رئيس الدولة يعقد جلسة مباحثات مع رئيس تركمانستان

رئيس الدولة / رئيس تركمانستان

أبوظبي في 9 ديسمبر/وام/ عقد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله ” بعد ظهر اليوم في قصر الضيافة بالمشرف جلسة مباحثات مع فخامة قربان قولي بيردي محمدوف رئيس تركمانستان الذي يزور البلاد حاليا بحضور الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .

ورحب صاحب السمو رئيس الدولة بزيارة رئيس تركمانستان والوفد المرافق متمنيا سموه أن تسهم هذه الزيارة في المزيد من تعزيز علاقات الصداقة والتعاون القائم بين البلدين وأن تفتح آفاقا أوسع للتعاون المشترك في مختلف المجالات.

وأجرى صاحب السمو رئيس الدولة محادثات مع فخامة الرئيس التركمانستاني تركزت حول تطوير وتعزيز العلاقات المتميزة بين دولة الامارات و تركمانستان في إطار الرؤية المشتركة بين البلدين الصديقين لتكون علاقاتهما في تطور مستمر بما يخدم النمو في البلدين والتطور لتحقيق المصالح المشتركة .

وتطرقت المباحثات بين الزعيمين الى تطور العلاقات بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول وسط اسيا بما تمثله هاتان المنطقتان من أهمية استراتيجية .

كما تناولت المحادثات بحث عدد من القضايا الاقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك .

وأكد الجانبان أهمية التعاون الاقليمي والدولي لتعزيز الأمن والسلام في المنطقة .

وأعرب صاحب السمو رئيس الدولة عن اعتزاز دولة الامارات بما تشهده العلاقات مع تركمانستان من تطور مستمر ستكون له نتائج إيجابية كبيرة في دفع هذه العلاقات الى مستويات تحقق أهدافا في ترسيخ شراكة اقتصادية واستثمارية بينهما تعود بالخير والنفع للبلدين والشعبين الصديقين .

ومن جانبه هنأ فخامة رئيس تركمانستان صاحب السمو رئيس الدولة باحتفالات اليوم الوطني الثاني والاربعين وفوز دبي باستضافة إكسبو 2020 .

كما أعرب فخامة الرئيس قربان محمدوف عن سعادته بزيارته لدولة الامارات ولقائه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مؤكدا أن بلاده تكن كل الاحترام والتقدير والاعتزاز لعلاقاتها مع دولة الامارات .. مشيدا بما حققته دولة الإمارات من إنجازات حضارية وتطورات على مختلف الأصعدة خاصة ما تشهده من نهضة شاملة جعلتها تتبوأ مركزا مرموقا على المستويين الإقليمي والدولي وبمواقفها السياسية الحكيمة بفضل القيادة الرشيدة لصاحب السمو رئيس الدولة.. متمنيا لدولة الامارات المزيد من النمو والازدهار والتطور ولسموه موفور الصحة والسعادة .

وعبر رئيس تركمانستان عن رغبة بلاده في مد جسور التعاون الثنائي وإيجاد فرص للمزيد من التعاون خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والثقافية .. مشيرا فخامته إلى وجود معطيات مشجعة لكلا البلدين لبناء شراكة مثمرة لما يخدم المصالح المشتركة .

كما تم خلال المباحثات مناقشة سبل دعم الاستثمارات بين دولة الامارات العربية المتحدة و تركمانستان خاصة في مجالات النفط والغاز والمنتجات النفطية والصناعات البتروكيماوية والطاقة المتجددة من خلال اللجنة المشتركة بين البلدين على مستوى وزيري خارجية البلدين .

وقد شهد صاحب السمو رئيس الدولة وفخامة الرئيس قربان محمدوف توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين شملت ” برنامج التعاون ” بين وزارتي خارجية الدولة وتركمانستان .. وقعها عن الدولة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية .. فيما وقعها عن تركمانستان راشيد ميردوف نائب رئيس نجلس الوزراء وزير الشؤون الخارجية إضافة إلى ” مذكرة تفاهم ” بشأن التعاون في مجال التعليم العالي بين وزراتي التعليم العالي والبحث العلمي في الدولة والتعليم في تركمانستان .. وقعها عن الدولة معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي .. فيما وقعها عن تركمانستان جوربانميرات ميزيلوف رئيس أكاديمية العلوم.

وتضمنت مذكرات التفاهم .. مذكرة تفاهم بين المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في الدولة وأكاديمية العلوم في تركمانستان بشأن التعاون العلمي والتقني .. وقعها معالي أحمد جمعه الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة وجوربانميرات ميزيلوف رئيس أكاديمية العلوم.. إضافة إلى مذكرة تفاهم في مجال الأرصاد الجوية المائية بين المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في الدولة واللجنة الوطنية للأرصاد الجوية المائية في مجلس وزراء تركمانستان.. وقعها معالي أحمد جمعه الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة وبايتر حلييف رئيس اللجنة الوطنية للأرصاد الجوية المائية بجانب توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد غرف التجارة في البلدين بتأسيس مجلس الأعمال الإماراتي التركمانستاني .. وقعها معالي عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية وميرجين شاليف رئيس غرفة التجارة والصناعة في تركمانستان.
 

حضر توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية ومعالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي وسمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية ومعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومعالي عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية رئيس بعثة الشرف المرافقة للرئيس الضيف ومعالي أحمد جمعه الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة وسعادة السفير حسن عبدالله العضب سفير الدولة لدى جمهورية تركمانستان .

وحضرها من الجانب التركمانستاني اعضاء الوفد المرافق لفخامة الرئيس التركماني وسعادة أوراز مراد قربان سفير جمهورية تركمانستان لدى الدولة .

وقد اقام صاحب السمو رئيس الدولة مأدبة غداء تكريما لفخامة رئيس تركمانستان والوفد المرافق له.

وام / مل / لب .

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/لب/ز م ن

Leave a Reply