قابكو تدشن مصنعها الثالث للبولي إثيلين منخفض الكثافة

الدوحة في 19 نوفمبر /قنا/ أعلنت شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) اليوم أنها ستدشن غدا الثلاثاء مصنعها الثالث للبولي إثيلين المنخفض الكثافة، وذلك في حفل رسمي رفيع المستوى بمدينة مسيعيد الصناعية.
وذكر بيان صحفي للشركة أن المصنع الجديد الأكبر من نوعه في العالم سيرفع الطاقة الإنتاجية للشركة إلى حوالي 700 ألف طن متري سنوياً من البولي إثيلين منخفض الكثافة، نصفها من المصنع الجديد رقم 3.
وأضاف أنه تم الانتهاء من اختبار أهلية المصنع في منتصف أغسطس الماضي، حيث يأتي التدشين بعد ثلاثة أعوام فقط من وضع سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين حجر الأساس في ديسمبر 2009.
وقال الدكتور محمد يوسف الملا نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لقابكو، في كلمة وردت بالبيان، “يمثل مصنع البولي إثيلين المنخفض الكثافة رقم 3 تتويجاً لجهودنا الساعية إلى أن نصبح في ريادة إنتاج وتوزيع الإثيلين والبولي إثيلين في المنطقة فيما يمثل المصنع التزامنا الكامل بركائز الرؤية الوطنية 2030”.
وأضاف أنه مع اعتماد التنويع الاقتصادي كركيزة أساسية للتنمية التي تعتمدها قطر ونمو الأجيال القادمة، تفتخر قابكو بالدور الذي تؤديه لتحقيق هذه الأهداف.
يذكر أن شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) تأسست في العام 1974، وهي شركة مساهمة بين صناعات قطر 80 في المائة، والشركة الفرنسية توتال للبتروكيماويات 20 في المائة. وتعد إحدى الشركات العاملة بالشرق الأوسط في إنتاج البولي إثيلين منخفض الكثافة في المنطقة.
وبالإضافة إلى ذلك، تنتج قابكو البولي إثيلين منخفض الكثافة الخطي والإثيلين والكبريت وتبيعه إلى أكثر من 4500 عميل في 145 دولة حول العالم من خلال شبكة تسويق عالمية ومكثفة، كما تعمل الشركة حالياً في عدد من المشاريع المشتركة تتضمن QVC، قاتوفين، QPPC، RLOC لتجعل منها قوة إقليمية في البتروكيماويات.
ويعتبر مصنع البولي إثيلين منخفض الكثافة رقم 3، أحدث المشاريع البتروكيماوية لشركة قابكو، حيث يقع في مدينة مسيعيد الصناعية على بعد 40 كيلومترا جنوبي الدوحة وسينتج المصنع في طاقته القصوى 300 ألف طن متري في السنة.

Leave a Reply