"كهرماء" تدشن مشاريع مياه جديدة بقيمة تتجاوز ملياري ريال

الدوحة في 06 اكتوبر /قنا/ أعلنت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء” أنها دشنت عددا من المشاريع الهامة والحيوية في مناطق مختلفة من دولة قطر شملت إنشاء خمس محطات جديدة بالإضافة إلى خزانات مياه في بعض المحطات القائمة بقيمة إجمالية تجاوزت ملياري ريال.
وذكر بيان صحفي للمؤسسة اليوم أن هذه المشاريع التي تم تدشينها المبدئي عبارة عن خمس محطات مياه رئيسية هي محطة الدحيل، ومحطة أم قرن، ومحطة مسيمير، ومحطة جنوب الدوحة، ومحطة معيذر، بالإضافة إلى إنشاء خزانات مياه في محطات قائمة.
وقال المهندس أحمد ناصر النصر مدير الشؤون الفنية بكهرماء إن هذا التدشين يأتي مواكبة للتزايد الكبير في أعداد المشتركين والطلب المستمر على المياه في ظل النهضة الشاملة التي تشهدها دولة قطر.
وأضاف أن اختيار مناطق المحطات الجديدة تم بناءً على التوزيع الجغرافي ليساعد على رفع كفاءة الشبكة لحل مشكلة انخفاض ضغط المياه في بعض المناطق فضلا عن توزيع الجهد على عدد أكبر من المحطات وضمان وجود أكثر من محطة مغذية لأي منطقة سكنية.
واعتبر أن الهدف من المحطات الجديدة ومن الخزانات هو ضمان عدم انقطاع المياه لأي من المحطات بسبب طارئ، وبما يضمن تحقيق الهدف الرئيسي للمؤسسة والمتمثل في الوفاء بالتزامها نحو توفير احتياجات دولة قطر من الكهرباء والماء بدرجة عالية من الكفاءة. وأكد أن هناك مشاريع أخرى تقوم “كهرماء” بتنفيذها بهدف تحسين الخدمة حيث تحرص على تحسين جودة خدماتها في توفير المياه من خلال مشاريع تمديد واستبدال شبكات توزيع المياه، مشيرا إلى أنه تم استبدال وتمديد خطوط مياه لشبكات توزيع المياه بطول حوالي 302981م، وبأقطار أنابيب مياه مختلفة الحجم تبدأ من 100مم إلى 1200مم بمناطق مختلفة بالدوحة.
ولفت إلى أن هناك العديد من المشاريع التي تنوي كهرماء تنفيذها مستقبلا ومن بينها مشروع الخزانات الكبرى لتأمين المياه بمناطق مختلفة من الدولة، حيث سيساهم هذا المشروع الحيوي في تحسين تأمين المياه بالدولة وتُزود المرحلة الأولى منه مخزون المياه بالدولة بقدرة 7 أيام ليتماشى مع متطلبات المياه لعام 2026م.
ونبه إلى أنه سيتم تصميم وإنشاء عدد من الخزانات الضخمة ومحطات الضخ وخطوط النقل في المناطق الخدمية الجديدة المجاورة، حيث قامت “كهرماء” بترسية مناقصة تصميم المشروع على شركة استشارية في شهر فبراير الماضي وتم البدء بأعمال تصميم المشروع.
من جانبه أوضح المهندس محمد المنصوري مدير إدارة مشاريع المياه بالشؤون الفنية لكهرماء أنه تم تشغيل محطة “الدحيل” والمكونة من محطة ضخ مياه بالإضافة إلى خمسة خزانات بسعة إجمالية تبلغ 117 مليون جالون تغذي منطقة لوسيل والخيسة وروضة الحمام، فيما تم تشغيل محطة أم قرن بسعة 21 مليون جالون لثلاثة خزانات وتغذي منطقة أم قرن وسميسمة والمناطق المجاورة بتكلفة إجمالية بلغت 751.306.733 ريالا.
وقال :إن محطة جنوب الدوحة تتكون من محطة ضخ مياه وثلاثة خزانات بسعة إجمالية تقدر بـ 36 مليون جالون وسيتم تدشين خزان إضافي بسعة 12 مليون جالون، وتغذي هذه المحطة مناطق مطار الدوحة والهلال والمطار (الروضة) بالإضافة إلى عين خالد بتكلفة إجمالية بلغت 397.659.589 ريالا.
وذكر أن تكلفة محطة مسيمير الاجمالية بلغت 476.268.274 ريالا وهي مكونة من خزانين كبيرين بسعة إجمالية تبلغ 36 مليون جالون وتغذي منطقة مسيمير والمناطق المجاورة . 
ولفت إلى أنه تم تدشين محطة معيذر المكونة من خزانين كبيرين بسعة إجمالية تصل 42 مليون جالون والتي ستضخ لمناطق بني هاجر ومعيذر والسيلية والمناطق المجاورة بتكلفة إجمالية بلغت 436.089.164 ريالا.
وأشار إلى أن “كهرماء” دشنت مؤخراً سبعة خزانات في أربع محطات قائمة وهي (سلوى الصناعية، بني هاجر، الغرافة، الخليج الغربي) بسعة 51 مليون جالون وبلغت تكلفة المشروع 296.374.595 ريالا.
وأكد المهندس محمد المنصوري أن كهرماء تكون بذلك حققت نجاحات متعددة في مجال نقل وتوصيل المياه للمشتركين، إلى جانب جهودها في تخزين المياه بهدف توفير إمدادات المياه بشكل دائم ومستقر، ليضاف ذلك إلى ما حققته في السنوات الأخيرة من نقلة نوعية كبيرة في قطاع المياه.

Leave a Reply