمة لصاحبها ضاوي بن هميان المنهالي وفي المركز الرابع لقينة لصاحبها محمد حمد سعيد المنهالي وفي المركز الخامس اليدعة لصاحبها حاضر سعيد الفلاحي وفي المركز السادس منهومة لصاحبها نايف حمد بخيت المنهالي وفي المركز السابع مرجانة لصاحبها سيف عبيد الضحاك المنصوري وفي المركز الثامن القعود لصاحبها سالم عبيد مبارك المنصوري وفي المركز التاسع عواية لصاحبها سالم حسن محمد المنهالي وفي المركز العاشر الشيخة لصاحبها النخيرة نايع العامري .

وفي شوط “مجاهيم – ايذاع – مفتوح” فاز بالمركز الأول مغيضة لصاحبها هدف بخيت طريبيش المنصوري وفي المركز الثاني معيرة لصاحبها سالم بن عيضة العامري وفي المركز الثالث الشيخة لصاحبها أحمد صالح شعبان المنصوري وفي المركز الرابع الشيخة لصاحبها أحمد سالم العوف العامري وفي المركز الخامس الطويلة لصاحبها صالح بخيت حمد المنهالي وفي المركز السادس يبرة لصاحبها صالح بو فتيله المنهالي وفي المركز السابع بينونة لصاحبها سيف ثامر خلفان المرر وفي المركز الثامن الخروفة لصاحبها مبارك يافور قران العامري وفي المركز التاسع العضيا لصاحبها صالح محمسن صالح المنهالي وفي المركز العاشر النايفة لصاحبها حمد بن ضحيان المنهالي.

/مل/عب.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/عب/سر

Leave a Reply