محمد بن زايد يزور معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية ..

محمد بن زايد / معرض الصيد والفروسية / زيارة .

أبوظبي في 5 سبتمبر / وام / قام الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم بزيارة الى معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية في دورته الـ11 والمقام حاليا في مركز أبوظبي الوطني للمعارض ويستمر حتى 7 سبتمبر الجاري .

وتفقد سموه عددا من الأجنحة والشركات المحلية والأجنبية المشاركة في المعرض والذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس نادي صقاري الإمارات.

وتجول الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في المعرض الذي يشارك فيه اكثر من 600 عارض من 40 دولة منهم 100 عارض من دولة الامارات تقدم احدث ابتكاراتها ومنتجاتها في عالم الصقارة والصيد والفروسية خاصة فيما يتعلق ببنادق الصيد والقنص والرياضات البرية والمعدات الخاصة بسباقات الخيل والرحلات والمخيمات.

وتعرف سموه خلال تفقده عددا من الاجنحة المشاركة على الجهود الذي بذلتها مختلف الجهات للمحافظة على عناصر الحياة الفطرية ونشر الوعي حول اساليب الصيد المستدام وفنون رياضة الصيد بالصقور وكلاب السلوقي والخطط المرسومة للارتقاء بهذه الرياضات والهوايات العربية الاصيلة اضافة الى دور بعض المؤسسات في تنظيم المسابقات والفعاليات التراثية والاهتمام بنشر ثقافة الصيد والقنص والمحافظة على الفرائس وطيور الحبارى من الانقراض والتعريف بها في اوساط طلبة المدارس عبر برامج توعوية ومبادرات معرفية تستهدف رفع الوعي في عقول واذهان اجيالنا الحاضرة والمستقبلية .

كما اطلع سموه خلال جولته على معرض المخطوطات والمراجع العربية القديمة والقطع والادوات الاثرية المتعلقة بالصقارة والتي عرضت ضمن مقتنيات ارشيف الصقارة بمنطقة الشرق الاوسط وجلبت نسخ منها من شتى المكتبات الوطنية العربية والاجنبية وعكست مدى اهتمام العرب وبلدان المنطقة بالصقارة والصيد بالصقور وانماط التراث الثقافي السائدة ومدى ازدهارها ابان العهود الاسلامية الاولى وقبل تلك العهود.

وأشاد سموه بحجم المشاركات في هذه الدورة ونوعية المعروضات وحداثتها وإقبال الشباب والناشئة على زيارة المعرض والتعرف على جانب مهم من حياة الآباء والأجداد في ممارسة الصيد والفروسية والتي ارتبطت بحياتهم الاجتماعية والمعيشية والثقافية .. مؤكدا سموه الاهتمام الواسع والعناية الكبيرة الذي توليه دولة الإمارات للمحافظة على المكتسبات التراثية وصونها من الاندثار واحياء مفرداتها ومكوناتها الاصيلة وغرسها في نفوس ابنائنا حرصا على استدامة الموروث الشعبي الاصيل من الاجداد الى الاجيال القادمة.

وأضاف سمو ولي عهد ابوظبي ان المعرض يعكس موروثا عريقا لأبناء المنطقة ويعمل للمحافظة على العادات والتقاليد والقيم والحرف والمهن التي مارسها أهل المنطقة قديماً.

وشملت جولة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نادي ابوظبي للصقارين ونادي صقاري الامارات ومستشفى ابوظبي للصقور وهيئة ابوظبي للثقافة والتراث واكاديمية الشعر والتي عرضت احدث اصدارتها في المعرض والصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى والجناح الياباني وهيئة البيئة والمحميات الطبيعة في الشارقة وجناح القلايل القطري.

رافق سموه سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية ومعالي محمد احمد البواردي عضو المجلس التنفيذي العضو المنتدب لهيئة البيئة – أبوظبي وسعادة محمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد ابوظبي وسعادة محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث بديوان ولي العهد رئيس الجنة العليا المنظمة للمعرض وعبدالله القبيسي مدير معرض الصيد والفروسية.

ويشمل البرنامج المصاحب للمعرض العديد من الفعاليات المتنوعة الثقافية والتراثية تعزيزا لجهود المعرض في ترسيخ الصيد المستدام ودعم وتشجيع استراتيجية الحفاظ على التراث والتقاليد والقيم الأصيلة التي تتميز بها دولة الإمارات العربية المتحدة.

وام / ماس

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/root/ي/أ ظ/ز م ن

Leave a Reply