"قطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة" ينشئ مركز قطر للمناولة والشراكة الصناعية

الدوحة في 20 اكتوبر /قنا/ أعلن جهاز قطر لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ان مجلس إدارته اعتمد إنشاء “مركز قطر للمناولة والشراكة الصناعية”، وذلك إثر اجتماع عقده برئاسة سعادة الشيخ جاسم بن عبدالعزيز آل ثاني وزير الاعمال والتجارة ورئيس مجلس ادار الشركة.
وقال بيان صادر عن جهاز قطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة اليوم إن “مركز قطر للمناولة والشراكة الصناعية” يهدف الى تنمية المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة من خلال زيادة فرص الأعمال المتاحة لها وتعزيز قدراتها التنافسية وتعزيز مكانتها في سلسلة التوريد بصفة محلية وإقليمية وعالمية.
وأضاف البيان أن هذا المركز يأتي في سبيل دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة المحلية والارتقاء بمنتوجاتها كبديل للواردات الشبيهة ولدعمها في الاستفادة من برامج تطوير الموردين، مشيرا إلى أن المركز الجديد يعد أحد البرامج التي تدخل ضمن سلسلة المبادرات المعنية بتعزيز شفافية طرح المناقصات المحلية وشفافية أكبر لحجم الفرص الواقعية في السوق المحلية ، كما يمثل رابطا مهما للشركات والمشاريع بالاسواق الخارجية.
وقال سعادة الشيخ جاسم بن عبدالعزيز آل ثاني، في كلمة له تضمنها البيان، “إن معالجة جهاز قطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لتحديات القطاع الخاص سيبدأ بشفافية كشف فرص السوق القطرية ودعم التنافسية في ظل انفتاح أكبر بين الموردين والمشترين في المرحلة المقبلة”. من جانبها، نوهت السيدة نورة المناعي الرئيس التنفيذي لشركة قطر لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إلى أن قرار إنشاء المركز الجديد يترجم جهود الحكومة لدعم وتعزيز القطاع الخاص وخاصة المؤسسات الصناعية في الدولة، داعية جميع الاطراف ذات العلاقة الى تعزيز مشاركتها في هذا المركز الذي سيتم إطلاقه رسميا خلال الربع الأول من السنة المقبلة.  
ولفت البيان إلى أن مركز قطر للمناولة والشراكة الصناعية يعد إحدى اللبنات التي نتجت عن الاجتماع التحضيري لمؤتمر ومعرض “برنامج المشتريات الحكومية – التحديات والحلول”،  والذي عُقد بتاريخ 17 مايو الماضي لمناقشة مبادرات التطوير التي يمكن من خلالها تنمية فرص الأعمال للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال زيادة استفادة هذه المشاريع من المناقصات الحكومية وشبه الحكومية.
كما تضمنت تلك المبادرات إنشاء بوابة تفاعلية للربط بين المشترين والموردين في الدولة، حيث عملت شركة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة على إنشاء مركز تحت مظلة برنامج الشركة (للمشتريات الحكومية والمقاولة من الباطن) ويرتبط هذا المركز بمراكز شبيه في أكثر من 40 دولة.
وكان جهاز “قطر لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة” عقد ندوة تعريفية بتاريخ 27 يونيو الماضي للتعريف بالمركز وخدماته واعطاء صورة موضحة لأصحاب المشاريع عن اَلية عمله، حيث تمت دعوة كافة الأطراف المعنية من الموردين الصناعيين بالمشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة والجهات الحكومية وشبه الحكومية والقطاع الخاص من الجهات القائمة بعمليات الشراء إلى جانب ممثلي القطاع الخاص لضمان تعاون كافة الأطراف المعنية من الموردين والمشترين في جمع البيانات اللازمة لتأسيس المركز وتشغيله.

Leave a Reply