حمدان بن زايد :الإمارات تضع قضايا اللاجئين السوريين في مقدمة مسؤولياتها الإنسانية . .

حمدان بن زايد / يوم اللاجىء العالمي / تصريح .

أبوظبي في 20 يونيو / وام / أكد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر أن مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة / حفظه الله / تدعم بقوة أوضاع اللاجئين و النازحين السوريين في دول الجوار السورية .

وقال سموه إن الإمارات عززت جهودها لرعاية اللاجئين في الأردن و لبنان بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد العام للقوات المسلحة .

وأضاف سموه إن دولة الإمارات تضع قضايا اللاجئين السوريين في مقدمة أولوياتها انطلاقا من مسؤوليتها الإنسانية تجاههم وتحقيقا لتطلعات قيادتها الرشيدة في توفير حياة كريمة لهم حتى تتحسن ظروفهم .

وأشار سموه إلى أن المخيم الإماراتي الأردني في مريجيب الفهود يعتبر نموذجا متقدما لمستوى الرعاية التي يجب توفرها و الخدمات التي لابد من تقديمها في مثل هذه الظروف الحرجة .. وشدد سموه على مضي الدولة قدما في تلبية الاحتياجات الإنسانية كافة للاجئين السوريين .

وقال سموه إن تفاقم الأوضاع في سوريا يسفر عنه تزايد أعداد اللاجئين و النازحين الفارين من جحيم الأحداث ما يلقي أعباء إضافية على جهود رعاية اللاجئين وتحسين أوضاعهم .

ونبه سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان في تصريح بمناسبة يوم اللاجئ العالمي الذي يوافق 20 يونيو من مغبة إطالة أمد الأزمة السورية لأن ذلك يؤدي إلى تدفق المزيد من اللاجئين إلى الدول المجاورة لسوريا والتي تتحمل حاليا العبء الأكبر في استضافة اللاجئين .

وأشاد سموه بدور المملكة الأردنية الهاشمية حكومة وشعبا لتصديها لقضايا اللاجئين و استضافتها لمئات الآلاف منهم بترحيب كبير وسعة صدر ..

ودعا سموه كبار المانحين والمنظمات الإنسانية الإقليمية و الدولية لمساندة جهود الدول المستضيفة للاجئين و التبرع بسخاء لسد احتياجاتهم و توفير متطلباتهم .

وقال سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان إن الإمارات و الأردن خاضتا تجربة رائدة و فريدة في التعاون و الشراكة الميدانية في مجال إيواء ورعاية اللاجئين من خلال إقامة مخيم مريجيب الفهود الذي يعتبر حاليا من أميز المخيمات في توفير الخدمات و العناية بالأشقاء السوريين ، وأكد أن دور الإمارات في هذا الجانب لم يتوقف عند هذا الحد و تقديم الدعم و المساندة فقط ، بل تعداه إلى حشد دعم المجتمع الدولي لصالح اللاجئين وصون كرامتهم الإنسانية ، مشيرا في هذا الصدد إلى الإعلان مؤخرا عن مشروع تعليمي بريطاني في المخيم الإماراتي الأردني بتكلفة 10 ملايين درهم تتحمل الحكومة البريطانية تكلفته ويستهدف توفير الكوادر ومختلف التجهيزات لضمان سير العملية التعليمية لحوالي 6250 طالبا وطالبة من أبناء اللاجئين في المخيم .

وأكد أن هذه الخطوة من الحكومة البريطانية تعزز الثقة التي تتحلى بها الإمارات لدى المجتمع الدولي وقواه الخيرة ، وتبارك جهودها على الساحة الإنسانية الدولية .

وشدد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان على التزام الدولة بمواقفها الإنسانية المساندة لقضايا اللاجئين حول العالم ، وقال سموه إن الإمارات ستظل الدرع الواقي للاجئين من تداعيات اللجوء القاسية و الحصن المنيع للحد من معاناتهم المتفاقمة والسند القوي لصون كرامتهم الإنسانية .

ونوه سموه إلى أن الدولة تضطلع بدور حيوي لتوفير رعاية أكبر للاجئين وتعزيز قدرتهم على تجاوز ظروفهم الطارئة ، وقال سموه إن مبادرات الدولة في هذا الصدد تساند بقوة جهود المجتمع الدولي في توفير عودة طوعية آمنة وميسرة للاجئين إلى دولهم ومواطنهم الأصلية .

أعرب سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان عن قلق الإمارات إزاء ما يتعرض له اللاجئون حول العالم من مآس إنسانية أدت إلى تردي أوضاعهم بصورة كبيرة .. وقال سموه إن ما يواجهه اللاجئون من معاناة بسبب ظروفهم الاستثنائية يتطلب تضافر الجهود الدولية وتعزيز الشراكة بين المنظمات الإنسانية من أجل تحسين واقعهم ولفت الانتباه لقضاياهم العاجلة و الملحة .

ونوه سمو الشيخ حمدان بن زايد إلى الدور الذي تضطلع به هيئة الهلال الأحمر في مجال إيواء اللاجئين ورعايتهم وحمايتهم من مخاطر المرض و الفقر و التشرد ، وقال إن الهيئة أبلت بلاء حسنا في هذا الصدد من خلال إنشائها وإدارتها للعديد من مخيمات اللاجئين في الساحات و المناطق الملتهبة .

وأشاد سموه بدور المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين في مساندتها لعشرات الملايين من اللاجئين و النازحين داخليا حول العالم و الوقوف بجانبهم وتوفير احتياجاتهم الأساسية .

وأعرب عن تقدير سموه للشراكة القائمة بين هيئة الهلال الأحمر و المفوضية للحد من تفاقم أوضاع اللاجئين في عدد من الأقاليم ، مشيرا إلى العديد من الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين لتعزيز جهودهما المشتركة في هذا الصدد .

وام / عس

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/ع ا و

Leave a Reply