"قطرغاز" توقع اتفاقية طويلة الأمد مع " تشوبو إلكتريك" اليابانية

الدوحة في 13 اكتوبر /قنا/ وقعت شركة قطر للغاز المسال المحدودة 3، وشركة تشوبو للطاقة الكهربائية “تشوبو إلكتريك” اليابانية اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد ستقوم بموجبها شركة قطرغاز 3 بتوريد كميات تصل إلى مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في السنة لمدة 15 عاما تبدأ اعتبارا من العام المقبل.
وقع الاتفاقية من طرف قطر غاز سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة، رئيس مجلس إدارة قطرغاز، بينما وقعها عن الشركة اليابانية السيد يوجي كاكيمي، المدير التنفيذي للشركة.
ونقل بيان صدر عن قطر غاز اليوم عن  سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة قوله: إن هذه الاتفاقية هي خير دليل على الدور الريادي الذي تقوم به دولة قطر في تأمين مصادر الطاقة للدول في جميع أنحاء العالم، حيث تحظى شركة “تشوبو إلكتريك” بمكانة فريدة في نجاح شركة قطرغاز، إذ بدأت قطرغاز في تصدير أولى شحناتها من الغاز الطبيعي المسال إلى شركة “تشوبو إلكتريك” في عام 1997. 
من جانبه قال سعادة الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، المدير العام لشركة قطرغاز للتشغيل المحدودة إن الاتفاقية تفتح أفاقا جديدا في العلاقات والشراكة القوية مع شركة “تشوبو إلكتريك” والتي بدأت منذ أكثر من عقدين من الزمن، حيث تعد شركة “تشوبو إلكتريك” الشريك المؤسس لشركة قطرغاز. وستظل قطرغاز ملتزمة بتأمين تلبية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي في اليابان على المدى الطويل.”
بدوره أعرب السيد يوجي كاكيمي، المدير التنفيذي لشركة “تشوبو إلكتريك” عن سعادته  بتوقيع هذه الاتفاقية في هذا العام الذي يصادف الذكرى الأربعين للعلاقات الدبلوماسية بين دولة قطر واليابان، والذكرى العشرين لتوقيع أولى الاتفاقيات بين الشركة اليابانية  و”قطرغاز”.
واشار الى ثقته التامة في ما ستلعبه هذه الاتفاقية من تعزيز العلاقات القوية بين شركة قطرغاز وشركة “تشوبو إلكتريك.”
 وتأتي هذه الاتفاقية الجديدة في سياق مجموعة من عدة اتفاقيات قائمة بين شركة “تشوبو إلكتريك” وشركة قطرغاز. وكانت شركة “تشوبو إلكتريك” هي أولى الشركات اليابانية التي وقعت اتفاقية بيع وشراء مع شركة قطرغاز في عام 1992، كما تعد واحدة من اتحاد الشركات اليابانية الثمانية التي وقعت اتفاقية متعددة الأطراف مع قطرغاز في عام 1994.
وفي ديسمبر عام 2011، وقعت شركة قطرغاز اتفاقية ثلاثية الأطراف لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى شركة تشوبو إلكتريك وشركة شيزووكا غاز
يذكر أن هذه الاتفاقية هي الثالثة من نوعها التي توقعها شركة قطرغاز مع الشركات اليابانية المستوردة للغاز خلال العام 2012. فقد وقعت شركة قطرغاز اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع شركة طوكيو للطاقة الكهربائية في يونيو من هذا العام، كما قامت أيضا في شهر سبتمبر من المنصرم بتوقيع اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع شركة كانساي للطاقة الكهربائية

Leave a Reply