قطر تستضيف المؤتمر العالمي الأول لتحويل الغاز لسوائل

الدوحة في 19 نوفمبر /قنا/ تستضيف الدوحة أعمال المؤتمر العالمي الأول لتحويل الغاز إلى سوائل وذلك خلال الفترة من 13 إلى 15 يناير المقبل، لتسليط الضوء على الدور الريادي الذي لعبته دولة قطر في النهوض بتكنولوجيا تحويل الغاز الطبيعي إلى سوائل، وذلك بمشاركة عدد كبير من الخبراء الدوليين وممثلي الحكومات والمتخصصين.
ويأتي المؤتمر الذي ينظمه المركز العالمي للجودة والإنتاجية بالتعاون مع قطر للبترول، في إطار تعزيز مكانة قطر في صناعة تحويل الغاز الطبيعى إلى سوائل ومالعبته من دور مشهود في هذا الميدان.
وسيناقش المؤتمر خلال أيامه الثلاثة عددا من القضايا الاستراتيجية المتعلقة بالإطار القانوني والمالي لصناعة تحويل الغاز الطبيعي إلى سوائل، ووضع سياسات من شأنها أن تسهم في النهوض بهذه الصناعة، كما  سيشهد  المؤتمر  حضور  عدد  من  المراقبين  والمحللين الدوليين  لتسليط  الضوء  على  المبتكرات  التكنولوجية  وتقديم  حلول  للتحديات  التي  تواجه   صناعة  تحويل  الغاز  إلى  سوائل  في  المنطقة.
وأعرب السيد سعد عبدالله الكواري، الرئيس التنفيذي لشركة قطر العالمية لتسويق البترول المحدودة “تسويق” خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بهذه المناسبة عن فخره برعاية الشركة للمؤتمر العالمي لتحويل الغاز إلى سوائل، مشيرا إلى أن /تسويق/ هي المصدَر الوحيد للمنتجات البترولية الخاضعة للتنظيم الحكومي بدءا من المكثفات وغاز البترول المسال والنافتا والبنزين والكبريت.
وأضاف أن الشركة بدأت في عام 2011 تسويق و بيع /نافثا جي تي إل/ التي تنتجها كل من شركتي شل قطر  وأويكس، كما أنها بصدد تسويق وبيع وقود الطيران جي تي إل المخلوط، مؤكدا أن الشركة تسوق تلك المنتجات وفق أرقى المعايير الدولية، مما أسهم في جذب عملاء من العالم وكسب ثقتهم بالمنتجات القطرية.
من جانبه، قال السيد روب شيروين مدير عام الشؤون الخارجية ونائب رئيس مجلس إدارة شركة شل قطر، الراعي الرسمي للمؤتمر، إن المؤتمر يظهر ما بذلته قطر من دور في اعتماد التكنولوجيا الحديثة تلبية للطلب العالمي المتزايد على المنتجات الهيدروكربونية السائلة عالية الجودة، موضحا أن شركة شل وقطر للبترول عملتا على توطيد أواصر شراكتهما طويلة الأجل من خلال إنشائهما لمصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل، الأمر الذي يعزز مكانة قطر بوصفها عاصمة تحويل الغاز إلى سوائل في العالم.  
بدوره، أشار السيد علي أحمد السويدي، رئيس قسم المؤتمرات والمعارض بشركة قطر للبترول، إلى أن دعم قطر للبترول لهذا المؤتمر يأتي تماشيا مع أهداف الشركة المتمثلة في مواصلة الإسهام والنهوض الشامل بقطاع النفط والغاز الطبيعي، كما أنه يعكس التزام قطر للبترول بمواصلة نمو صناعة تحويل الغاز إلى سوائل على المستوى العالمي. 
يذكر أن المؤتمر العالمي لتحويل الغاز إلى سوائل هو الملتقى السنوي الأول من نوعه في المنطقة، حيث يجمع عددا من المهتمين والخبراء في صناعة تحويل الغاز الطبيعي إلى سوائل، للتركيز على دعم التعاون الدولي من أجل تعزيز تسويق الغاز الذي تقع آباره في مناطق نائية من خلال تكنولوجيا تحويل الغاز إلى سوائل، إلى جانب استعراض تأثير منتجات الغاز المسال على البيئة وعلى اقتصاد البلدان المنتجة له.
ويعد المركز العالمي للجودة والإنتاجية الذي تأسس عام 1973، شركة مؤتمرات دولية، تسعى إلى تسهيل الاتصال وتبادل المعارف بين الخبراء، وقد عملت الشركة منذ تأسسيها على تنظيم أفضل المؤتمرات، لصناع القرار في الأسواق والمناطق الجغرافية التي تعمل بها.

Leave a Reply