صحة أبوظبي تعلن عن بدء تشييد مركزي الفحص والصحة الوقائية و أبوظبي للتأهيل الطبي قريبا

صحة أبوظبي / مركزان / تشييد

أبوظبي في 13 أكتوبر / وام / أعلنت شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” بالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات العامة “مساندة” البدء قريبا في بناء “مركز الفحص والصحة الوقائية” و”مركز أبوظبي للتأهيل الطبي” في أبوظبي وذلك بعد موافقة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي واعتماده لمشروع تصميم وتنفيذ المركزين اللذين يأتيان في إطار استراتيجية حكومة أبوظبي الرامية إلى تحسين وتطوير الخدمات الصحية في الإمارة من خلال تقديمهما خدمات ذات جودة عالية لأهالي أبوظبي.

وتهدف شركة “صحة” من خلال إنشاء “مركز الفحص والوقاية من الأمراض” إلى زيادة الطاقة الاستيعابية وتطوير كفاءة ونوعية الخدمات وتصنيف العملاء حسب الفئة الإجتماعية والمستوى المهني خلال عمليات إجراء الفحص والوقاية من الأمراض واصدار شهادات اللياقة الصحية إضافة إلى أن المركز سيقدم خدماته لجميع أفراد المجتمع ويخفف الضغط ويقلل من عدد المراجعين للمراكز الطبية والمستشفيات داخل مدينة أبوظبي إلى جانب تحسين الخدمات الصحية من خلال جمع الجهات الحكومية المعنية بإصدار وتجديد الإقامات في مكان واحد.

كما تهدف “صحة” عبر المشروع إلى تعزيز الأمن الصحي المجتمعي من خلال إجراء الفحوصات الدورية وتطبيق برامج التوعية الوقائية وتوفير بيئة عمل آمنة تحقق الوقاية والحماية من المخاطر للعاملين والمراجعين للمركز من خلال رفع مستوى اشتراطات السلامة والصحة المهنية وكذلك الحد من انتشار وتوريث بعض الأمراض عبر فحوص ما قبل الزواج التي سيتم توفيرها في المركز الجديد إضافة الى الحد من انتشار الأمراض المرتبطة ببعض المهن من خلال برامج التطعيم.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع مركز الفحص والصحة الوقائية في أبوظبي قرابة 7ر331 مليون درهم وبمساحة إجمالية تبلغ 40 ألفا و969 مترا مربعا من المباني و 305ر23 أمتار مربعة من البنية التحتية والحدائق.

أما مشروع “مركز أبوظبي للتأهيل الطبي” الذي يقام في مدينة خليفة أ في أبوظبي فتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع قرابة 596 مليون درهم وبمساحة إجمالية تبلغ 850ر60 متر مربع من المباني و 350ر23 متر مربع من البنية التحتية والحدائق .

ويبلغ إجمالي عدد الأسرة في مركز أبوظبي للتأهيل الطبي الجديد 156 سريرا مكونة من 120 سريرا لتأهيل الكبارمن الرجال والنساء و30 سريرا لتأهيل الأطفال و6 أسرة لكبار الشخصيات.

ويعد المشروع منشأة متخصصة بالتأهيل الطبي تتكامل مع منظومة الخدمات الصحية المتوفرة في إمارة أبوظبي ويسهم في تحسين الخدمات المقدمة للمرضى الذين تتطلب حالتهم تأهيلا طبيا بعد مرحلة العلاج الأساسي في المستشفيات.

ويوفر المركز خدمات جديدة لمرضى الشلل الدماغي وتصلب الشرايين المتعدد وتأهيل ضحايا الحوادث المرورية الأمر الذي يعزز من مستوى الخدمات الطبية العلاجية في المستشفيات الحكومية التي تستقبل حاليا هذه الحالات في أقسامها المختلفة علاوة على التخفيف عن المواطنين وذويهم من خلال توفير مركز متخصص وبكوادر طبية ذات خبرات عالية في هذه المجالات.

ويضم الدور الرئيسي “لمركز أبوظبي للتأهيل الطبي” الجديد أقسام الفحص والعيادات الخارجية وتشمل قسم الفحص العام وقسم التشخيص والصيدلية والمختبر والأشعة وقسم فحص كبار الشخصيات وقسم العلاج الفيزيائي والهيدروثيرابي للرجال والنساء وقسم التأهيل المهني وتأهيل الأطفال وقسم تأهيل نطق الأطفال والكبار و وحدات التأهيل ما قبل التخريج والحدائق العلاجية الخارجية والعلوية.

ويتم بناء مركز التأهيل الطبي في منطقة استراتيجية ومميزة في مدينة الشيخ خليفة أ مقابل شاطئ الراحة ويبعد مدة عشر دقائق فقط عن مركز العاصمة الجديد وقرابة 15 دقيقة فقط عن مركز مدينة أبوظبي.

وأكد سيف بدر القبيسي رئيس مجلس إدارة شركة “صحة” أهمية المشاريع الصحية التي اعتمدها المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي في الآونة الأخيرة والتي تهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى في إمارة أبوظبي.

وأشار إلى أن مشاريع المنشآت الصحية الجديدة لشركة “صحة” سواء المستشفيات أو المراكز الصحية أو العيادات ومراكز الغسيل الكلوي تعيد تشكيل مفاهيم الخدمات الصحية الراقية خلال السنوات المقبلة وتأتي في إطار رؤية أبوظبي 2030 وبما يعزز من كفاءة خدمات الرعاية الصحية في الإمارة وفق أعلى المعايير العالمية.

وقال القبيسي إن إمارة أبوظبي تشهد تنفيذ مشاريع صحية متطورة تلبي احتياجات النمو السكاني في مختلف مناطقها، وفي نفس الوقت تركز على جودة الخدمات الطبية المقدمة من خلال السعي الدؤوب والمستمر لتوفير أحدث الأجهزة الطبية والمتطورة واستقطابها للكفاءات ذات الخبرات العالية وذلك ضمن ضمن خطط الإمارة الاستراتيجية الرامية إلى تحسين البنية التحتية للرعاية الصحية.

وبالنسبة لمشروع مركز أبوظبي للتأهيل الطبي ..أكد أن المركز يعد من المشاريع الحيوية المهمة التي توفر على الحكومة أعباء إبتعاث الكثير من المرضى الى المستشفيات الأوروبية والأمريكية لتلقي التأهيل الطبي إذ لا يوجد حاليا منشأة متخصصة بالتأهيل الطبي بأبوظبي على الرغم من أن إمارة أبوظبي تحتاج إلى 600 سرير تأهيل طبي تبلغ مساهمة شركة “صحة” فيها 300 سرير و150 سريرا بأبوظبي و150 سريرا في مدينة العين.

ويأتي بناء مركزي الفحص والصحة الوقائية والتأهيل الطبي ضمن استراتيجية شركة “صحة” الرامية لتطوير وتحديث المنشآت الصحية في أبوظبي لإيصال الخدمات الطبية إلى المراجعين ضمن مناطقهم وتخفيف الضغط عن المستشفيات كما يؤمنان انسجام توزيع الخدمات الصحية مع التوزع الجغرافي والسكاني للمواطنين والمقيمين عند وضع خطط توزيع المراكز الصحية.

وتم تصميم المركزين الجديدين وفق معايير الإستدامة التي تراعي خفض استهلاك الطاقة والمياه والاستفادة القصوى من أشعة الشمس وفي نفس الوقت تم التصميم وفق أحدث المعايير الطبية العالمية، إذ تهدف “صحة” بالأساس إلى تطوير منظومة البنية الأساسية اللازمة لمنشآتها الصحية لدعم وتحقيق المعايير ذات الطراز العالمي.

وتتولى شركة أثينا الإمارات للمقاولات و الأعمال الانشائية وأعمال المعدات الطبية وأعمال الأثاث الطبي وغير الطبي وتكنولوجيا المعلومات والأعمال الخارجية لمركز الفحص والصحة الوقائية في مدينة خليفة أ بأبوظبي و تستغرق مدة التنفيذ عشرين شهرا من تاريخ توقيع العقد أو تسليم الموقع للمقاول.

في حين تتولى شركة لارسين اند توبرو ليميتد أي سي سي كونستراكشن جروب ــ أبوظبي الأعمال الإنشائية وأعمال المعدات الطبية وأعمال الأثاث الطبي وغير الطبي والأعمال الخارجية والبنية التحتية لمركز التأهيل الطبي وتستغرق مدة تنفيذ المشروع 24 شهرا من تاريخ توقيع العقد أو تسليم الموقع للمقاول.

وتتضمن خطط شركة صحة بناء وإحلال وتجديد قرابة 23 مركزا صحيا بحلول العام 2018 وتقديم خدمات الرعاية الصحية لسكان إمارة أبوظبي وفقا لأعلى المعايير العالمية.

وتعد شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” شركة مساهمة عامة مستقلة تأسست بهدف إدارة وتطوير الأنشطة العلاجية في المستشفيات والعيادات العامة في إمارة أبوظبي وتلتزم شركة “صحة” بتقديم الخدمات الصحية بمعايير دولية.

وتمتلك “صحة” وتدير 12 مستشفى تضم نحو 644ر2 سريرا مرخصا وأكثر من 62 مركزا للخدمات العلاجية الخارجية والأولية والرعاية المستعجلة إضافة إلى بنكي دم.

وتعد شركة “صحة” واحدة من أكبر مزودي خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في منطقة الشرق الأوسط بفضل شبكة موظفيها التي تضم أكثر من 000ر17 طبيب وممرضة ومساعد طبي وإداري.

ورفع سيف القبيسي أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي على ما يوليانه من أهمية للقطاع الصحي في إمارة أبوظبي الذي يعد من القطاعات الحيوية التي تهم المواطنين والمقيمين في الإمارة.

وأكد بمناسبة اعتماد المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ترسية بناء “مركز الفحص والصحة الوقائية” و”مركز أبوظبي للتأهيل الطبي” في أبوظبي أن المشاريع الصحية التي اعتمدها المجلس التنفيذي للإمارة في الآونة الأخيرة تهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى في إمارة أبوظبي و تعيد المنشآت الصحية الجديدة لشركة “صحة” سواء المستشفيات أو المراكز الصحية أو العيادات ومراكز الغسيل الكلوي تشكيل مفاهيم الخدمات الصحية الراقية خلال السنوات المقبلة وتأتي في إطار رؤية أبوظبي 2030 وبما يعزز من كفاءة خدمات الرعاية الصحية في الإمارة وفق أعلى المعايير العالمية.

وأشار سيف القبيسي إلى أن شركة “صحة” تقوم بإنشاء وتطوير عدة مرافق صحية من المقرر افتتاحها خلال المرحلة المقبلة تعيد تحديد مستوى الخدمات الطبية والعلاجية كما تسهم في تعزيز البنية التحتية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي.

/ تون / ع ي.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/خت/ع ي/ع ا و

Leave a Reply