مجلس الوزراء يدين العدوان الإسرائيلي على غزة ويدعو مجلس الأمن لوقفه

الدوحة في 21 نوفمبر /قنا/ ترأس معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء الإجتماع العادي الذي عقده المجلس ظهر اليوم بمقره في الديوان الأميري.
وعقب الإجتماع أدلى سعادة السيد أحمد بن عبد الله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي:
في بداية الإجتماع أدان المجلس العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة واستمراره وما يسببه من قتل للأبرياء وسفك للدماء وترويع للمواطنين وتدمير للمنازل والمنشآت العامة والخاصة في انتهاك سافر للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية وللمواثيق والأعراف والقيم الانسانية، وما يشكله من تهديد خطير لأمن المنطقة واستقرارها.
وأكد المجلس أن مجلس الأمن الدولي يتحمل المسؤولية كاملة، وأنه مطالب الآن أكثر من أي وقت مضى باتخاذ موفق عاجل وواضح وحاسم لوقف العدوان وضمان عدم تكراره وتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، وإرغام إسرائيل على رفع الحصار الظالم عن قطاع غزة، وتهيئة الأجواء المناسبة لإستئناف العملية السلمية من أجل سلام عادل ودائم وشامل، وبما يحقق للشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
ودعا المجلس المجتمع الدولي للمسارعة بتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لمواطني قطاع غزة للتخفيف من آثار العدوان الإسرائيلي ومواساتهم في هذه الظروف الصعبة.

وبعد ذلك نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي:
أولاً: الموافقة على مشروعي القانونين التاليين، وعلى إحالتهما إلى مجلس الشورى:
1- مشروع قانون بتنظيم دور الحضانة.
2- مشروع قانون باستثناء شركة سكك الحديد القطرية (الريل) من بعض الأحكام الخاصة بنزع الملكية وتنظيم حقوقها على بعض أملاك الدولة.
    ثانياً: استعرض المجلس الموضوعات التالية واتخذ بشأنها القرارات المناسبة:
1- مذكرة سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية بشأن التقرير الدوري الثالث للجنة الدائمة لاتفاقية قانون البحار.
2- مذكرتا وزارة العمل بشأن التقرير الاول للجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنيتين.
3 – كتاب سعادة وزير الإقتصاد والمالية بشأن الموازنة التقديرية النهائية لاستضافة المنتدي العالمي للضمان الإجتماعي خلال شهر نوفمبر 2013
4 – كتاب سعادة وزير الاعمال والتجارة بشأن تقرير عن مشاركة دولة قطر في معرض أكسبويوسو الدولي (كوريا 2012)
5- كتاب سعادة وزير الأعمال والتجارة حول تقرير عن اجتماعات المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية (جنيف يوليو 2012).
ثالثاً: اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصديق على النظام الأساسي لمركز مجلس التعاون لدول الخليج العربية لإدارة حالات الطوارئ.
رابعاً: الموافقة على مشروع اتفاقية ثنائية حول المساعدة الإدارية المتبادلة للتطبيق الأمثل لقانون الجمارك ومكافحة المخالفات الجمركية بين حكومة دولة قطر وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية.

Leave a Reply