“جيت تاوي” بطلا لجائزة رئيس الدولة للخيول العربية في نيوماركت

نيوماركت/جائزة رئيس الدولة للخيول العربية

من خميس الحوسني ..

لندن في 13 يوليو/وام/ توج الجواد “جيت تاوي” لبول دافيريو وبإشراف المدربة ديانا دورنبيرج وبقيادة الفارس بول مولرنان بطلا للجولة الخامسة من جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولي لمسافة 2000 متر والذي أقيم أمس بمضمار نيو ماركت العريق في المملكة المتحدة ضمن فعاليات اليوم الثاني من مهرجان جولاي الشهير ..

وخصص السباق للخيول في عمر أربع سنوات فقط والبالغ إجمالي جوائزه المالية 50 ألف جنيه استرليني.

يأتي تنظيم سلسلة الجائزة برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وبدعم وتوجيهات من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وبمتابعة حثيثة من سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة ..رئيس مجلس إدارة اتحاد الإمارات للفروسية.

وكانت مجريات السباق الذي اجتمع له 13 خيلا قوية حافلة بالإثارة والندية والتكافؤ حيث جاءت البداية سريعة ولصالح ممثل سلطنة عمان الجواد” فاز مين صن” الذي تصدر بفارق طولين عن اقرب منافسيه فيما ظلت الخيول الأخرى تناور من اجل احتلال مركز جيد يؤهلها للمنافسة.

وظل السباق ينسج على هذا المنوال حتى الوصول إلى آخر 400 متر حين تنافس كل من ” سيفيت الموري” و”منتصر” على الصدارة ليأتي “جيت تاوي” فجأة في آخر 200 متر وينضم إلى الثنائي في وسط الميدان ويدخل في صراع مثير قبل ان يسجل انطلاقة قوية جدا كفلت له الفوز بالسباق المثير رغم قوة المنافسة.

وتمكن ” جيت تاوي” الذي لم يكن مرشحا في ظل وجود خيول قوية من التفوق بفارق عنق عن وصيفه والمرشح الثاني” منتصر” للشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني وبإشراف البان دي ميول وبقيادة بيير انتونيو كونفرتينو الذي اكتفي بالمركز الثاني فيما جاء في المركز الثالث الجواد ” سيفيت الموري” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وبإشراف اف روهات وبقيادة فرانسوا زافير بيرترا.

كما توجت المهرة “اليوسيف كيت ” للمالك الياباني ترويا يوشيدا وبإشراف جون جوسدن وبقيادة وليام بيوك بطلة لسباق الاتحاد للطيران فالماوث ستيكس للفئة الأولي لمسافة 1600 متر والمخصص للمهرات والأفراس في سن ثلاث سنوات والبالغ إجمالي جوائزه المالية 180 ألف جنيه إسترليني.

وجاء فوز “اليوسيف كيت” على المرشحة الأولي ” سكاي لانتيرن” لبي كيسويك وبإشراف ريتشارد هانون وبقيادة ريتشارد هيوز فيما جاءت ثالثة ” جيوفرا” لمزرعة دو لا بيرلي بإشراف الن دو روي دوبريه وبقيادة كريستوف سوميلون ..وسجلت البطلة 1:40:54 دقيقة.

وقام فيصل العلي مساعد أمين السر العام لاتحاد الفروسية عقب ختام السباق بتتويج الفائزين ..كما شارك في مراسم التتويج نبيل الزرعوني من ادارة الترويج في هيئة ابوظبي للسياحة والثقافة واندرو وارد نائب رئيس مكتب الاتحاد للطيران في المملكة المتحدة.

وأكد فيصل العلي ان الجائزة بعد 20 عاما من النجاح تأتي في سياق الدعم اللامحدود لصاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله ودعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ..وتوجيهات سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان في العمل على زيادة الحضور في ميادين السباقات العالمية ودعم الجواد العربي والتعريف به في أوروبا وأميركا ونشر سباقات الخيول العربية في المحافل الدولية والمضامير العالمية.

وقال أن محطة نيو ماركت تعد من المحطات المهمة خاصة وان السباق تزامن مع الذكري الـ 400 لإقامة أول سباق في هذا المضمار العريق عام 1665 ..ويعد من أقدم المضامير العالمية والأكثر شهرة وان الجائزة أسهمت في الارتقاء برياضة الفروسية وإن دولة الإمارات تسهم بشكل كبير في الارتقاء برياضة الفروسية وصناعة الخيل العربي مشيدا بالحضور الجماهيري الذي شهده السباق .

وأشاد فيصل العلي بروح التعاون والتنسيق مع الأخوة في هيئة ابوظبي للسياحة والثقافة و طيران الاتحاد والبعثات الدبلوماسية واتحاد الإمارات للفروسية في الترويج للدولة وإبراز تراثها والترويج لإمارة ابوظبي ..واستمرار الجائزة يمنحها مصداقية لسباقات الخيول العربية الأصيلة في المحافل الدولية الذين ساهموا في رفعة الجائزة التي أصبحت معلما بارزا في خارطة سباقات الخيول العربية الأصيلة.

وقال فيصل العلي إن هذا النجاح يخلق نوعا من التحدي نسعى إلى تحقيقه في الجولات القادمة خاصة وان سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان أعطى للجائزة كل الدعم والإمكانيات لإنجاحها منذ بدايتها..وتوجه بالتهنئة لصاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” و اخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الامارات بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك .

من جانب آخر أعرب نبيل الزرعوني عن سعادته بالنجاح الذي حققته جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية في نيو ماركت مؤكدا ان نجاح الجائزة واكتسابها سمعة عالمية في بريطانيا وايرلندا أسهم إلى حد كبير في الترويج للسياحة في دولة الإمارات عامة والعاصمة أبوظبي خاصة من خلال رغبة العديد من مواطني تلك الدول على الحضور إلى الإمارات وقضاء عطلة سياحية في أبوظبي.

كذلك أكد اندرو وارد ان السباق يعد فرصة للترويج إلي ابوظبي والي الاتحاد للطيران ..مشيدا بنجاح السباق ونخبة الخيول التي شاركت فيه بمضمار نيو ماركت العريق.

من جانبها أشادت اماندا سميث مديرة سباقات جمعية الخيول العربية في المملكة المتحدة بالجهود الكبيرة والدعم الذي تجده سباقات الخيول العربية من إمارة ابوظبي و..أكدت ان هناك مساع حثيثة لزيادة إنتاج وتشجيع المربين في بريطانيا مشيرة الي النجاح الكبير غير المسبوق الذي صاحب الجائزة التي سبق لها ان خرجت العديد من الأبطال.

وحقق سباق الجولة الخامسة من جائزة رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة النجاح المنشود من الناحية الإعلامية أو من ناحية الحضور الجماهير الغفير الذي فاق التوقعات وحرصت ابرز الصحف البريطانية على إبراز الحدث في صدر صفحاتها الذي يتزامن مع مهرجان جولاي الشهير.

من جهة أخرى حقق فريق جودلفين بإشراف سعيد بن سرور ثنائية في يوم السباق ..وجاء الفوز الأول عبر المهر “ترو ستوري” بقيادة سيلفستر ديسوزا في الشوط الخامس لمسافة 1400 متر على لقب سباق ويذر بي ستيكس المخصص للجياد في سن السنتين متفوقا بفارق 75ر3 طول عن “اكسبيرت” بقيادة سين ليفي ومسجلا توقيتا وقدره 1:25:06 دقيقة.

وجاء الفوز الثاني عبر الجواد ” ايربان دانس” بقيادة مايكل بارزلونا في الشوط السادس لمسافة 1600 متر على لقب سباق ذا سيلبريتنج نيوماركت ستيكس ..وتمكن ابن الفحل “ستريت كراي” من التفوق بفارق 5ر1 طول عن ريفكتوري” بقيادة ريان مور مسجلا زمنا وقدره 2:04:83 دقيقة ..وأكد بن سرور بان البداية هذا العام كانت جيدة..مشيدا بجهود أصحاب السمو الشيوخ في إبراز هوية الخيل العربي الذي يعد الأصل بإقامة السباق في مضمار نيو ماركت العريق والذي يعد أهم المضامير في العالم ..حيث تركزت الأنظار على الجائزة .

وحرصت قناة دبي ريسنج التي نقلت السباق على الهواء مباشرة على تغطية الحدث من جميع جوانبه الفنية.

/خ/

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/خ/وح/ز م ن
 

Leave a Reply