سلطان يشهد حفل توزيع جوائز ملتقى ­­­الشارقة للصورة العربية

حاكم الشارقة / ملتقى الصورة العربية / جوائز .

الشارقة في 5 يناير / وام / شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صباح اليوم بالجامعة الأميركية في الشارقة حفل فعاليات الدورة الثالثة لملتقى الشارقة للصورة العربية والذي يقام برعاية كريمة من سموه وينظمه اتحاد المصورين العرب.

وتضمنت فعاليات الحفل كلمة لرئيس اتحاد المصورين العرب أديب شعبان قال فيها ” انه لمن دواعي سرورنا أن يأتي احتفالنا اليوم متزامنا مع احتفالات أمتنا الاسلامية والعربية بالشارقة عاصمة للثقافة الاسلامية هذه البلاد التي وهب الله لها رجلا يحمل في قلبه حبا لهذه الارض الطيبة وأهلها وغرسها إنه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة ولعلمي أن سموه من الرجال الذين لايحبون عبارات المديح أن توجه لمقامه الكريم الا أن الواجب والأمانة يدعونا لقول كلمة طيبة توفي ولو بقدر بسيط عن ذلكم التكريم الكبير الذي أغدق به سموه على المصور العربي من أجل أن تكون الصورة العربية حاضرة الماضي واليوم والمستقبل ان شاء الله “.

وأضاف شعبان ” لقد اعد اتحاد المصورين العرب برنامجا لفعاليات ونشاطات ستستمر على فترات مقررة طيلة الاحتفال بإمارة الشارقة عاصمة الثقافة الاسلامية ومن بين الفعاليات معرض الشارقة بلاد القباب .. ولا يخفى على الجميع أن ما يميز هذه البلاد العامرة هي تلكم القباب الجميلة المنتشرة في أرجائها ومعرض مكة بين الامس واليوم الذي سينظمه أحد أعضاء الامانة العامة لاتحاد المصورين العرب من المملكة العربية السعودية ويعرض صورا منذ تأسيس مكة وحتى يومنا هذا وكذلك معرض القدس عين الماضي والحاضر بالإضافة الى العديد من الورش والندوات وهذه الفعاليات تجانبها الفعاليات المركزية الاخرى المقررة ضمن البرنامج السنوي لاتحاد المصورين العرب وفروعه المنتشرة في وطننا العربي الكبير” .

وألقى سعيد الشامسي المحكم الدولي المعتمد في اتحاد المصورين الدوليين كلمة قال فيها ” اختارت لجنة التحكيم برئاسة الزميل سعيد جمعوه وعضوية الزميل عمر الزعابي – الامارات والزميل خالد شاهين -الاردن والزميل عبد الرضا عناد – العراق والزميل مصطفى المسكين – المغرب 50 عملا ممن تتوفر فيه مقومات التنافس والفوز بجوائز هذه المسابقة من بين 386 عملا “.

وكانت للجنة التحكيم كلمة ألقاها سعيد جمعوه رئيس لجنة التحكيم قال فيها ” باشرت لجان الفرز والتحكيم أعمالها في مسابقتي كنوز ومعالم الشارقة الاسلامية جائزة الشارقة للصورة العربية وتضمن عمل اللجان الاطلاع على جميع الأعمال التي وردت إلى المسابقتين سواء المستبعد منها أو المقبول بغرض الوقوف على المستوى العام لأعمال المشاركين متوخين بذلك الدقة والأمانة والمسؤولية في إعطاء كل ذي حق حقه ” .

وأكد ابن جمعوه أن الهدف من المسابقة جاء لكي يطور وينمي امكانيات المصور العربي كما كشفت هذه النسخة عن امكانيات وقدرات فوتوغرافية عربية واعدة وهي في الطريق الصحيح وهذا ما ظهر بشكل واضح في العديد من الاعمال ..مشيرا الى أن قرارات اللجان التحكيم جاءت متوحدة ومتقاربة في التحكيم والتصويت عن طريق النقاط على الاعمال التي حصلت على الجوائز الذهبية والفضية والبرونزية.

عقب ذلك قام صاحب السمو حاكم الشارقة يرافقه أديب شعبان بتكريم الفائزين حيث فاز الفنان فؤاد شاكر من جمهورية العراق وذلك تكريما لجهوده في توظيف الصور التي ألتقطها في نقل حياة الناس بأفراحها ومعناتها.

وفاز النعمة فرح الخالدي من جمهورية السودان بجائزة اللجنة عن معرضه الشخصي “سرد المكان” الذي اختصر فيه تاريخ الشارقة خلال الفترة من 1990 – 2013 .

وكرم سموه الرعاة والجهات المساهمة في انجاح المعرض وهم الجامعة الأميركية في الشارقة والمحلات الكبرى و آرت بلاس وكانون الإمارات والمحكم الدولي سعيد الشامسي.

وعن الفائزين بجوائز المسابقة كرم سموه مروان عبدالرحمن آل علي من الإمارات الفائز بجائزة كنوز ومعالم الشارقة الإسلامية وياسر ناصر الفارسي من سلطنة عمان الفائز بجائزة الناس والوجوه.

وفاز بجائزة الصورة الصحفية محمود خالد محمود من جمهورية مصر العربية أما جائزة الصورة المقربة فكانت من نصيب محمد عبدالجليل من مصر أيضا.

كما فاز بجائزة السرعة والحركة عيسى إبراهيم من مملكة البحرين وعبدالله الكندري من دولة الكويت بجائزة الهندسة المعمارية ..وفاز بجائزة الطبيعية ماجد بن عبيد العامري من سلطنة عمان.

وفي ختام الحفل ألتقطت لصاحب السمو حاكم الشارقة الصور التذكارية مع اعضاء المكتب التنفيذي والأمانة العامة للمصورين العرب.

وعلى صعيد متصل افتتح صاحب السمو حاكم الشارقة معرض الشارقة للصورة العربية المصاحب للملتقى والذي ضم أكثر من 98 عملا فنيا لمصورين من الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي ودول عربية شقيقة شاركوا بإبداعاتهم في المعرض معربين عن ساعدتهم بتواجد صاحب السمو حاكم الشارقة في المعرض ودعمه الدائم للمصورين العرب.

واستمع سموه إلى شرح من المشاركين في المعرض عن الصور المعروضة والجماليات التي تحملها الصور.

حضر الحفل الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي مدير عام مكتب سمو الحاكم والشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني مديـر عام مركز الشارقة للإحصاء و سعادة عبدالرحمن الهاجري رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة وسعادة اللواء حميد الهديدي قائد عام شرطة الشارقة وسعادة عبد الله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام وسعادة جمال سالم الطريفي المستشار في مكتب سمو الحاكم وسعادة حميد ضياء جعفر الرئيس التنفيذي لـ ” دانة غاز ونفط الهلال وسعادة محمد ذياب الموسى المستشار في الديوان الأميري والدكتور عمرو عبد الحميد مستشار صاحب السمو حاكم الشارقة لشؤون التعليم العالي.

/مل/

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/ع ا و

Leave a Reply