"صلتك" تطلق أول شبكة للإستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة

الدوحة في في 07 اكتوبر /قنا/ أطلقت مؤسسة “صلتك” اليوم مبادرة إقليمية لإنشاء أول شبكة استثمار في البلاد، تحمل اسم شبكة صلة للاستثمار /صلة/، وتهدف إلى تنمية قطاع المشاريع الناشئة في دولة قطر، ونشر ثقافة تبنيها من قبل رجال الأعمال، لزيادة معدلات نجاح الشركات الجديدة والناشئة في الدولة.
وقال بيان صحفي وزعته صلتك اليوم على هامش مؤتمر صحفي أقيم بهذه المناسبة، إن شبكة الاستثمار الجديدة تسعى إلى سد الفجوة بين اصحاب المشاريع والمستثمرين من خلال التعاون مع مجموعة متنوعة من المنظمات والمؤسسات داخل دولة قطر والمنطقة، وذلك بالتعاون مع شركاء مؤسسين لهذه المبادرة من بينهم مركز بداية، وبنك قطر للتنمية، وجهاز قطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وأكد الدكتور طارق محمد يوسف، الرئيس التنفيذي لمؤسسة صلتك خلال المؤتمر الصحفي أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تواجه عوائق من أبرزها الحصول على التمويل اللازم لإطلاقها الاول، الامر الذي تسعى /صلتك/ إلى معالجته من خلال المبادرة الجديدة، حيث سترسم أواصر ربط بين المستثمرين وأصحاب المشاريع الناشئة عن طريق توفير فرص التواصل والتفاعل والتوجيه الشخصي من خلال سلسلة من الأنشطة والفعاليات المنتظمة.
وأضاف أن المبادرة الجيدة “صلة” ستقدّم برامج تدريبية لكل من المستثمرين المحتملين وروّاد الأعمال من الشباب الطموحين مبينا أن الهدف الرئيسي للمبادرة يتلخص في تحفيز منظومة بدء المشاريع الجديدة في قطر، وتطوير مشاريع مستدامة بأفكار استثمارية سليمة، وذلك تماشيا مع الرؤية الاقتصادية لدولة قطر 2030، حيث سينصب التركيز بشكل رئيسي على المشاريع المنضوية تحت اقتصاد المعرفة.
وأشار إلى أنه من خلال الدور الذي ستضطلع به شبكة “صلة” في تحسين خدمات الدعم تحسيناً جذرياً، فإنها ستلبي حاجة ماسّة تتمثل في توفير الترابط ضمن حلقة ريادة الأعمال، وذلك من خلال توفير تعليم سريع ودعم حضور فاعل وسريع في السوق للمشاريع الناشئة والمبتدئة في دولة قطر.
ولفت إلى أن المبادرة الجديدة ستنطلق رسميا في 15 من اكتوبر الجاري لتجمع بين المشاريع الستة المختارة من بين 100 مشروع تقدمت لهذا المشروع، وبين أصحاب الأعمال من المستثمرين والممولين المحتملين لتلك المشاريع والقادمين من دول اقليمية عدة.. مبينا أن هذه المبادة ستمتد الى دول اقليمية في الخطوة القادمة إذا ما كتب لها النجاح في دولة قطر.
وتطرق الى العراقيل والمحددات القانونية والمالية لإطلاق المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي تشكل عائقا في معظم الاحيان وذلك رغم الحديث والمبادرات والاهتمام بتطوير هذا القطاع، خاصة في ظل تردد البنوك المانحة وما تضعه من شروط مجحفة أمام دعم تلك المشاريع في معظم الدول العربية.
يذكر أن “صلتك” هي مبادة مبتكرة تعمل في القطاعين العام والخاص وقطاع المجتمع المدني لتعزيز التدريب واسع النطاق والتوظيف والمشاريع الخاصة بالشباب من خلال شراكات إستراتيجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وتهدف المبادرة، التي أطلقتها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر بهدف تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للشباب في العالم العربي، إلى المساعدة في مواجهة مسألة توظيف الشباب التي تحظى بأهمية بالغة وتشكل تحدياً خطيراً ومتزايداً يؤثر على الدول في جميع أنحاء العالم العربي.
وتم الاعلان عن صلتك لأول مرة عام 2008 بدعم من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر وذلك خلال منتدى ائتلاف الحضارات بمدريد التابع للأمم المتحدة. 

Leave a Reply