مؤشر أسعار المستهلك في قطر يرتفع 0.4 في المئة الشهر الماضي

الدوحة في 13 نوفمبر /قنا/ سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر أكتوبر الماضي ارتفاعا بنسبة 0.4 في المئة مقارنة بشهر سبتمبر الذي سبقه، في حين كان معدل التغير السنوي 2.7 في المئة .
وقال جهاز الاحصاء في بيان صحفي صدر اليوم إن هذا المؤشر، الذي يقيس مستوى أسعار السلع والخدمات المستهلكة من قبل الأسر في الدولة، وصل الى 112.3 نقطة.
وسجلت مجموعة التسلية والترفيه والثقافة أبرز الارتفاعات خلال شهر أكتوبر الماضي وبنسبة 4.5 في المئة (وذلك بسبب ارتفاع خدمات التعليم) .. وفقا للبيان – تلتها مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0.9 في المئة ، ثم مجموعتي العناية الطبية ،والايجار والوقود والطاقة بنسبة 0.7 في المئة لكل منهما، ثم مجموعة سلع وخدمات متفرقة وبارتفاع نسبته 0.4 في المئة.
وشهدت مجموعات النقل والمواصلات، والأثاث والمنسوجات، والغذاء والمشروبات، تراجعا بنسبة 0.8 في المئة لكل منهم خلال الفترة ذاتها .
ومع المقارنةً مع نفس الفترة من العام الماضي فقد ارتفع الرقم القياسي العام بنسبة 2.7 في المئة، بسبب الزيادة التى شهدتها كل المجموعات وإن بنسب متفاوتة.
وكانت أكثر المجموعات ارتفاعاً مجموعة التسلية والترفيه بنسبة 5.7 في المئة، تلتها مجموعة سلع وخدمات متفرقه بنسبة 4.3 في المئة.
وسجلت مجموعة الغذاء والمشروبات والتبغ زيادة بنسبة 4.1 في المئة، ثم مجموعة الأثاث والمنسوجات بنسبة 3.1 في المئة، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 3.0 في المئة بينما كانت الزيادة بنسب أقل في مجموعة النقل والمواصلات ، والعناية الطبية ، والايجار والوقود والطاقة.
وبعد استبعاد مجموعة الايجار وإعادة احتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر اكتوبر من هذا العام فقد وصل الرقم القياسي الى 125.0 بارتفاع قدره 0.3 في المئة مقارنة بشهر سبتمبر الذي سبقه ، بينما سجل ارتفاعاً قدره 3.3 في المئة مقارنة بنظيره في العام 2011.

Leave a Reply