لجنة التنمية الاجتماعية في تنفيذي دبي تتبنى مخرجات “الخلوة الوزارية لقطاع التعليم”

لجنة التنمية الاجتماعية / تنفيذي دبي / اجتماع.

دبي في 22 ديسمبر/ وام / اطلعت لجنة التنمية الاجتماعية الملحقة بالمجلس التنفيذي لإمارة دبي خلال اجتماعها الاعتيادي..على مشاريع عام 2013 والمقترحة لعام 2014 مع تحديد جدول زمني لإنجاز كل مشروع و من أبرزها..مشروع ” الخطة الاستراتيجية لقطاع الثقافة والفنون” و سياسات ” التعليم الخاص والتعليم المبكر و ذوي الإعاقة و دعم و تنمية الشباب “.

عقد الاجتماع في مقر المجلس في ” أبراج الإمارات ” برئاسة سعادة اللواء محمد أحمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب رئيس الجنة..بحضور سعادة عبدالله الشيباني أمين عام المجلس التنفيذي لإمارة دبي.

كما اطلع الأعضاء خلال اجتماعهم على الأجندة المقترحة للجنة التنمية الاجتماعية لعام 2014 والتي تم إعدادها على ضوء مستوى الإنجاز الخاص بأجندة عام 2013 مع مراعاة الأولويات الاستراتيجية لفرع التنمية الاجتماعية ومخرجات الخلوة الوزارية للتأكد من توافقها مع استراتيجية التعليم المدرسي المعتمدة في إمارة دبي.

وناقشت اللجنة سياسة ووثيقة حماية كبار السن ممن تزيد أعمارهم عن الستين عاما من الإماراتيين وغير الإماراتيين المقيمين في الإمارة حيث شملت جميع التدابير التشريعية والإدارية والاجتماعية والصحية وغيرها من التدابير المناسبة لحماية كبار السن داخل منازلهم وخارجها على السواء من جميع أشكال إساءة المعاملة والاستغلال والتمييز.

كما تعنى السياسة برعاية كبار السن كتعزيز الأنشطة والخدمات الصحية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية والثقافية والترفيهية التي يتم تقديمها لكبار السن لتلبية متطلباتهم ودمجهم في المجتمع سواء كانت الرعاية مقدمة من الأسرة أو من جهات أخرى..فيما تهدف السياسة إلى ترسيخ وتعزيز أحقية كبار السن في الحماية والرعاية وتوفير مناخ عام يدعم الوقاية من الضرر والتمييز، وتطوير نظام متكامل يحدد أدوار الجهات المعنية وطرق التنسيق بينها ويوضح الإجراءات والخدمات والمعايير المطلوبة لضمان التغطية الشاملة لمتطلبات الفئة.

واستعرضت اللجنة بعض الأرقام والإحصائيات التفصيلية عن عدد المشمولين بسياسة حماية كبار السن وتم رصد احتياجات هذه الفئة وقدرات أفرادها..إضافة إلى أكبر التحديات المواجهة لهم في المجتمع حيث لوحظ الازدياد التدريجي في نسب كبار السن مقارنة بنسب الأطفال والشباب والناجم عن التحسن الملحوظ في الرعاية الصحية والاجتماعية بالإمارة.

وتطرقت السياسة إلى طرق الحماية من سوء المعاملة والإهمال والاستغلال وسبل توفير الرعاية الصحية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من المحاور ذات الأهمية بناءً على مخرجات الدراسات وبالمقارنة مع أفضل الممارسات المعمول بها في مختلف الدول.

كما استمرت اللجنة في مناقشة مقترحات ضبط الرسوم المدرسية في المدارس الخاصة بالإمارة واستعرضت الوضع الحالي ومقارنته بالوضع المستهدف من خلال عرض إحصائيات وبيانات حول المدى المتوقع لتضخم الرسوم المدرسية مستقبل ..وناقشت ملاحظات أعضاء اللجنة حول المقترحات.

وتعد لجنة التنمية الاجتماعية الملحقة بالمجلس التنفيذي لإمارة دبي منوطة بمناقشة مختلف القضايا الاجتماعية في إمارة دبي والعمل على مناقشة السياسات والمبادرات وفقاً لأجندة سنوية يتم الإشراف عليها من طرف الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي لتحقيق غايات التنمية الاجتماعية لخطة دبي الاستراتيجية.

ويأتي الاجتماع ضمن أعمال اجتماعات اللجان القطاعية التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي..في سبيل وضع إطار عام للمشاركة بصياغة التوجهات العليا للحكومة والأجندة الحكومية والسياسات العامة للإمارة..إضافة إلى مناقشة ومراجعة السياسات والمشاريع والموازنات القطاعية والأطر التشغيلية على مستوى الحكومة ورفع التوصيات للمجلس التنفيذي للاعتماد ومراجعة الأداء القطاعي والمساهمة في تطويره.

مل / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/ز ا

Leave a Reply