جي أس أم أيه وحكومات الجنوب الأفريقي تتفق على هدف مشترك يتمثل في تسريع الوصول إلى أجهزة الهاتف الجوال لـ 300 مليون مواطن إضافي في أفريقيا جنوب الصحراء

كاسين، بوتسوانا، 7 أيلول / سبتمبر، 2013 / بي آر نيوزواير / ایشیانیت باکستان — افتتح اليوم نائب رئيس بوتسوانا، معالي الدكتور بوناتشيغو أتش كيديكيلوي، اجتماعا لحكومات بوتسوانا وليسوتو ومالاوي وموزمبيق وتنزانيا وزامبيا للاتفاق على الأولويات المشتركة بين هذه الحكومات المتمثلة في تسريع نشر شبكات اتصالات النطاق العريض في المنطقة، وذلك بهدف توفير 3.2 مليون وظيفة إضافية لمواطني أفريقيا جنوب الصحراء في العام 2020.

Tom%20Phillips%2C%20Chief%20Regulatory%20Officer%2C%20GSMA%3B%20Moses%20Kunkuyu%2C%20Minister%20of%20Information%2C%20Republic%20of%20Malawi%3B%20Tseliso%20Mokhosi%2C%20Minister%20of%20Communications جي أس أم أيه وحكومات الجنوب الأفريقي تتفق على هدف مشترك يتمثل في تسريع الوصول إلى أجهزة الهاتف الجوال لـ 300 مليون مواطن إضافي في أفريقيا جنوب الصحراء

Tom Phillips, Chief Regulatory Officer, GSMA; Moses Kunkuyu, Minister of Information, Republic of Malawi; Tseliso Mokhosi, Minister of Communications.

(الصورة:: http://photos.prnewswire.com/prnh/20130906/NY75309)

وقد رحب الوزراء بالتأثير الإيجابي لشبكات الاتصالات الجوالة على الاقتصادات الرقمية في المنطقة. ويساهم النظام الكلي للاتصالات الجوالة حاليا بنسبة 6.3  في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ويمكن أن تنمو هذه النسبة إلى 8.2 في المئة بحلول العام 2020 إذا ما تم اتباع السياسات الصحيحة لتشجيع الاستثمار.  وبالمثل، فيمكن أن تزيد نسبة انتشار الهاتف الجوال إلى 93 في المئة من سكان المنطقة بحلول العام 2020، ما يؤدي إلى توفير الوصول إلى الشبكات الجوالة لـ 300 مليون مواطن إضافي في المنطقة (1).

وفي توقيعهم البيان، (2)، اتفق الوزراء على سلسلة من التدابير بما في ذلك إنشاء فريق عمل مشترك لتعزيز التعاون الإقليمي لدعم الاستثمار في الهاتف الجوال. وقال معالي السيد نوفو إي موليفي، وزير النقل والاتصالات في بوتسوانا، إن “توفير النفاذ إلى شبكات النطاق العريض على نطاق واسع هو أمر حيوي في دفع عجلة النمو الاقتصادي وتحسين نوعية الحياة في بوتسوانا وعبر منطقة الجنوب الأفريقي.” وقال إنه “عبر المزيد من التنسيق بين الحكومات الإقليمية وبين القطاعين العام والخاص، يمكن لشبكات النطاق العريض أن تلعب دورا حاسما في سد الفجوة الرقمية.”

وقال توم فيليبس، رئيس قسم الشؤون الحكومية والتنظيمية برابطة جي أس أم أيه، إن “رابطة جي أس أم أيه تهنئ حكومات منطقة الجنوب الأفريقي على التزامها بتوفير بيئة داعمة للاستثمار في شبكات النطاق العريض الجوال.” وقال إن “اجتماع اليوم وفر أساسا متينا لمزيد من التعاون بين القطاعين العام والخاص.  وقد أظهر ذلك اللقاء التوافق الوثيق من جانب جميع الأطراف بشأن الهدف المتمثل في توفير وصول الجميع إلى خدمات النطاق العريض.”

ملاحظات للمحررين:

(1)   مصدر جميع البيانات: بي سي جي

(2)   يتضمن البيان عددا من الالتزامات الرئيسية، بما في ذلك:

– تشكيل فريق عمل مشترك جديد تكون مهمته تنسيق جهود الحكومات والمنظمين الحكوميين ومشغلي شبكات الأجهزة الاتصالات الجوالة ورابطة جي أس أم أيه؛

– إعلان بالشمول الرقمي؛

– إعداد مراجعة للسياسات والتنظيمات التي من شأنها تسليط الضوء على الإصلاحات الضرورية، متطلبات الطيف الإضافية، تنسيق السياسات عبر المنطقة من أجل تشجيع الاستثمارات طويلة الأجل في البنية التحتية لشبكات النطاق العريض؛

– وضع خطة لحكومة إلكترونية يتم تطويرها مع طيف واسع من الوكالات والدوائر الحكومية التي سيكون بمقدورها تحديد الكيفية التي يمكن من خلالها تطوير الخدمات الحكومية على الإنترنت بما يتسق مع تزايد الوصول إلى شبكات النطاق العريض؛

– برنامج بناء القدرات من إعداد رابطة جي أس أم أيه يوفر لواضعي السياسات والمنظمين الحكوميين في المنطقة المعلومات والتمارين العملية من أسواق أخرى عبر العالم.

نبذة عن رابطة جي أس أم أيه

رابطة جي أس أم أيه هي الهيئة التجارية العالمية التي تمثل مصالح الشركات المشغلة للشبكات الهاتفية الجوالة في جميع أنحاء العالم. وإذ تشمل أكثر من 220 بلدا، فإن رابطة جي أس أم أيه تشمل عضوية ما يصل عددها إلى حوالي 800 من شركات تشغيل خدمات الهاتف الجوال في العالم، بما في ذلك أكثر من 230 شركة تعمل في نظام الاتصالات الجوالة الكلي، بما في ذلك الشركات المصنعة للهواتف المحمولة وشركات صناعة البرمجيات الخاصة بالصناعة، ومزودي المعدات، وشركات الإنترنت، فضلا عن المؤسسات التي تعمل مع الصناعة مثل مؤسسات الخدمات المالية، الرعاية الصحية، وسائل الإعلام، والمواصلات ومؤسسات الخدمات الاستهلاكية. وتشرف رابطة جي أس أم أيه أيضا على تنظيم فعاليات رائدة في الصناعة مثل المؤتمر العالم للاتصالات الجوالة Mobile World Congress ومعرض الهواتف الجوالة في آسيا Mobile Asia Expo.

 لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع رابطة جي أس أم أيه الشركاتي على الإنترنت على العنوان التالي: www.gsma.com، أو موقع موبايل وورلد لايف، وهو المنصة الإنترنتية لصناعة اتصالات الهواتف الجوالة على الرابط التالي: www.mobileworldlive.com.

Leave a Reply