سالم بن عبدالرحمن القاسمي يشهد ختام مهرجان مسرح الطفل ويكرم الفائزين بجوائزه

سالم بن عبدالرحمن القاسمي/ مهرجان مسرح الطفل .

الشارقة في 19 ديسمبر/ وام / تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة..شهد الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي مدير عام مكتب سمو الحاكم الليلة الماضية في ” قصر الثقافة “.. الحفل الختامي للدورة التاسعة من ” مهرجان الإمارات لمسرح الطفل الذي أقيم خلال الفترة من / 12 / إلى / 18 / من الشهر الجاري.

نظم المهرجان جمعية المسرحيين بالتعاون مع دائرة الثقافة والإعلام ووزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع.

كما شهد الحفل كل من سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام واسماعيل عبدالله أمين عام الهيئة العربية للمسرح رئيس جمعية المسرحيين رئيس المهرجان وأحمد بو رحيمة مدير إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام وعدد من رؤساء مجالس إدارات الفرق المسرحية في الدولة وجمع غفير من الفنانيين والإعلاميين.

  وقال إسماعيل عبدالله في كلمة له خلال الحفل..// إن المهرجان يرتكز على مكتسبات تحققت حيث أثبت ويثبت من خلال رحلة العطاء التي بدأت منذ عام 2005 بأنه حياة يتنفس نسائمها المسرح والجمهور على حد سواء..هذا المهرجان الذي انطلق ونجح واستمر بالدعم الكريم من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والاصرار والصبر والتفاني أصبح صرحا كرس وجوده في المشهد المسرحي والاجتماعي في الامارات، وتحول الى تظاهرة سنوية نعول عليها مسؤولية تجديد الدماء ورفد الساحة المسرحية بالمبدعين //.

  وأضاف// أن مهرجان الإمارات للطفل كسب رهان الدورة التاسعة حيث أثبت أن في دولة الإمارات جمهورا مثقفا مدركا ومساندا وداعما حينما وقف وراء المهرجان في طابور التذاكر لتنفذ قبل موعد الختام بيومين..الأمر الذي وضع على كاهلنا مسؤليات اضافية وجسيمة في وضع استراتيجيات وخطط جديدة على مستوى التنظيم وجودة العروض في الدورة المقبلة من المهرجان والتي ستبدأ الاستعدادات لها منذ الآن في سبيل تأصيل النجاحات وتطويرها والوقوف على مكامن الخلل ومعالجتها، ليبقى هذا المهرجان حلقة الوصل وصلة الجذب التي أعادت الجمهور الى المسرح //.

وقال في ختام كلمته إن // المسرحيين اليوم على موعد مع الجوائز يضعون بألوان الحلم الزاهية وهو يحلق حاملا آمالهم وطموحاته يرفرف بجناحين نحو السحاب حين يتقابل الاجتهاد بالموهبة ويرتبط الأمل بالعمل وتمتزج الغاية بالوسيلة مبتهجين وهم يتنفس نسائم الابداع..شكرا لكل من ساهم في وصول المهرجان الى ما وصل اليه من جمال ونبارك لأنفسنا ولكم عرس الطفولة وكرنفال المسرح هذا //.

  من جانبه عرض الدكتور حبيب غلوم رئيس لجنة تحكيم المهرجان التقرير الختامي للجنة وتوصياتها حول الأعمال المقدمة مقدما الشكر والتقدير لمقام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على دعمه السخي والدائم للمهرجان ومواصلا شكره لدائرة الثقافة والاعلام ووزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وللجنة العليا المنظمة للمهرجان على ما قاموا به من جهود.

وأوصت لجنة التحكيم بضرورة تحديد الفئة العمرية بالنسبة للمشاركين في تقديم الأعمال بجانب الحضور من الجمهور.

كما أوصت اللجنة أن تتراوح مدة العروض بين / 40 / الى / 60 / دقيقة حيث ظهر في كثير من عروض هذه الدورة ضعف واضح في البناء الدرامي للنصوص وكثرة المواعظ والارشادات المباشرة و الجنوح الى البهرجة دون الاهتمام بالكلمة وعليه أوصت اللجنة بالتكامل في الشكل والمضمون.

واختتمت توصيات لجنة التحكيم بتأكيد الاهتمام بتأهيل الممثلين فنيا وتربويا مشيرة الى أن مسرح الطفل يحتاج الى الاستعراض ولكن دون المساس بفكرة العرض ومضمونه الأساسي.

 وقام الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي مدير عام مكتب سمو الحاكم بتتويج الفائزين بجوائز المهرجان يرافقه سعادة عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام واسماعيل عبدالله رئيس مهرجان الإمارات لمسرح الطفل.

وشمل التكريم الشخصية العربية الفنان الفلسطيني عبد الكريم عوض والشخصية المحلية الفنان جاسم عبيد الزعابي ” الدبدوب ” ولجنة التحكيم التي تضم الدكتور حبيب غلوم رئيسا وعضوية الرشيد أحمد عيسى وأمل حويجة و حافظ أمان وخليفة التخلوفة .. بجانب تكريم لجنة تحكيم الأطفال وهم علياء يوسف حسن و مريم محمد الأستاذ و سعيد خلفان الناخي .

  كما شهد الحفل تكريم الفرق المسرحية المشاركة في المهرجان وهي مسارح رأس الخيمة الوطني ” مسرحية ليلى والذئب ” و الحديث في الشارقة ” مسرحية الصندوق ” وخورفكان للفنون ” مسرحية مدينة الثلج ” و الفجيرة “مسرحية البلورة والخاتم ” و الشارقة الوطني “مسرحية بيت الأسماك ” .

كما كرم رعاة المهرجان وهي.. مؤسسة الشارقة للإعلام و بلدية مدينة الشارقة و القيادة العامة لشرطة الشارقة وهيئة كهرباء ومياه الشارقة و جمعية الشارقة التعاونية وجرناس للانتاج الفني.

  وإعلان نتائج المهرجان بدأ تكريم الفائزين بجوائزه حيث حصلت الفنانة روز اندريانا على جائزتي أفضل مكياج وأفضل أزياء عن مسرحية البلورة والخاتم لمسرح الفجيرة..فيما حصل على جائزة أفضل موسيقى الفنان عادل خزام عن مسرحية ليلى والذئب لمسرح رأس الخيمة الوطني..ونال جائزة أفضل إضاءة الفنان جعفر محمد عن مسرحية بيت الأسماك لمسرح الشارقة الوطني..وحصل الفنان منير سيف على جائزة أفضل مناظر مسرحية عن مسرحية بيت الأسماك لمسرح الشارقة الوطني.

وفازت الفنانة سميرة الوهيبي بجائزة أفضل ممثلة دور ثان عن دورها في مسرحية ليلى والذئب لمسرح رأس الخيمة الوطني..بينما فاز الفنان سالم الهشي بجائزة أفضل ممثل دور ثان عن دوره في مسرحية ليلى والذئب لمسرح رأس الخيمة الوطني.

  وذهبت جائزة أفضل ممثلة دور أول مناصفة لكل من الفنانة شادية عن دورها في مسرحية البلورة والخاتم لمسرح الفجيرة والفنانة ذكرى أحمد عن دورها في مسرحية ليلى والذئب لمسرح رأس الخيمة الوطني.

  كما منحت جائزة أفضل ممثل – دور أول – مناصفة لكل من الفنان عبد الله الحريبي عن دوره في مسرحية ليلى والذئب لمسرح رأس الخيمة الوطني والفنان خميس اليماحي عن دوره في مسرحية البلورة والخاتم لمسرح الفجيرة.

  وفاز الفنان مرعي الحليان بجائزة أفضل تأليف عن تأليفه لمسرحية ليلى والذئب..وحصل الفنان ياسر سيف على جائزة أفضل اخراج عن اخراجه لمسرحية بيت الأسماك لمسرح الشارقة الوطني..فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسرحية البلورة والخاتم لمسرح الفجيرة..بينما منحت جائزة لجنة تحكيم الأطفال لمسرحية بيت الأسماك لمسرح الشارقة الوطني.

  وتوجت فرقة مسرح رأس الخيمة الوطني بجائزة أفضل عرض مسرحي عن مسرحية ليلى والذئب من تأليف واخراج الفنان مرعي الحليان.

مل / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/ز ا

Leave a Reply