قطر تشارك في الدورة 28 للجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي لمنظمة الكومسيك

الدوحة في 10 اكتوبر /قنا/ تشارك دولة قطر في أعمال اجتماعات الدورة الثامنة والعشرين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) المنعقدة باسطنبول حيث يترأس وفد الدولة سعادة الشيخ جاسم بن عبد العزيز آل ثاني وزير الأعمال والتجارة.
وقال بيان صدر عن وزارة الأعمال والتجارة اليوم إن الاجتماع بحث جملة من القضايا من بينها تنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة التعاون الإسلامي، وخطة العمل الخاصة بتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري فيما بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب استعراض أهم المستجدات الاقتصادية العالمية والتجارة البينية فيما بين البلدان الأعضاء في المنظمة والقطاعات ذات الأولوية مثل قطاعات الزراعة والسياحة والنقل والتعاون المالي.
وأضاف البيان أن الاجتماع شهد أيضا مناقشة موضوعات أخرى تتعلق بالتخفيف من حدة الفقر وتعزيز دور القطاع الخاص في التعاون الاقتصادي والتجاري، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول “تعزيز تنافسية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي”.
وعرضت شركة قطر لتنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة تجربة دولة قطر في هذا المجال. 
وأشار سعادة الشيخ جاسم بن عبد العزيز آل ثاني وزير الأعمال والتجارة إلى أن دولة قطر تولي أهمية بالغة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي ، حيث ساهمت في تنفيذ برنامج العمل العشري وذلك من خلال مشاركتها في البرامج والخطط التي تضعها المنظمة.
وبين أن قطر صادقت في هذا الصدد على الاتفاق الإطاري لنظام الأفضليات التجارية (الاتفاق الإطاري لبريتاس) وقواعد المنشأ، كما زادت اكتتابها في رأس مال البنك الإسلامي للتنمية.
وحث سعادته الدول الأعضاء على الإسراع باتخاذ الاجراءات اللازمة نحو تطبيق وتفعيل نظام الافضليات التجارية بين الدول الأعضاء والذى من شأنه أن يمهد الطريق لتحقيق هدف زيادة التجارة بين دول المنظمة واتخاذ التدابير اللازمة لتحسين مناخ الإستثمار وتفعيل الاتفاقيات الخاصة بذلك.
ونوه سعادته بأن دولة قطر حرصت على تطبيق سياسة الإنفتاح الإقتصادي والتي تعتمد على نظام اقتصاد السوق المفتوح المتميز بحرية التجارة وانتقال رؤوس الأموال والسلع والخدمات وتشجيع الإستثمارات، مؤكدا استعداد الدولة لتطوير علاقاتها الاقتصادية والتجارية بعيدة المدى وباتجاهات متعددة ومشتملة على كافة المقومات الرئيسية لجذب واستضافة الإستثمارات الأجنبية.
وعلى هامش الاجتماعات التقى سعادة وزير الأعمال والتجارة بعدد من وزراء التجارة والاقتصاد المشاركين في هذه الدورة وبحث معهم تعميق وتوسيع آفاق التعاون بين دولة قطر والدول الإسلامية.  
يذكر أن اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي، واحدة من اللجان الأربع الدائمة التي شكلتها منظمة التعاون الإسلامي لتطوير المواضيع ذات الأهمية البالغة للمنظمة ودولها الأعضاء.
تعقد لجنة الكومسيك دوراتها سنويا على المستوى الوزاري منذ عام 1984 في إسطنبول. وخلال هذه الدورات السنوية تتداول وفود الدول الأعضاء ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي حول عدد من بنود جداول الأعمال المتصلة بمختلف مواضيع تحسين التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء.
وتتراوح هذه المواضيع من تحسين التجارة البينية والإستثمار إلى التعاون بين المؤسسات الإقتصادية والسياسية الرئيسية.

Leave a Reply