كوريا الجنوبية تدعو الى ربط أورآسيا كقارة واحدة عبر “طريق الحرير السريع”

كوريا الجنوبية / مؤتمر / كلمة

سيئول في 18 أكتوبر / وام / دعت رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هيه الى ربط أورآسيا من جديد كقارة واحدة عبر إنشاء “طريق الحرير السريع” لربط مدينة بوسان بكوريا الشمالية وروسيا والصين وآسيا الوسطى حتى أوروبا ضمن شبكة لوجيستية شاملة تربط بين سكك الحديد والطرق وبين منطقة شمال شرق أورآسيا وأوروبا .

ونقلت وكالة “يونهاب” للأنباء الكورية الجنوبية عن الرئيسة بارك في كلمة لها خلال افتتاح “مؤتمر التعاون الدولي في عصر أورآسيا” اليوم في سيئول ” نعمل معا على جعل أورآسيا قارة واحدة وقارة الإبداع وقارة السلام” .. مشددة على أهمية إنشاء شبكة الطاقة في أورآسيا من خلال الربط بين البنى التحتية الخاصة بالطاقة مثل الشبكة الكهربائية وأنابيب الغاز والنفط وغيرها على خلفية الخصوصية الإقليمية التي تشير إلى وجود الدول المنتجة والمستهلكة للطاقة في المنطقة وتعزيز التعاون في الطاقة في أورآسيا مما يؤدي إلى تحقيق المنافع المتبادلة من خلال تطوير الغاز الصخري في الصين والغاز والنفط في الشرق الأقصى الروسي بصورة مشتركة.

وأكدت على أهمية التغلب على الحاجز النظامي الذي يعيق عملية التجارة والاستثمار ..وقالت ” من الممكن أن تصبح أورآسيا كتلة واحدة ضخمة في حال الإسراع في مناقشة اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية والصين واليابان التي تجري حاليا وربطها باتفاقيات تجارية أخرى على رأسها اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة الإقليمية واتفاقية الشراكة الاقتصادية عبر المحيط الهادئ”.

غير انها شددت على ان إحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية التي تعتبر بوابة رئيسية بين أورآسيا والمحيط الهادئ هو شرط أسياسي للسلام في أورآسيا والعالم بأكمله ..مشيرة إلى أنه من الصعب تسوية معظم التحديات للتعاون مثل اللوجيستية والطاقة وتبادل الزيارات بدون استقرار العلاقات بين الكوريتين وإصلاح كوريا الشمالية وانفتاحها.

/خلا/

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/مص

Leave a Reply